بيان استنكار وشجب صادر عن المطران جورج إسكندر، رئيس أساقفة صور للروم الكاثوليك

إثر تعرّض كنيسة القديس جاورجيوس في يارون للقصف الإسرائيلي، أصدر المتروبوليت جورج إسكندر، رئيس أساقفة صور للروم الكاثوليك، بياناً جاء فيه:
بعد الاعتداءات الوحشية التي مارسها ويمارسها العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، والمجازر التي يرتكبها جنود الاحتلال الصهيوني بحق الأطفال والنساء والشيوخ، واقتحام المدارس والمستشفيات، وتدمير المنازل وأماكن العبادة من مساجد وكنائس، يبدو وكأن ما يجري على أرض غزة هو عملية إبادة جماعية ممنهجة لا سابق لها في التاريخ، بدعمٍ غير محدود من بعض الدول الكبرى، وفي ظلِ عجزٍ تام للهيئات الدولية عن اتخاذ أي قرار حازم لوقف النار وفك الحصار وإدخال المساعدات الإنسانية. وبعد أن وسَّع هذا العدو اعتداءاته اليومية باتجاه حدودنا الجنوبية واصل هجماته على القرى والمنازل والسكان المدنيين، ولم يوفر الأطفال الأبرياء والصحفيين المحليين والأجانب، مما دفع بالكثيرين إلى النزوح عن أرضهم وبيوتهم بحثاً عن الأمان في أماكن بعيدة.
وبالأمس قام العدو الاسرائيلي باستهداف كنيستنا في بلدة يارون مما ألحق بها أضراراً مادية جسيمة. وإننا نشكر العناية الإلهية لأنها كانت خالية من المصلين واقتصرت الأضرار على النواحي المادية.
ومع استنكارنا الشديد لهذه الاعمال التي تطال أماكن العبادة كلها، نحن لا نستهجن هذه الافعال، لأن من يقتل الانسان، هيكل الروح القدس، لن يتورّع أبداً عن هدم دور العبادة. غير أن الخسائر المادية مهما بلغ حجمها تهون أمام الممارسات الصهيونية ضد المدنيين في غزة ولبنان، والخسائر في الأرواح البشرية.
إننا ندين هذا الاعتداء على كنيستنا في يارون بأشد عبارات التنديد، خصوصاً وانها نالت نصيبها سابقاً من الأضرار في حرب تموز 2006 وقد أعيد ترميمها إلى جانب أماكن عبادة أخرى تخص بقية الطوائف. كما أننا ندين العدوان المتمادي على أهلنا في غزة وفي لبنان، وندعو المجتمع الدولي لتحرّكٍ فاعل لإجبار إسرائيل على وقف العدوان والبحث عن الحلول التي تؤدي إلى تحقيق الأمن والسلام لشعوب هذه المنطقة وفي طليعتها الشعب الفلسطيني صاحب الحقوق المشروعة في وطنه فلسطين.
رئيس أساقفة صور للروم الملكيين الكاثوليك
+ المتروبوليت جورج اسكندر

Leave A Reply