حفل تخرج طلاب ثانوية اجيال برعاية النائب ناصر جابر

مصطفى الحمود

خرجت ثانوية “أجيال” في الدوير طلاب شهادتي المرحلتين المتوسطة والثانوية برعاية النائب ناصر جابر وحضوره، كذلك حضر ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، ممثل رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية عبدالله عساف، المسؤول التربوي لحركة “امل” في الجنوب الدكتور عباس مغربل،عضو المجلس الاستشاري لحركة امل الدكتور حسين عبيد . القنصل رمزي حيدر، نائب رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية للشؤون الخاصة (LAU) جرئيس جمعية مهارات سعد الزين،

رئيس بلدية الدوير المحامي محمد قانصو . المهندس صادق عيسى ممثلا رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل، رئيس نادي “الاهلي” الرياضي في النبطية جواد وهبي، مدير الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم في النبطية الدكتور حسين النابلسي، الدكتور احمد حيدر وعفيف حيدر عن المجموعة الثقافية اللبنانية، مدير الثانوية الدكتور داود حرب، وشخصيات تربوية وثقافية وبلدية واهالي الطلاب.

بعد دخول موكب الطلاب المتخرجين، ثم النشيد الوطني افتتاحا، قدمت جوقة الثانوية باقة من الأناشيد ، ثم كانت كلمة ترحيب وتعريف لأحمد زريق، وألقيت كلمات لكل من كريم يحيى، وفاطمة وسيرين شبلي باسم زملائهم المكرمين .

حرب

وكانت كلمة لمدير الثانوية الدكتور داود حرب توجه فيها إلى الطلاب بالقول:”اكتبوا اهدافكم اليوم وانتم في هذا العمر، وهذه المرحلة الانتقالية وانتم على أبواب الجامعات، اكتبوا اهدافكم كي لا تنسوا وكي لا تضيعوا البوصلة، ونحن اليوم نترككم لتحقيقها ونستودعكم العناية الالهية لذلك”.

وقال:”اننا ندفع أبناءنا للسير في الخطين معاً، خط النجاح الاكاديمي وخط التنمية الشخصية، وفي الاطار الاكاديمي قمنا مع بداية العام بادخال فئات المميزون ولوائح الشرف في كافة الحلقات الى جانب فئة المتفوقون، وقامت الادارة المالية مشكورة بتقديم منحٍ مالية سخية للفئات الثلاثة حتى نتمكن من الاستمرار معاً في مسيرة العلم والعمل في أجيال. وفي اطار التنمية الفردية، نطلق اليوم، وللمرة الأولى فئة تكريمية جديدة، تعنى بتكريم التلامذة الذين تميّزوا بانجازاتٍ معينة أو بآداء رفيع المستوى أو كان لهم بصمة في الحياة المدرسية في هذا الصرح الذي يعتبر بمثابة منزلنا الثاني، وهذه الفئة تأتي تحت مسمّى لائحة الشرف والانجازات للعام 2023، Principal’s Honor List وقمت باختيار التلاميذ لهذ الفئة بنفسي بعد متابعتي وتقويمي لهم على مدار العام، وهي تعتبر الفئة الأرفع على مستوى المدرسة. سنقوم بتكريم 9 تلاميذ من مختلف الحلقات ولو كان لدينا المجال لقمنا بتكريم كل تلميذ في أجيال على ما زرعه فينا نحن المعلمون من إحساس الأبوة والفخر، لذا أطلب منكم مشاركتنا فرحتنا المضاعفة اليوم “.

سلامي

ثم تم تكريم عدد من الطلاب فازوا بمسابقات رياضية وفنية، وألقى رئيس لجنة الاهل في الثانوية حسن سلامي بارك للطلاب جهودهم وحصادهم الوفير وقال:”املنا بكم ورهاننا عليكم بأن تعيدوا لبنان وطن الابداع والاشعاع وطن الحريات ووطن الفكر والحرف والفن ، كما هو وطن الشهداء والعلماء والشرفاء”.

جابر

وكانت كلمة للنائب جابر قال فيها: “يشرفنا أن نشارككم اليوم في حفل تخرج تلامذة شهادتي المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة في ثانوية اجيال الدوير، ونفتخر أننا اليوم نتشارك معكم الفرحة بنجاح الدفعة الثامنة عشر في دليل واضح ولا غبار عليه على نضوج التجربة التعليمية لثانوية أجيال وبلوغها سن الرشد والإرشاد التربوي. وعندما نتحدث عن نجاح ثانوية أجيال نعتمد على وقائع تجاوزها كل الظروف القاسية على مستوى البلاد، من أزمة إقتصادية الى جائحة كورونا والإقفال العام والانتقال للتعليم من بعد ورغم كل ذلك استطاعت أن تنجح في امتحان الحفاظ على مستقبل تلامذتها بعد تذليل كل العقبات والصعوبات. في صروح تربوية مثل أجيال وأخواتها نتعلم أن طعم النجاح لا شيء يفوقه الا التفوق”.

أضاف: “في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي نعيشها في لبنان، لابد من التأكيد أن اعتماد أي منهج جديد في قطاع التعليم يجب أن يكون الهدف منه هو اعادة بناء الانسان، انطلاقا من مفهوم موحد وموحد للوطن والمواطن والمواطنية والعاصمة والحدود، واعادة تشكيـل فكـر الاجيال الجديدة بما يتواءم مع علوم العصر وتقـدمه ، وبعد المرحلة الثانوية،لا بد أن نتحدث عن الواقع المرتبط بحصاد التعليم العالي من الخريجين، و علينا ان نسعى جميعا كي يكون هؤلاء شموع أمل لإضاءة طريق الوطن نحو غد أفضل”.

تابع: “بناء على ما تقدم، نرى أن الخطوة الأولى في طريق الألف ميل لا بد ان تكون من خلال إنجاز الإستحقاق الرئاسي، أما مفتاح الخروج من حال الفراغ التي يتخبط فيها لبنان فهو الحوار العميق بعيدا عن سينايو حرق الوقت…وبعيدا عن إضاعة الجهود في حلقة مفرغة تتسع يوما بعد يوم بفعل المزايدات وتتعاظم بسببها التداعيات السلبية لبقاء الفراغ القاتل للبلاد ولمصالح العباد. وهنا نسأل: أما آن الأوان لإزالة العوائق التي تحول دون إنتخاب رئيس للجمهورية يلتزم بإتفاق الطائف وبتنفيذ ما لم يطبق منه من بنود إصلاحية ويتقدمها اللامركزية الإدارية الموسعة و إستقلالية القضاء ومكافحة الفساد”.

ختم : ” أعود الى الخريجين الأعزاء لأقول لهم:ثقوا بوطنكم لنكون كلنا للوطن تابعوا تعليمكم لأنكم أنتم بناة مستقبله . أنتم ثروته الحقيقية، أنتم صورته المشرقة وغده الأفضل، أنتم أجيال العبور الى لبنان الذي نحلم به”.

بعد ذلك قدم حرب وحيدر درعا تقديرية للنائب جابر، ووزعت بعد ذلك شهادات تقديرية على الطلاب المكرمين.

Leave A Reply