الأربعاء, مايو 22
Banner

أردوغان يعلن الطوارئ في 10 ولايات منكوبة.. وعدد ضحايا الزلازل يبلغ 3549

أعلن الرئيس التركي حالة الطوارئ في المناطق العشر المنكوبة، لمدة 3 أشهر استناداً إلى المادة 119 من الدستور. وبلغ عدد ضحايا الزلازل 3549 متوفّىً و22 ألفاً و168 مصاباً.

أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، بارتفاع عدد ضحايا الزلازل إلى 3549 متوفّىً و22 ألفاً و168 مصاباً، وقال إن “الزلزال الذي ضرب جنوبيّ تركيا من أكبر الكوارث عالميّاً”.

وأعلن أردوغان في خطاب ألقاه خلال وجوده في مقر إدارة الطوارئ والكوارث التركية “أفاد” بالعاصمة أنقرة، حالة الطوارئ في المناطق العشر المنكوبة، لمدة 3 أشهر استناداً إلى المادة 119 من الدستور.

كما قرّر الرئيس التركي تعليق التعليم في عموم البلاد حتى 13 فبراير/شباط، وفي مناطق الكارثة (الزلازل) حتى 20 من الشهر الجاري.

وعن عمليات الإنقاذ قال الرئيس التركي: “انتشلنا أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن، وآلاف العناصر الخبيرة من قوات الدرك على رأس عملها في منطقة الكارثة، بالإضافة إلى 26 طائرة شحن وسفن وقوارب خفر سواحل”.

وأضاف: “يعمل حاليّاً 53 ألفاً و317 عنصراً في عمليات البحث والإنقاذ، والعدد يتزايد من تركيا وخارجها، وحتى الآن أرسلنا ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي وطني وطائرتَي إسعاف و5 آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلازل”.

وأكّد أردوغان أن “فرق البحث والإنقاذ والقوات المسلحة وقوات الأمن والدرك والدفاع المدني في المناطق التي ضربتها الزلازل”، مشيراً إلى إرسال طائرات لحمل المساعدات إلى تلك المناطق.

وتابع: “خصّصنا 100 مليار ليرة (5.26 مليار دولار) في المقام الأول تحت تصرُّف مؤسساتنا للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم، ونعمل الآن على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلازل عبر الطائرات المسيرة، ومن خلالها نشخّص المناطق التي تعرضت للأضرار”.

وطمأن الرئيس التركي المواطنين قائلاً: “كل مؤسسات الدولة في الميدان، وبدأت جهود الإنقاذ. قوة الزلازل أثّرت في عدد كبير من المواطنين، لكن رغم الظروف الجوية الصعبة توجد تحركات من كل أنحاء البلاد إلى المناطق التي ضربتها الزلازل، ونستخدم كل إمكانيات الدولة للبحث والإنقاذ”.

Follow Us: 

Leave A Reply