صندوق النقد: خفض أسعار الفوائد مبكراً “خطر على الاقتصاد”

حذّر صندوق النقد الدولي من تسرُّع البنوك المركزية في خفض أسعار الفوائد بشكل مبكر. وأكّدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، أن الصندوق يرى في تلك الخطوة “خطراً أكبر على الاقتصاد العالمي” في حال تحقيقها “بشكل مبكر أكثر مما إذا تحركت في وقت متأخر قليلاً”.

وأشارت غورغييفا لصحافيين في واشنطن، إلى أن “الولايات المتحدة تقترب من تحقيق ما يسمى بالهبوط الناعم عندما يعيد صنّاع السياسات التضخم إلى الهدف المنشود من دون التسبب في حدوث ركود”، وقالت “نحن نستعد لهبوط سلس، ولا نزال على ارتفاع 50 قدماً فوق الأرض، ونعلم أن الأمر لم ينته طالما لن نهبط”. ودعَت غورغييفا على العودة إلى البيانات والتصرف بناء عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن تراجُع التضخم في الكثير من الاقتصادات المتقدمة والناشئة على مستوى العالم، يحوّل الاهتمام إلى متى يجب أن تبدأ البنوك في خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

ويأتي كلام غورغييفا غداة تصويت لجنة تحديد أسعار الفائدة التابعة للاحتياطي الفدرالي الأميركي لصالح الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة.

واستبعد رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول، فكرة خفض السعر في الاجتماع المقبل في آذار، ما أدى إلى انخفاض الأسهم في وول ستريت.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إن “صنّاع السياسة واثقون من أن خفض أسعار الفائدة آت، لكنهم لن يلزموا أنفسهم بموعد محدد”.

Follow Us: 

Leave A Reply