تويتر تثير غضب الاتحاد الأوروبي بسبب عدم مكافحة المعلومات المضللة

قالت المفوضية الأوروبية إن جهود تويتر لمعالجة المعلومات المضللة تراجعت وراء منصات رئيسية أخرى في الأشهر الستة الماضية، منتقدة المنصة لعدم تحملها مسؤولياتها بجدية كافية مع تصاعد المخاوف بشأن قدرة الشركة على تعديل المحتوى تحت قيادة الملياردير إيلون ماسك.

تقرير دون المستوى المطلوب

أخفقت شركة تويتر في تزويد الاتحاد الأوروبي بتقرير مكتمل عن كيفية تعاملها مع المعلومات المضللة في الأشهر الستة الماضية، وفقًا لبيان صادر عن السلطة التنفيذية في الاتحاد.

وقالت المفوضية إن تقرير تويتر، الذي كان من المفترض أن يحدد جهود المنصة لتنفيذ ميثاق الاتحاد الأوروبي الجديد لمكافحة التضليل، غير مكتمل ويفتقر إلى البيانات، ولم يقدم أي معلومات عن خططها للعمل مع مدققي الحقائق.

ومن بين العشرات من شركات التكنولوجيا بما في ذلك غوغل، وميتا، ومايكروسوفت، وتيك توك، وتويتش، التي طُلب منها تقديم تقرير محدث، كانت تويتر الوحيدة التي قدّمت تقريرًا غير مكتمل، كما قال الاتحاد الأوروبي.

وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية للقيم والشفافية فيرا جوروفا، التي تقود لائحة المعلومات المضللة، إنها “تشعر بخيبة أمل لرؤية تقرير تويتر متخلفًا عن الآخرين” وتتوقع “التزامًا أكثر جدية” بمعالجة المعلومات المضللة من قبل الشركة.

لم ترد تويتر على الفور على طلب فوربس للتعليق على التقرير.

سياسة إيلون ماسك في إدارة تويتر يُبعدها عن الامتثال

إن الامتثال لقانون التضليل في الاتحاد الأوروبي طوعي لكنه يخفف بعض متطلبات قانون الخدمات الرقمية الصارم في التكتل، الذي سيبدأ الناظمون في تطبيقه في سبتمبر/أيلول، ويُمكن أن يُفرَض بموجبه غرامات على الشركات بنسبة 6% من مبيعاتها العالمية السنوية لإخفاقها في تعديل المحتوى بشكل صحيح.

وقّعت تويتر على القانون قبل تولي ماسك الإدارة، وتغيّر الكثير منذ ذلك الحين.

أثارت تخفيضاته عدد الموظفين، والتزاماته المعلنة بحرية التعبير المطلقة، والتغييرات الجذرية في السياسة – بما في ذلك إعادة أعداد كبيرة من المستخدمين المحظورين مثل ترامب – غضب الناظمين وقلقهم بشأن قدرة المنصة أو استعدادها لمعالجة القضايا المهمة.

الإخفاق في تقديم تقرير كامل هو الأحدث في سلسلة من الخطوات استفزت الجهات الناظمة في الاتحاد الأوروبي، التي حذّرت ماسك مرارًا وتكرارًا من أنه يجب على تويتر بذل المزيد من الجهد لحماية مستخدميها.

ومن المرجح أن إغلاق مكتب تويتر في بروكسل، قد أدى إلى مزيد من التوتر في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

تويتر تنهي الوصول المجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات

من المتوقع أن تنهي تويتر الوصول المجاني إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها يوم الخميس، وهي ميزة حيوية للباحثين الذين يفحصون المنصة ويرصدون موضوعات مثل الاستقطاب السياسي والمعلومات الخاطئة.

حذّرت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية من أن ذلك قد يعيق جهود مكافحة التضليل الإعلامي في وقت يتطلب بذل المزيد من الجهود، خصوصًا مع نشر روسيا للبروباغندا ضد أوكرانيا.

وكررت جوروفا المخاوف بشأن دعاية الكرملين يوم الخميس، وقالت إن روسيا تخوض “حرب تضليل شاملة ويجب أن تتحمل المنصات مسؤولياتها”.

قال مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، تييري بريتون، إن الاختلاف في الجودة بين تقارير الشركات المختلفة يجب أن يكون “غير مفاجئ”. وأضاف أن الجودة تباينت “بشكل كبير وفقًا للموارد التي خصصتها الشركات لهذا المشروع”، من دون الإشارة إلى تويتر مباشرة.

على الشركات التي وافقت على قانون المعلومات المضللة تقديم تقارير محدثة كل ستة أشهر. لذلك من المتوقع أن تقدم شركة تويتر إلى جانب الموقعين الآخرين، تقريرًا آخر في يوليو/تموز.

تقدّر فوربس القيمة الصافية لثروة إيلون ماسك في الوقت الفعلي بمبلغ 191.4 مليار دولار، وهو ثاني أغنى شخص في العالم، متخلفًا عن قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو.

Leave A Reply