إصدارات.. نظرة أولى

في زاوية “إصدارات.. نظرة أولى” نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين السيرة الذاتية والترجمات الشعرية والدراسات الفكرية والتاريخية والسينمائية.

■ ■ ■

في النسخة العربية من كتابها “أن تعودي فلسطين” الصادر عن “الكتب خان”، تروي الكاتبة الفلسطينية التشيلية لينا مرواني فصول رحلتها إلى وطنها المحتل بعد أكثر من قرن من هجرة أجدادها إلى أميركا اللاتينية. الكتاب الذي ترجمه عن الإسبانية شادي روحانا، يقدّم مقاربات حول فكرة الهوية والوطن واللغة والحدود، وتسرد من خلاله المؤلّفة سيرتها الذاتية ومشاهد من حياتها موزّعة بين الولايات المتحدة وتشيلي وفرنسا والمغرب ومصر، كما تستحضر ذكريات عائلتها والتفاصيل التي عاشتها حين عادت إلى فلسطين ويومياتها، والحياة تحت الاحتلال.

“همس الأسلاف: أنطولوجيا الشعر الإفريقي المعاصر” عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً عن “دار خطوط وظلال”، ويضمّ قصائد لمئة شاعر وشاعرة من أربعين بلداً أفريقياً اختارها وترجمها الشاعر المغربي نجيب مبارك. من بين هؤلاء الشعراء: ليوبولد سيدار سنغور من السنغال، وويل سوينكا وتشينوا أتشيبي من نيجيريا، وشيهيم واتا وعبد الرحمن أ. وابري من جيبوتي، وورسان شِري من الصومال، وسوزان ن. كيغولي من أوغندا، وتسيغاي غابري-ميدهين وحَما توما من إثيوبيا، إبراهيم حسين من تنزانيا، وريسوم هايلي من إريتريا، وبوبي زومي من النيجر.

عن “منشورات بولتي”، صدرت النسخة الإنكليزية من كتاب “وجوه التطرف اليميني الجديد” للمفكر الألماني تيودور أدورنو بترجمة ويلاند هوبان. يتضمّن الكتاب محاضرة ألقاها أدورنو عام 1967 في “جامعة فيينا” بدعوة من الطلاب الاشتراكيين وتناول فيها صعود “الحزب الوطني الديمقراطي” في ألمانيا خلال الستينيات، حيث قارن بين أهداف وتكتيكات القومية اليمينية في ذلك الوقت، مع الفاشية “القديمة” للنازيين، وتحدث عن دوافع بروز مثل هذه الحركات وحدود انتشارها، والذي يبدو موضوعاً حيوياً اليوم مع تنامي حضور اليمينيين المتطرفين في العالم.

“الحوض الغربي للمتوسط عصر النفوذ الإسلامي: الغزو البحري والقرصنة، إمارة فراكسينيتوم” عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً للباحث بشير عبد الرحمن عن “عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية”. يتناول الكتاب كيف تحول غرب البحر الأبيض إلى بحيرة إسلامية منذ القرن الثالث الهجري، ومدى إسهام البحرية الإسلامية في حركة الفتوحات في ظل ضعف البحرية لدولة الفرنجة؛ ممَّا سهَّل على المسلمين إقامة موانئ متقدمة على الساحل، والانطلاق منها علي طول الساحل الغربي حتي وصلوا إلى روما، كما استعرض حركة القرصنة والقراصنة خلال تلك المرحلة.

عن “دار رياض الريس”، صدر حديثاً كتاب “الماسونية في عماء التاريخ” للكاتب صقر أبو فخر، وهو مبحث تاريخي يفنّد فيه الكاتب الأغاليط المتراكمة في شأن الماسونية وتاريخها ونشأتها وأفكارها وأسرارها، ويدحض، في الوقت نفسه، الخرافات الماسونية نفسها، ولاسيما تلك المعلومات الشائعة عن تأسيسها والمؤسسين الأوائل والشخصيات التاريخية التي انضمّت إلى محافلها، والأعمال الخرافية التي قامت بها على مرّ العصور. الكتاب، في الأصل، دراسة موثّقة نُشرت في حلقات في “العربي الجديد”، ثم جرى تطويرها لتصبح بحثًا وافيًا في نشوء هذه الحركة.

صدر حديثاً عن “منشورات جامعة كولومبيا” كتاب “لغة التاريخ: الروايات السنسكريتية للحكم الهندي الإسلامي” لأستاذة التاريخ أودري تروشك، وفيه تحلّل النصوص السنسكريتية التي تلقي الضوء على القادة السياسيين المسلمين التاريخيين في شبه القارة الهندية وكيف رأى المثقفون والمؤرخون السنسكريتيون القدامى الآخر المسلم، وكيف أصبح المسلمون جزءًا لا يتجزأ من العالمين الثقافي والسياسي الهندي وتروي تاريخ الحكم الهندي الإسلامي. يقدّم هذا الأرشيف الجديد نظرة في الهويات السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية ما قبل الحداثة.

عن “دار التكوين”، صدرت حديثاً موسوعة “شعوب وثقافات وحضارات العالم من ظهور الإنسان إلى الحرب العالمية الأولى” من تأليف وترجمة حسام غازي وتقديم فراس السوّاح. تشمل الموسوعة شعوب العالم وثقافاتها وحضاراتها؛ التي امتدّت على ما يقارب مليوني عامٍ قبل الميلاد، منذ ظهور الإنسان إلى بدايات الحرب العالمية الأولى، وتتألَّف من ستَّة مجلّدات، تعرض بشكل مكثَّف التاريخ الإنساني؛ اعتماداَ على أحدث نتائج عمليّات البحث والتّنقيب الأثري، حسب المؤلف، فضلاً عن المصادر والمراجع التّاريخيّة من أرشيف عدد من الجامعات العالمية.

عن “مركز البحوث والدراسات الكويتية”، صدر حديثاً كتاب “ما لم ينشر عن تراث الملاح العربي أحمد بن ماجد” للباحث عبد الله الغنيم. يعود المؤلّف إلى مجموعة مخطوطات للبحار العربي (1418 – 1501) بعنوان “مرشدات بحرية” تتألف من ثلاثة أجزاء، الأول كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد، والثاني أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار، والثالث عبارة عن أراجيز وقصائد، وبعد تحقيقها تبيّن أن أرجوزة وثلاث قصائد منها لم تُنشر من قبل، كما يشرح أرجوزته السبعية التي تضمنت أبياتاً في وصف الطريق من عدن إلى جدة وطبيعة البحر الأحمر.

المصدر: العربي الجديد

Leave A Reply