وزارة الطاقة: نحو دولرة فواتير الكهرباء

أعلنت وزارة الطاقة والمياه أنّها تمكنت من الاستحصال على رأي من هيئة التشريع والاستشارات، يسمح بتسديد المواطنين فواتير الكهرباء بالدولار النقدي أو بالليرة اللبنانيّة، حسب رغبة كل مشترك. مع الإشارة إلى أنّ الوزارة كانت طلبت -لهذه الغاية- رأي الهيئة بهذه الآليّة منذ 20/09/2023.

وأوضحت الوزارة أنّ دخول الآلية قيد التنفيذ يحتاج إلى إصدار قرار من مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان. وهو ما تعمل مؤسسة الكهرباء حالياً على تحضيره بالفعل. وهو ما سيسمح للمؤسسة بمعالجة مشاكلها التمويليّة بالعملة الصعبة. مع الإشارة إلى أنّ المؤسسة أعلنت أنّها بلغت مرحلة التوازن المالي، بعد رفع التعرفة مؤخراً، إلا أنّها غير قادرة على تحويل حصيلة الفواتير من الليرة اللبنانيّة إلى الدولار الأميركي عبر مصرف لبنان، لعدم توفّر السيولة لدى المصرف.

ورغم أنّ الآليّة التي تشير إليها الوزارة هي طوعيّة، وليست إلزاميّة، إلا أنّها تمهّد لدولرة تحصيل فواتير الكهرباء في المرحلة المقبلة، وذلك عبر رفع سعر الصرف المعتمد لتسديد الفواتير بالليرة، من أجل دفع المشتركين لتسديد الفواتير بالدولار النقدي. فعلى سبيل المثال، تقوم مؤسسة الكهرباء حالياً بتسعير الكيلوواط والرسوم الثابتة بالدولار، فيما تقوم باعتماد سعر صرف 103 ألف ليرة مقابل الدولار لإصدار فواتيرها بالليرة، وهو ما يتجاوز بنسبة 14% سعر الصرف الفعلي في السوق الموازية.

وبهذا الشكل، ستكون المؤسسة قد راهنت على تحصيل الدولارات من السوق عبر تحصيل الفواتير، بدل الاعتماد على المصرف المركزي وسياسته النقديّة لشراء الدولارات، بعد التحصيل بالليرة اللبنانيّة.

يذكر أن عدداً من المواطنين حاولوا أمس اقتحام مقر وزارة الطاقة احتجاجاً على الفواتير الباهظة

Leave A Reply