جانلويجي بوفون 43 عاماً من التألق والإبداع.. ولكن! غازي العمري

غازي العمري – إكسترا سبورت

احتفل الإيطالي جانلويجي بوفون، أسطورة حراسة المرمى ونجم يوفنتوس، هذا الأسبوع بعيد ميلاده ال 43 . سنوات حملت في طياتها كثيراً من الإنجازات والبطولات والأفراح، كما أنها حملت بعض لحظات الانكسار والفشل.

لكن ما يتفق عليه الجميع أن بوفون هو أحد أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم. مسيرة بوفون امتدت على مدى 3 عقود، نافس خلالها جميع حراس المرمى المميزين سواء في إيطاليا أو أوروبا أو العالم. الحارس المميز عاصر ونافس أساطير في حراسة المرمى أمثال إيكر كاسياس وفرانشيسكو تولدو، وجيانلوكا باليوكا، وأوليفر كان، وبيتر تشيك، وإدوين فان در سار، وجوليو سيزار، ونيلسون ديدا.

رجل الإنجازات والأرقام القياسية خاض بوفون مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات الاستثنائية في عالم كرة القدم سواء مع منتخب بلاده أو الأندية التي لعب بقميصها على مدار السنوات سواء مع بارما أو اليوفي في إيطاليا أو خلال تجربته مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتوج بوفون مع يوفنتوس ب 10 بطولات دوري إيطالي، و 4 بطولات كأس إيطاليا، و 6 بطولات كأس السوبر الإيطالي، ومع بارما بلقب كأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالي، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي. كما توج مع باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي ولقب كأس السوبر الفرنسي.

وعلى المستوى الدولي توج بوفون مع المنتخب الإيطالي بلقب كأس العالم عام 2006 ، وحل وصيفاً في بطولة يورو 2012 ، وفاز بالميدالية البرونزية في كأس القارات عام 2013 . وحطم بوفون خلال مسيرته العديد من الأرقام القياسية البارزة، وإليكم أبرزها.

– صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات في الدوري الإيطالي ب 653 مباراة. وصاحب الرقم القياسي في عدد المباريات مع المنتخب الإيطالي ب 176 مباراة.

– بوفون واحد من أربعة لاعبين فقط في تاريخ كرة القدم الذين سجلوا ظهورهم في 5 نسخ من كأس العالم، وهو رقم قياسي يتقاسمه مع المكسيكيين رافائيل ماركيز وأنطونيو كاربخال والألماني لوتار ماتيوس.

– هو أكثر من فاز بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم (5 مرات)، وأكثر من فاز بجائزة حارس العام في إيطاليا (12 مرة).

– فاز بجائزة القدم الذهبية عام 2016 .

– بوفون الحارس الوحيد في التاريخ الذي فاز بجائزة الويفا لأفضل لاعب التي يمنحها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لأفضل لاعب في قارة أوروبا.

– اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم كأفضل حارس مرمى في العقد (2000 – 2010( وأفضل حارس مرمى خلال الفترة الممتدة بين عامي 1987 و 2012 .

حلم دوري الأبطال طاردت لعنة مسابقة دوري أبطال أوروبا الحارس بوفون على مدار السنوات، وبات الفوز بالبطولة هاجساً يلاحق اللاعب بعد خسارته 3 نهائيات لعبها في المسابقة.

ورغم التتويجات الكثيرة التي حققها في مختلف البطولات، فإن بوفون صرح في أكثر من مناسبة أنه لا يزال يحلم برفع كأس ذات الأذنين، فهل ينجح الحارس الإيطالي في تحقيق حلمه قبل أن يخلع قفازاته معلناً نهاية مسيرة الحارس الذي يعتبره كثيرون أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم؟

Leave A Reply