كورونا حول العالم … تابع

إغلاق شامل في الضفة الغربية لـ5 أيام

أعلنت السلطة الفلسطينية فرض إغلاق شامل لجميع المحافظات بالضفة الغربية، اعتباراً من صباح الاثنين، ولمدة خمسة أيام.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، بعد اجتماع رئيس الوزراء مع محافظي الضفة الغربية، في بيان: «يترك للمحافظين استثناء القطاعات الإنتاجية وبالتشاور مع الأجهزة الأمنية والقطاعات الاقتصادية بما يحافظ على سلامة المواطنين ويضمن تقديم الخدمات لهم».

وأوضح ملحم أنه تقرر كذلك «إغلاق جميع المدارس ورياض الأطفال مع الإبقاء على طلبة التوجيهي بالتعليم الوجاهي طيلة مدة الإغلاق». وقال: «على مستشفيات القطاعين الأهلي والخاص تخصيص أقسام لاستقبال مرضى كورونا». وأضاف: «يطلب من الشرطة والأجهزة الأمنية المراقبة المركزة على أماكن التجمع وأي أماكن مكتظة وتغليظ العقوبات بما فيها المالية عليها».

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، قد أعلنت، أمس، تسجيل 1784 إصابة جديدة بفيروس كورونا و27 وفاة بين الفلسطينيين، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وتشهد العديد من محافظات الضفة الغربية إغلاقاً شاملاً، وتشهد أخرى إغلاقاً جزئياً لمواجهة انتشار المرض. وتفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بتسجيل 234702 إصابة بفيروس كورونا منذ بدأت الجائحة قبل نحو عام مع تعافي 208997 ووفاة 2498.

من جهة أخرى، أعلنت السلطات (الإسرائيلية) تخفيفاً للقيود على الحدود البرية مع الأردن ومصر، والتي أُغلِقت منذ نهاية يناير (كانون الثاني) في محاولة لوقف انتشار جائحة «كوفيد – 19». وبحسب بيان أصدرته الحكومة، سيتمكن نحو 700 أردني يعملون في قطاع الفنادق في منتجع إيلات على البحر الأحمر في أقصى جنوب إسرائيل، من دخول الأراضي الإسرائيلية.

وقال البيان إن هؤلاء الموظفين سيتوجب عليهم الخضوع لفحص وباء كورونا عندما يدخلون الأراضي الإسرائيلية، على أن يبقوا لاحقاً في الحجر الصحي. ولم يُحَدد موعد دخول هذا القرار حيز التنفيذ.

وفي إطار تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا، قررت الحكومة الإسرائيلية أيضاً السماح للدبلوماسيين باستخدام نقاط العبور في طابا مع مصر وعلى الحدود بين الأردن وإسرائيل.

عانى اقتصاد إيلات الذي يعتمد كثيراً على السياحة المحلية والدولية، بشكل كبير، بسبب الوباء. وفي إطار الرفع التدريجي للإجراءات المتخذة لمكافحة «كوفيد – 19»، تعيد إسرائيل على مراحل فتح فنادقها ومطاعمها وحاناتها ومقاهيها، بالإضافة إلى شركات أخرى، ولكن فقط للأشخاص الذين تم تطعيمهم.

وسجلت (إسرائيل) رسمياً 815462 إصابة بالفيروس، بينها 5975 حالة وفاة.

الإصابات الجديدة بكورونا في روسيا تتجاوز مجددا الـ10 آلاف

أعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا اليوم الأحد عن تسجيل 10083 إصابة جديدة بالعدوى مقابل 9908 إصابات في اليوم السابق.

وتتوزع الإصابات الجديدة بين 84 من أصل أقاليم روسيا الـ85 (باستثناء دائرة تشوكوتكا ذاتية الحكم الواقعة في أقصى شمال البلاد)، وفي مقدمتها العاصمة موسكو (1905 حالات) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (937 حالة).

ورصدت السلطات الصحية خلال اليوم الأخير 395 وفاة جديدة ناجمة عن مرض “كوفيد-19” الذي يسببه كورونا (مقابل 475 وفاة أمس)، فيما تماثل 9232 مريضا للشفاء.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة أربعة ملايين و390608 إصابات مؤكدة، منها 92090 حالة وفاة و303389 حالة نشطة وثلاثة ملايين و995129 حالة شفاء.

وأجري في البلاد حتى اليوم أكثر من 115.2 مليون فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا، 369 ألفا منها خلال آخر 24 ساعة.

الهند تسجل أكبر حصيلة يومية بإصابات كورونا هذا العام

سجلت الهند، اليوم الأحد، 25320 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، كأكبر عدد من حالات الإصابة بهذا الفيروس في يوم واحد لهذا العام.

وجاءت هذه الحصيلة قبل يوم من فرض إجراءات عزل عام في ولاية ماهاراشترا بغرب البلاد، التي أصبحت بؤرة التفشي الجديدة، إذ أن عدد حالات الإصابة اليومية بهذا الفيروس بلغ ذروته منذ 16 ديسمبر الماضي.

وبلغ عدد الوفيات خلال الـ24 ساعة الماضية 161 وفاة بسبب فيروس كورونا، ما يرفع إجمالي الوفيات جراء هذا الفيروس إلى 158607 وفيات، في حين أن متوسط حالات الوفاة اليومية بسبب جائحة كورونا بلغ مئة مريض، منذ أوائل فبراير الماضي.

وتحتل الهند حاليا المركز الثالث على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا، بعد الولايات المتحدة والبرازيل، حيث سجلت حتى الآن نحو 11.36 مليون إصابة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات في منطقة ناجبور بولاية ماهاراشترا ستفرض اعتبارا من يوم غد الاثنين، أول عزل عام شامل منذ رفع القيود على مستوى البلاد في يونيو الماضي، حيث سجلت الولاية أعلى عدد إصابات بفيروس كورونا، الذي بلغ حتى الآن مليونين و300 ألف حالة.

السعودية: إعطاء أكثر من مليوني جرعة من لقاح «كورونا» حتى الآن

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أنه تم إعطاء أكثر من مليوني جرعة من لقاح «كورونا» (كوفيد – 19) حتى الآن من خلال 500 موقع للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

وفي تقريرها اليومي، أعلنت الوزارة تسجيل 351 إصابة جديدة بـ«كورونا» ما يرفع إجمالي الحالات التي تم تسجيلها إلى الآن إلى 382 ألفاً و59 حالة. كما أشارت إلى أن 239 شخصاً تعافوا من الفيروس، ما يرفع عدد المتعافين إلى 372 ألفاً و456 حالة.

وذكرت الوزارة أنه تم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 6563 حالة.

Leave A Reply