وفاة أسطورة الموسيقى تينا تيرنر عن عمر 83 عاماً

توفيت المغنية أمريكية الأصل تينا تيرنر، الشهيرة بالأغاني الكلاسيكية وأغاني البوب مثل The Best وWhat Love Got to Do With It عن عمرٍ يناهز 83 عاماً، حيث عانت من عدد من المشاكل الصحية في السنوات الأخيرة بما في ذلك السرطان والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

اشتهرت تينا تيرنر، التي أُطلق عليها اسم ملكة الروك أند رول، بأدائها المسرحي المليء بالحيوية والغناء القوي. فازت بثماني جوائز غرامي وتم إدخالها إلى قاعة Hall of Fame لمشاهير الروك أند رول في عام 2021 كفنانة منفردة، بعد أن تم إدخالها لأول مرة إلى جانب زوجها السابق آيك ترنر في عام 1991.

بغنائها الفردي، لاحظت Hall of Fame كيف أنها وسَّعت الفكرة التي كانت محدودة من قبل عن كيف يمكن للمرأة السمراء أن تغزو المسرح وأن تكون قوة وكائناً متعدد الأبعاد”.

نبذة عن حياة تينا تيرنر

ولدت تيرنر في ولاية تينيسي لعائلة تشارك في الزراعة، ووجدت مكانة بارزة لأول مرة باعتبارها واحدة من المطربين الداعمين لفرقة زوجها The Kings of Rhythm.

سرعان ما ذهبت إلى مقدمة الفرقة، وتذوق الزوجان النجاح التجاري مع Fool in Love وIt’s Gonna Work Out Fine، مما جعلهما يتصدران المخططات الأمريكية في أوائل الستينيات.

تينا ترنر نجاح مهني وزواج فاشل

صعدت تيرنر إلى الشهرة جنباً إلى جنب مع زوجها آيك في الستينيات من القرن الماضي بأغاني من بينها Proud Mary وأغنية River Deep, Mountain High. ومن بين أغانيهما الأخرى Nutbush City Limits لعام 1973، حول البلدة الصغيرة التي وُلدت فيها تينا. لكن الاعتداء الجسدي والعاطفي الذي تعرضت له من آيك كان له أثره. كان هو الذي غير اسمها من اسم ولادتها؛ آنا ماي بولوك، إلى تينا تيرنر، وهو قرار اتخذه دون علمها، وهو مثال على سلوكه المسيطر. وانتهت حياتهما الزوجية بالطلاق في عام 1978، بينما استمرت هي في تحقيق نجاح أكبر كفنانة منفردة في الثمانينيات.

وتذكرت صدماتها التي عانت منها طوال علاقتها في مذكراتها لعام 2018، My Love Story، وعنفه لها، حيث كتبت: “لقد استخدم أنفي ككيس ملاكمة مرات عديدة لدرجة أنني كنت أتذوق الدم يسيل في حلقي عندما كنت أغني”.

بعد الطلاق، واصلت إعادة بناء حياتها المهنية وأصبحت واحدة من أكبر نجوم البوب والروك في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، بالعديد من الأغاني بما في ذلكLet’s Stay Together، Steamy Windows، Private Dancer، James Bond theme GoldenEye،I Don’t Wanna Fight والدويتو الشهير مع رود ستيوارت It Takes Two. كما لعبت دور البطولة عام 1985 في فيلم Mad Max Beyond Thunderdome.

السعادة من جديد لكن الحزن يلاحقها

وجدت تينا تيرنر السعادة مع زوجها الثاني، المدير الموسيقي الألماني إروين باك. بدءا المواعدة في منتصف الثمانينيات، وتزوجا في عام 2013. عاش الزوجان في سويسرا، مع حصول تيرنر على الجنسية السويسرية. تبرع بإحدى كليتيه لها في عام 2017 بعد أن تبين أنها مصابة بفشل كلوي.

لكن عانت ترنر من مأساة مع فقدان ابنها الأكبر كريغ منتحراً في عام 2018. توفي ابن آخر، روني، والده آيك ترنر، في عام 2022.

أُنتجت قصة حياة تينا كسيرة ذاتية عام 1993 بعنوان What’s Love Got To Do With It، والتي نالت ترشيح أنجيلا باسيت لجائزة الأوسكار عن دورها في التمثيل. ومسرحية موسيقية ناجحة بعنوانTina: The Musical. كانت أيضاً موضوع الفيلم الوثائقي Tina على شبكة HBO في عام 2021.

من النجوم الأصغر سناً الذين شعروا بتأثيرها بيونسيه، جانيت جاكسون، جانيل موني وريهانا.

Follow Us: 

Leave A Reply