المصارف تعلق اضرابها اسبوعا وجلسة حكومية الاثنين

كتبت صحيفة “الشرق” تقول:

اقفل الاسبوع السياسي على هزات وزلازل قضائية ومصرفية لم تهدأ فيالقها ولا ارتداداتها الخطيرة على البلاد القابعة في قعر حفرة الانهيار. ادعاءات على مصارف تلامس حدود عزل لبنان عن العالم، اتهامات لحاكم المصرف المركزي،ينتظر ثبوتها او دحضها قرار تعيين جلسة استجواب مطلع الاسبوع، حروب قضائية تتجاذبها موجات «التحريك» السياسي، ودولار يتحرك على وقع كل ذلك صعودا مع الهبات الباردة ونزولا انسجاما مع سخونتها.

وحيث لا مكان لأي جديد ايجابي، سجل امس خرق محدود مع اعلان جمعية المصارف تعليق اضرابها لاسبوع، ما يتيح للمواطنين قبض رواتبهم نهاية الشهر، في بادرة حسن نية تترقب من يتلقفها، وقد وعد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وفد الجمعية بحلول يفترض ان تترجم وفي ضوئها تحدد المصارف قرارها نهاية الاسبوع المقبل. في حين يستعد مجلس الوزراء لعقد جلسة مطلع الاسبوع وزع امس نسخة اولية من جدول اعمالها لا بد ان توفر المخرج الكفيل بالتمديد لمدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم.

فك الاضراب

في تطور مهم، إجتمع رئيس حكومة تصريف الاعمال في السراي مع وفد من «جمعية المصارف» تحدث باسمه محامي الجمعية اكرم عازوري فقال: بناء لتمني دولة رئيس الحكومة، وتحسسا بالاوضاع الاقتصادية الصعبة جدا، ولخدمة تأمين مصالح الموظفين، قرر مجلس ادارة الجمعية التعليق المؤقت لاجراءات الاضراب لمدة اسبوع على ان تدعى الجمعية العمومية للمصارف في آخر الاسبوع على ضوء ما يتحقق عمليا من اجراءات على الارض لتصحيح الخلل في المرفق العام القضائي الذي كان السبب الاساسي للاضراب.

كتم لا تبييض

وفي السياق، تشير مصادر مطلعة الى ان وفد الجمعية عرض للرئيس ميقاتي مدى خطورة الادعاء على مصارف بجرم تبييض الاموال نسبة للضرر الذي سيلحق بلبنان جراء تهمة مماثلة بما يؤدي الى عزله ماليا عن العالم وقد يحتاج الى سنوات طويلة لفك هذه العزلة. واشار الى ان الاصح هو اعتماد عبارة كتم معلومات وليس تبييض اموال.

احتساب الضريبة

ماليا ايضا، أصدر وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال يوسف الخليل قرارا يقضي في مادته الأولى باحتساب الضريبة وسدادها على ساعات العمل على اساس المبلغ المخفض وذلك، في حال ثبت ان صاحب العمل عمد الى تخفيض الرواتب وملحقاتها لوجود مبرر قانوني اوبسبب تخفيض ساعات العمل. وقضى قرار وزير المالية ايضا في المادة الثانية منه بالإعفاء من ضريبة الدخل على الرواتب والاجور لمعاشات التقاعد لموظفي الدولة والمؤسسات العامة والخاصة وفقا لقوانين التقاعد والإعفاء.

مجلس وزراء

سياسيا، لا جديد رئاسيا، في وقت يستعد ميقاتي للدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع، يرتقب ان تبحث صيغة للتمديد لمدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم. في السياق، أرسلت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم، جدول اعمال اوليا للجلسة التي سيدعو اليها ميقاتي بهدف إطلاع الوزراء على بنودها مسبقاً، وهي مرتبطة بمداخيل موظفي القطاع العام وتأمين مبالغ لهيئة اوجيرو..

وفد الكونغرس

الى ذلك، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة وفداً من مساعدي أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الديموقراطي والجمهوري، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وجرى عرض أوضاع المؤسسة العسكرية والتحديات التي تواجهها في ظل الأزمة الراهنة، والاطلاع على سبل استمرار دعمها. وأثنى أعضاء الوفد على «احتراف الجيش وحُسن استخدامه للمساعدات الأميركية بما يعزز جهوزيته العملانية وتماسكه وقدرته على حفظ أمن لبنان واستقراره رغم الظروف الصعبة»، مؤكدين «ضرورة متابعة التعاون معه واستمرار تقديم المساعدات لتجاوز المرحلة الحالية». وأكد العماد عون أن «للدعم الأميركي دوراً أساسياً في تمكين الجيش من مواصلة تنفيذ مهماته، وتخفيف صعوبات الأزمة عن العسكريين».

Leave A Reply