كورونا حول العالم

أصبح وباء “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد جائحة أثرت على جميع دول العالم وحصدت أرواح أكثر من 2.4 مليون شخص.

وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 109 ملايين و104 آلاف و825 إصابة، الأحد.

فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 2 مليون و405 آلاف و432 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 81 مليونا و128 ألفا و354 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

أمريكا “قلقة”

طالب البيت الأبيض الصين بإتاحة بيانات عن الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا قائلا إنه يشعر “بقلق بالغ” إزاء طريقة نقل نتائج تقرير منظمة الصحة العالمية بخصوص منشأ الفيروس.

وشدد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان على ضرورة أن يكون التقرير مستقلا وخاليا من أي “تغيير تجريه الحكومة الصينية”، مرددا مخاوف أثارتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الذي قرر الانسحاب من منظمة الصحة العالمية بسبب هذا الأمر.

ورد متحدث باسم السفارة الصينية ببيان شديد اللهجة قائلا إن الولايات المتحدة أضرت بالتعاون متعدد الأطراف وبالمنظمة خلال السنوات الأخيرة ولا ينبغي لها أن “توجه أصابع الاتهام” إلى الصين وغيرها من الدول التي دعمت منظمة الصحة خلال الجائحة.

وقال المتحدث إن الصين رحبت بقرار الولايات المتحدة العودة إلى منظمة الصحة، داعيا واشنطن إلى التصرف على النحو الملائم وعدم توجيه اللوم إلى دول أخرى.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قال، الجمعة، إن جميع الافتراضات بشأن منشأ “كوفيد-19” لا تزال مطروحة وذلك بعد أن قالت واشنطن إنها تريد مراجعة بيانات الفريق الذي قادته منظمة الصحة العالمية في الصين التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى.

وفي الأسبوع الماضي، قال الفريق الذي قادته منظمة الصحة العالمية والذي قضى أربعة أسابيع في الصين بحثا عن منشأ “كوفيد-19” إنه لم يعد يبحث مسألة ما إذا كان الفيروس تسرب من معمل، وهو ما اعتبره الفريق غير مرجح بدرجة كبيرة.

وقالت إدارة ترامب إنها تشتبه في أن الفيروس ربما خرج من معمل صيني، وهو ما نفته بكين بشدة.

وأشار سوليفان إلى أن الرئيس جو بايدن تراجع بسرعة عن قرار الإدارة السابقة الانسحاب من منظمة الصحة العالمية لكنه شدد على ضرورة حماية مصداقية المنظمة.

وأضاف “لدينا مخاوف بالغة بشأن الطريقة التي جرى بها نقل النتائج الأولية للتحقيق في (كوفيد-19)، ولدينا تساؤلات بشأن العملية التي طُبقت للوصول لهذه النتائج”.

تمديد القيود في السعودية

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنها قررت تمديد القيود المفروضة على الأنشطة الترفيهية، والتجمعات، والخدمات داخل المطاعم لمدة 20 يوما لكبح انتشار فيروس كورونا.

والإعلان تمديد لمجموعة من الإجراءات فرضتها السلطات قبل 10 أيام.

تراجع الإصابات في كندا

أبلغت كندا عن إجمالي 823048 حالة إصابة بكوفيد-19 و21213 حالة وفاة، حتى السبت.

وبحسب بيانات المراقبة الوطنية الروتينية، تسجل كندا انخفاضا مطردا في حالات الإصابة بـ”كوفيد-19″.

وحاليا، هناك 36944 حالة نشطة في عموم البلاد، وفقا لوكالة الصحة العامة الكندية، السبت.

وفي الوقت الراهن، ترفع الكثير من المناطق في كندا تدابير الإغلاق وتعيد فتح إجراءات الأماكن المغلقة المحفوفة بالمخاطر في حين يحذر خبراء من أن سلالات كوفيد-19 المتمحورة سريعة الانتشار تهدد بتعريض التقدم الأخير للخطر وإطلاق موجة ثالثة.

وفي الأسبوع الماضي، حذر الخبراء، الذين قدموا أحدث بيانات النمذجة في مقاطعة أونتاريو، من أن سلالات كوفيد-19 قد تؤدي إلى موجة ثالثة محتملة من المرض.

وتلقى ما مجموعه 164307 أشخاص في أونتاريو جرعتين من لقاح كوفيد-19 ويتم الآن تطعيمهم بالكامل ضد المرض.

36 وفاة جديدة في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية، تسجيل 600 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و36 وفاة وذلك مقابل 609 إصابات و42 وفاة، السبت.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر حتى السبت بلغ 173202 حالة من ضمنها 134638 حالة تماثلت للشفاء و9935 وفاة.

9741 إصابة جديدة في المكسيك

ذكرت وزارة الصحة بالمكسيك أنها سجلت 9741 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و1214 وفاة، مما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى مليون و988695 إصابة و173771 وفاة.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن وذلك نظرا لقلة عدد الاختبارات.

روسيا تسجل أدنى إصابات بكورونا خلال 4 أشهر وتتخطى عتبة الـ80 ألف وفاة بالوباء

تراجعت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد في روسيا لأول مرة منذ منتصف أكتوبر الماضي إلى نحو 14 ألف حالة، فيما تجاوز إجمالي عدد الوفيات جراء العدوى عتبة الـ80 ألفا.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا اليوم الأحد عن رصد 14185 إصابة جديدة بالوباء (مقابل 14861 إصابة في اليوم السابق)، ما يمثل أدنى حصيلة منذ 15 أكتوبر الماضي.

وتتوزع الإصابات الجديدة بين كافة أقاليم روسيا الـ85، في مقدمتها العاصمة موسكو (1559 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (1099 حالة)، ولم تظهر أعراض الإصابة لدى 11.2% من المرضى الجدد.

كما سجلت السلطات الصحية تراجعا ملحوظا في معدل ضحايا مرض “كوفيد-19” الذي يسببه كورونا في روسيا خلال 24 ساعة مقارنة مع الأيام السابقة، إذ تم رصد 430 وفاة جديدة ناجمة عن الوباء (مقابل 502 وفاتين في اليوم السابق)، ما يمثل أدنى حصيلة منذ الثامن من فبراير.

موجة رابعة لفيروس كورونا تضرب إيران

حذر وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، يوم السبت، من موجة رابعة لفيروس كورونا في البلاد، يغذيها تفشي السلالة المتحورة للفيروس.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، للتلفزيون الحكومي إن أجراس الإنذار تدق لموجة رابعة من فيروس كورونا، حيث تم إعلان ما لا يقل عن تسع مدن وبلدات في جنوب غرب إيران مناطق “حمراء” شديدة الخطورة بعد ارتفاع حالات الإصابة يوم الجمعة.

وقال نمكي لرؤساء كليات الطب في اجتماع بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة: “بدأت الأيام الصعبة بالنسبة لنا وعليكم الاستعداد لمحاربة الفيروس المتحور الذي لا يمكن السيطرة عليه والذي يصيب البلاد للأسف”.

وأشار إلى أن أول ثلاث حالات وفاة في إيران هذا الأسبوع كانت بسبب الإصابة بالسلالة البريطاني. وحث نمكي الإيرانيين على تجنب التجمعات من أجل “عدم تحويل حفلات الزفاف إلى جنازات” خلال أحد أشهر حفلات الزفاف التقليدية في البلاد.

كانت إيران أعلنت الثلاثاء، بدء حملة التلقيح، بعد تسلمها 100 ألف جرعة من لقاح Sputnik V الروسي. وتخطط إيران لتطعيم 1.3 مليون شخص بحلول 20 مارس.

وحتى الآن، سجلت إيران أكثر من 1.5 مليون حالة إصابة ونحو 59 ألف حالة وفاة، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

Leave A Reply