كورونا حول العالم

شهد عدد إصابات فيروس كورونا المستجد ارتفاعا ليصل إلى 109 ملايين و676 ألفا و360 إصابة، حتى الثلاثاء.

وبلغ عدد حالات الوفاة مليونين و418 ألفا و768 حالة وفاة، تتصدر قائمتها الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها أكثر الدول المتضررة من الفيروس.

وذكرت أحدث الإحصائيات أن عدد حالات الشفاء من الوباء العالمي بلغ حتى الآن 84 مليونا و215 ألفا و251 حالة شفاء.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

تخفيف القيود في (إسرائيل)

قالت الحكومة الإسرائيلية إنها تعتزم تخفيف قدر أكبر من القيود المفروضة على الأنشطة التجارية وإعادة فتح الفنادق والصالات الرياضية لمن تم تطعيمهم بالكامل أو الذين تم اعتبارهم محصنين بعد التعافي من كوفيد-19.

وبعد حصول ما يقرب من 43 في المئة من المواطنين على جرعة واحدة على الأقل من لقاح شركة فايزر، مضت إسرائيل قدما في تخفيف تدريجي لإجراءات العزل العام التي تم فرضها في 27 ديسمبر/ كانون الأول.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان، الإثنين، إنه سيتم السماح بإعادة فتح المراكز التجارية والأسواق المفتوحة والمكتبات والمتاحف يوم الأحد.

وذكر البيان أنه سيتم يوم الأحد المقبل أيضا السماح للإسرائيليين الذين يحملون “جواز المرور الأخضر” أو شهادة الحصانة المفترضة لكوفيد-19، المعروضة على تطبيق وزارة الصحة الإسرائيلية، بدخول المرافق الترفيهية مثل صالات الألعاب الرياضية والفنادق.

كان المسؤولون قد اعتزموا في بادئ الأمر بدء دخول حاملي جواز المرور الأخضر في 23 فبراير/شباط.

وإسرائيل في طريقها حاليا لتطعيم 30 في المئة من سكانها البالغ عددهم تسعة ملايين نسمة بجرعتين من لقاح فايزر هذا الشهر، وهو معيار للتخفيف الأولي للقيود.

وتأمل إسرائيل في تغطية 50 في المئة من السكان وإعادة فتح الأنشطة التجارية بشكل أوسع الشهر المقبل.

بدء التلقيح في الدول الأكثر فقراً

أعلنت منظمة الصحة العالمية منحها ترخيصاً طارئاً للقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، ما يفتح الطريق أمام توزيع مئات ملايين الجرعات في الدول الأكثر فقراً المحرومة حتى الآن من إمكانية تحصين سكانها.

ويسمح الترخيص الطارئ للدول التي لا تملك الوسائل اللازمة لتحدد بنفسها مدى فاعلية وسلامة علاج ما، بالوصول سريعاً إلى العلاجات المتاحة، ويتيح لآلية كوفاكس التي وضعت لضمان وصول عادل للقاح، أن تبدأ توزيع المنتج المعني.

وقالت الدكتورة ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مجال الوصول إلى الأدوية “ستتمكن البلدان التي لم تحصل على اللقاحات حتى الآن أخيرًا من البدء في تلقيح العاملين الصحيين لديها والسكان المعرضين للخطر، ما يسهم في تحقيق هدف آلية كوفاكس المتمثل في التوزيع العادل للقاحات”.

وتشكّل جرعات لقاح أسترازينيكا الغالبية العظمى من 337,2 مليون جرعة لقاح تنوي آلية كوفاكس التي تقودها منظمة الصحة العالمية إلى جانب تحالف اللقاحات (غافي) وائتلاف “سيبي” للابتكار في مواجهة الأوبئة، توزيعها خلال الفصل الأول من العام.

وتنتج الجرعات المخصصة لكوفاكس في معهد الأمصال الهندي “سيروم اينستيتيوت أوف إنديا” وفي كوريا الجنوبية، ويتعلق هذا الترخيص الطارئ بهاتين النسختين من اللقاح، وفق بيان للمنظمة.

16 إصابة جديدة في الصين

قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين إنها سجلت 16 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الإثنين، وذلك مقابل تسع حالات في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج، وأنها لم تسجل أي وفيات جديدة أو أي حالات جديدة يشتبه إصابتها بالفيروس.

وسجلت الصين 11 حالة إصابة جديدة من الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض بزيادة حالة واحدة عن اليوم السابق.

ولا تصنف الصين الإصابات التي لا تظهر عليها الأعراض على أنها حالات مؤكدة.

وتشير بيانات اللجنة إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في الصين‭‭ ‬‬بلغ حتى الإثنين 89788 بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

528 وفاة جديدة في البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 528 وفاة جديدة بكورونا و32197 حالة إصابة بالفيروس.

وأوضحت بيانات الوزارة أن البرازيل سجلت ما يقرب من 9.9 مليون إصابة ونحو 240 ألف وفاة منذ بدء تفشي الجائحة.

450 وفاة في المكسيك

وسجلت وزارة الصحة المكسيكية يوم الإثنين 3098 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و450 وفاة ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى مليون و995892 والوفيات إلى 174657.

وترجح الحكومة أن يكون العدد الفعلي للإصابات والوفيات في البلاد أكبر بكثير من الحالات المسجلة.

روسيا.. أدنى عدد للإصابات اليومية بكورونا منذ أكتوبر

سجلت روسيا اليوم الثلاثاء 13233 إصابة بفيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، في أدنى مؤشر منذ 10 أكتوبر، بينما ارتفع عدد الوفيات الجديدة إلى 459 بعدما كان عند 394 في إحصائية أمس الاثنين.

بذلك وصلت حصيلة الإصابات في البلاد منذ بداية التفشي إلى 4 ملايين و 99323 حالة، منها 80979 حالة وفاة، حسبما أفاد مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا في تقريره اليومي.

وذكر التقرير أن مجموع المتعافين بلغ 3 ملايين و624663 شخصا، بعد تماثل 17627 مريضا للشفاء الكامل خلال اليوم الماضي، فيما تبقى هناك 393681 حالة نشطة.

ورصدت العاصمة موسكو 1409 إصابات جديدة في أدنى عدد منذ 24 سبتمبر الماضي، مع ارتفاع الوفيات اليومية من 56 أمس إلى 60 اليوم.

وفي بطرسبورغ تم تسجيل 1082 إصابة و48 وفاة جديدة مقابل 1093 إصابة و49 وفاة في إحصائية أمس.

كندا.. حصيلة وفيات كورونا تتجاوز الـ20 ألفا

أعلنت السلطات الصحية الكندية أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد تجاوز الـ20 ألفا.

وأوضحت السلطات في تقريرها اليومي أن مقاطعة كيبيك تصدرت حالات الوفاة بكورونا في البلاد بتسجيلها 10229 وفاة فيما جاءت مقاطعة أونتاريو كبرى المقاطعات الكندية في المرتبة الثانية بتسجيلها 6693 وفاة.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 21309، فيما إجمالي عدد الإصابات 826672.

56 وفاة في مصر

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الإثنين، تسجيل 613 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و56 وفاة وذلك مقابل 611 إصابة و59 وفاة اليوم السابق.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة، إن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر حتى الإثنين، بلغ 174426 حالة من ضمنها 135349 حالة تماثلت للشفاء و10050 وفاة.

تسجيل 139 إصابة بسلالة كورونا البريطانية في الضفة الغربية

سجلت وزارة الصحة الفلسطينية 139 إصابة جديدة بالطفرة البريطانية لفيروس كورونا في عدد من المناطق بالضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان تلقته “العين الإخبارية”، الثلاثاء: “بذلك يرتفع عدد الإصابات بهذه الطفرة إلى 186 إصابة، منذ بدء رصدها في فلسطين”.

تلقيح وإغلاق.. أسلحة المغرب لمُحاصرة كورونا

تجاوز عدد المُلقحين في المغرب عتبة المليون و700 ألف شخص خلال نحو أسبوعين، وسط توقعات بتضاعف العدد خلال الأيام القادمة.

وبالموازاة مع عملية التلقيح الواسعة التي تشهدها المملكة المغربية، قررت الحكومة تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية والإغلاق الليلي أسبوعين إضافيين.

تمديد وإغلاق

وقررت الحكومة المغربية في اجتماعها الأسبوعي، تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها يوم 13 يناير 2021 لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك ابتداء من الثلاثاء من الساعة التاسعة ليلا.

وبحسب بيان للحُكومة، وصلت إلى “العين الإخبارية” نُسخة منه، فإن هذا القرار يأتي تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وعللت الحُكومة قرارها، بتطور فيروس كورونا على الصعيد العالمي، وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشاره والحد من انعكاساته السلبية.

وبحسب البيان، فإن الإجراءات الاحترازية، تتعلق بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى من الساعة الثامنة مساء من كل يوم، بالإضافة إلى حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، يوميا، من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة.

كما يرتبط هذا الإجراء، على الخصوص، بمنع الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة، وسيتم أيضا الإبقاء على جميع التدابير الوقائية المعلن عنها سابقا.

Leave A Reply