جورجيت جبارة… ذكريات «الباليرينا» العربية الرائدة

كريستين حبيب – الشرق الأوسط

في وقتٍ كان فيه كل لبناني يغنّي على ليل قضيّته، جعلت جورجيت جبارة من الباليه الكلاسيكي قضيتها. عبرت به خطوط التماس وحواجز المسلّحين بين «شرقيّة» و«غربيّة»، من بيروت المسيّجة بالنيران إلى طرابلس شمالاً. بحذاء «الساتان» الزهري قطعت الأميال بين مدرسة زرعتها في شارع «الحمراء»، وأخرى في عاصمة الشمال، وما بينهما معهد الرقص الذي امتدّ على وسع أحلامها في قضاء كسروان.

عمر الباليرينا قصير كحياة فراشة، لكن جورجيت جبارة وهي فوق ثمانينها، ما زالت مسكونة بالرقص. صحيحٌ أن جسدها اعتزله منذ 35 عاماً، إلا إن روحها تنبض به. يزورها الباليه على هيئة ضحكة ملؤها الإيقاع أو لمعة لا تخمد في العينين.

لم تكسرها تلك السقطة التي تعرضت لها منذ 6 سنوات وأرغمتها على التوقّف عن التدريس، وإقفال «المدرسة اللبنانية للباليه» التي بنتها بـ«دم القلب»، على حد وصفها. «عالقليلة كسرت حالي أنا وعم علّم الرقص»، لا تقولها من باب مواساة النفس، بل بفخرِ مَن عاشت للباليه وضحّت بكل ما لديها من أجله.

جورجيت في أحد أدوارها (أرشيف الفنانة)

الباليرينا والمسلّح

لا فراغ في وقت السيدة التي بُني على أكتافها الطريّة مجد الرقص الكلاسيكي في لبنان والعالم العربي. تقرأ كثيراً، تمارس تمارين مستوحاة من الباليه تُلائم الجسد المصاب بكسور كثيرة، تحضّر الحلويات، وتكتب للأصدقاء وللتلميذات اللاتي تسمّيهنّ «بناتي». لم تُرزَق جورجيت جبارة بأطفال، لكن رصيدها في الأمومة ممتلئ بأجيال من الطلّاب الذين تَعاقبوا على مدارسها، ومنهم اليوم مَن يدرّس الباليه.

في انتظار طباعة كتابَين ألّفتهما باللغتين الإنجليزية والفرنسية، يرويان كثيراً عن سيرة حياتها، تنشط جبارة عضواً فخرياً في «الهيئة الدولية للمسرح» التابعة لمنظمة اليونيسكو. هي عائدة لتوّها من مؤتمر الهيئة السنوي، حيث أطلقت نداء «أسلحة أقلّ… ثقافة أكثر».

بينها وبين السلاح عداءٌ عمره من عمر الحرب اللبنانية. هي التي أقامت عروضها ومسرحياتها الراقصة تحت أزيز الرصاص ودوي القذائف، تذكر كيف وقفت سداً منيعاً أمام المسلّحين الآتين ليحتلّوا مدرستها في شارع «الحمراء» البيروتيّ. صرخ قائدهم في وجهها: «هيدا مش وقت رقص». أجابته: «وطّي صوتك». ثم تفاوضت معه مطوّلاً، إلى أن قُضي الأمر بأن منحت المسلّحين خطاً هاتفياً مَدّته من مدرستها إلى مركزهم. «آمنت بقضيّتي… شغفي بها كان عنيفاً»، تروي جورجيت جبارة. في عام 1982، عندما تمكّنوا من احتلال المدرسة وحوّلوها إلى مستوصف، استسلمت لفترة، «لكني عدت واسترددتها»؛ تقول بشراسة.

جبارة بعدسة الراقص المصري الفنان محمود رضا (أرشيف الفنانة)

رائدة أعمال من زمن آخر

لم تكن تلك المرة الأولى التي تنتفض فيها الفنانة اللبنانية لقضيتها وسط مجتمع ذكوري. لا تنسى موظف الدوائر الرسمية الذي لم يسمح لها بالتوقيع على أوراق تأسيس مدرستها والحصول على مرسوم إنشاء عام 1964 لمجرّد أنها أنثى. تخبر: «أغلق الملف في وجهي وطلب مني العودة برفقة رجل؛ أنا مَن جهّزت المدرسة بمفردي من دون مساعدة أحد».

تحدٍ من نوعٍ آخر أخذته على عاتقها، تَمثّل في تغيير نظرة المجتمعَين اللبناني والعربي إلى فن الباليه. تشرح جبارة: «عندما بدأت كان يُنظَر إلى الباليه على أنه تسلية أو أمر تافه. سعيت لرفعه إلى مرتبة الاحتراف والجدّية. كما أنني ليّنت مواقف الأهل الذين كانوا يمنعون بناتهم من المشاركة في العروض المسرحية الراقصة». أسست أول فرقة لبنانية للباليه الكلاسيكي، بالتزامن مع إدارتها الفروع الثلاثة لمدرستها، وتعليمها لفترة 18 عاماً في «معهد الفنون» بالجامعة اللبنانية.

أثبتت جورجيت جبارة نفسها رائدة أعمال في زمنٍ لم يكن فيه مفهوم ريادة الأعمال رائجاً بعد، خصوصاً بالنسبة إلى الإناث. «عندما قررتُ أن أفتح مدرسة باليه في ستينات القرن الماضي، كان والدي قد توفي. حاربت بمفردي وصممت على أن شيئاً لن يقف في وجه قراري»، هكذا تسترجع عزم البدايات؛ هي الآتية من منزلٍ حكمَه التفاهم والحوارات الصريحة والقرارات المشتركة بين الوالدَين وابنتَيهما… تعلّمت الاستقلالية والمساواة طفلة.

حتى يوم اعتزلت الرقص أمام الجمهور سنة 1988؛ اتخذت جورجيت جبارة القرار بمفردها ومن دون استشارة أحد. الآن وهي تستعيد الرقصة الأخيرة التي وضعت في نهايتها حذاء الباليه على طرف المسرح، وسلّمت الدفّة لإحدى تلميذاتها، تقول: «بعض القرارات صعب ومؤلم حتماً، لكني لم أرغب في تشويه الصورة الجميلة التي انطبعت في ذهن الناس عني. أصغيت إلى جسدي الذي كان قد بدأ يقول لي حينها إنه تعب. الجسد لا يكذب، وفي وقت من الأوقات شعرت بأن الحركة وقوة الإيقاع عندي تتغيّر، فكان لا بد من الاعتزال».

كانت بعدُ طالبة باليه في القاهرة، عندما حضرت عرضاً لأحد راقصيها العالميين المفضّلين. خرجت يومها مصدومة بآثار العمر والتعب على جسد الراقص وأدائه. ومنذ تلك اللحظة، وعدَت نفسها بألا تستنزف جسدها من أجل الأضواء.

رقصات مرافقة للشعر

جورجيت جبارة التي لمعت نجمة في «بحيرة البجع» و«الأميرة النائمة» و«سندريللا»… وغيرها الكثير من الباليهات، تبقى الأقرب إلى قلبها رقصاتها المرافقة لقصائد الشعر العربي، من دون موسيقى. كانت تلك تجربة فريدة وطليعيّة جمعتها إلقاءً بالإعلامية ناهدة فضلي الدجاني على التلفزيون الأردني… «ثمة في الشعر العربي ما أوحى لي بالرقص. لقد خضنا معركة لإقناع إدارة المحطة آنذاك بلوحاتي الراقصة المرافقة للقصائد. نجحنا في النهاية». ومن أكثر النصوص التي أثّرت في جبارة فأدّتها بكل خلايا جسدها، قصيدتا «الباب» للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، و«شؤون صغيرة» للشاعر السوري نزار قباني.

من اللحظات التاريخية في مسيرة جورجيت جبارة، أداؤها أمام الرئيس المصري جمال عبد الناصر عندما كانت طالبة رقص في القاهرة حيث أمضت طفولتها. تذكر كيف تفاعل عبد الناصر مع العرض وصفّق لراقصي الباليه.

من تلك الحقبة المصرية، احتفظت الباليرينا بذكرى صداقتَين حملتهما في قلبها مدى العمر. «كنا ثلاثة أصدقاء في معهد الرقص، أنا ومحمود رضا وناديا جمال. هو منح مصر هويتها في الرقص الفولكلوري التقليدي، وأنا كرّست حياتي للباليه الكلاسيكي، أما ناديا فصارت أيقونة الرقص الشرقي»؛ تخبر جبارة. تنوّعت اتجاهاتهم، لكن صداقتهم بقيت واحدة، حتى رحيل ناديا ولاحقاً محمود.

خلال سنواتها الأخيرة وحتى وفاتها عام 1990، علّمت ناديا جمال الرقص الشرقي في مدرسة جورجيت جبارة بمنطقة «ذوق مصبح» اللبنانية. تذكر جبارة تهافُت الطالبات على صفوفها قائلة: «كانت الطريق أمام المدرسة تقفل من زحمة السيارات في الأيام التي كانت تعطي خلالها ناديا صفها. كانت الطالبات ينتظرن بالدور من أجل المشاركة».

عندما تلفظ اسم ناديا جمال، تلوح الدموع تلقائياً؛ «كانت أكثر من صديقة. كانت شقيقتي التي تنادي أمي ماما»، تقول جورجيت جبارة. سخاء الدمع في عينَي الباليرينا الأبدية، كسخاء الضحك الطالع من قلبها.

Leave A Reply