وفاة ياس خضر .. أبرز قامات الفن العراقي الأصيل

مر يوم حزين وقاسي على العراق ودع فيه كبار الفن العراقي بداية من رحيل كريم العراقي، والآن وفاة أحد أبرز قامات الفن الأصيل أيضًا – ياس خضر – عن عمر 85 عامًا.

ستنطلق مراسم تشييع جثمان الراحل ياس خضر من مبنى نقابة الفنانين العراقيين يوم السبت الساعة 12 ظهرًا.

كان الراحل قد نقل إلى أحد المستشفيات العراقية الخاصة بمعالجة أمراض القلب في العاصمة بغداد حيث تعرض منذ فترة إلى أزمة صحية في القلب. وكان النقيب د. جبار جودي، قد زاره وقتها للاطمئنان على صحته.

وفاة ياس خضر

نقابة الفنانين العراقيين نعت الراحل ياس خضر الذي توفي في بغداد بعد معاناة مع المرض، في بيان جاء فيه : ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر والذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد أثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان.

وقالت النقابة أن الراحل لحن له في التسعينات طالب القرة غولي (البنفسج) من كلمات الشاعر مظفر النواب، وأتت أغنية (مرينا بيكم حمد) للشاعر النواب أيضا ثم إعزاز للشاعر زامل سعيد فتاح صاحب الوصف الكبير عندما يقول: (إعزاز عدنا ومنهو ينكر رمش عينه ويا هو أكرب من جفن للعين لينه).. وكان أداء ياس خضر في هذه الأغنية أداء متميزا.

وتابعت النقابة في البيان : ويظل ياس ينتقل من ملحن إلى آخر ليكون أداء حنجرته فيقدم أغنية (ولو تزعل) ثم إلى الموسيقي نامق أديب القليل الإنتاج ليعملا لحن (تايبين)، التي انتشرت سريعا لتصبح على كل لسان ثم يعود بعدها لأحضان القرة غولي الموسيقية لتكون (جذاب) لحن الموسم بعدما أدتها المطربة مائدة نزهت ولم تلق تذوقا جماهيريا، ويمضي مشوار ياس خضر مع رحلاته وصولا إلى بقاع بعيدة عن العراق، إذ وجود الجاليات العربية والعراقية في لندن وأستراليا وأميركا بعد أن صار له جمهور كبير ومحبون في كل دول الخليج العربي.

من هو ياس خضر ؟

صوت عراقي ريفي قوي وحنجرة متمكنة خاصة في الأغاني العراقية التقليدية. الراحل من مواليد 1938 .

حصل ياس خضر على العديد من الجوائز والتكريمات وقدم العديد من الأغاني الناجحة وسط حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية والأوروبية. من أشهر أغانيه “أبو زركة”، “ليل البنفسج”، “إعزاز”، “تايبين”، “جذاب”، “يا دنيا”، “يا يمه”، “أنا ضايج”، و”يا حبيب الروح”.

Leave A Reply