بطاقة صفراء وعقوبات “غير محدودة” لمرتدي شارة دعم المثليين في مونديال قطر

كشف الرئيس التنفيذي للاتحاد الانكليزي لكرة القدم أن الاتحاد الدولي (فيفا) هدّد بفرض عقوبات “غير محدودة” على اللاعبين الذين يرتدون شارة قوس القزح “حب واحد” الداعمة للمثليين، خلال مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

وأعلنت سبعة منتخبات أوروبية، من بينها إنكلترا، الإثنين، أنها تخلت عن خططها الخاصة بارتداء شارة تحمل شعار قوس القزح عقب تهديدات من فيفا بإجراءات تأديبية.

ويُنظر إلى الشارات على نطاق واسع على أنها رد على القوانين القطرية التي تُجرّم المثلية الجنسية.

وقال مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنكليزي إن هيئته توقعت أن يهدّد فيفا فعليا بإيقاف اللاعبين، بحسب فرانس برس.

وقال في حديث مع “آي تي في سبورت” إن العقوبات كانت “غير محدودة. سيتخذون إجراءات تأديبية ضد أي لاعب كان يرتدي شارة القيادة بالإضافة إلى تلقيه بطاقة صفراء”.

وقالت منتخبات إنكلترا وويلز وبلجيكا والدنمارك وألمانيا وهولندا وسويسرا إنها أبلغت فيفا في سبتمبر القائت بنيتها ارتداء شارة “حب واحد”، لكنه لم تتلق جوابا.

وتابع بولينغهام “لقد عقدنا الكثير من الاجتماعات مع فيفا خلال تلك الفترة، والسبت قبل المباراة شعرنا أننا توصلنا إلى تفاهم بشأن ذلك. لم نحصل على إذن لكننا كنا مستعدين لمواجهة غرامة مالية”.

وأضاف: “لسوء الحظ بعد ذلك، في يوم المباراة أخبرونا قبل ساعتين من الموعد المقرر للذهاب إلى المباراة. لقد جاؤوا إلى هنا برفقة خمسة مسؤولين وواجهونا في سيناريو يتلقى فيه أي لاعب يرتدي الشارة على بطاقة صفراء أقله ويواجه علاوة على ذلك إجراء تأديبيا”.

وقام لاعبو ألمانيا بكمّ أفواهم خلال صورة الفريق قبل الهزيمة المفاجئة الأربعاء 2-1 أمام اليابان، تزامنًا مع بيان صادر عن الاتحاد الألماني لكرة القدم يقول فيه إن “حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض”، مؤكدا أنه سيحقق فيما إذا كان تهديد اللاعبين لارتداء الشارة قانونيا.

ويذكر أن قطر تراجع استثماراتها في لندن بعد أن حظرت هيئة النقل في المدينة، هذا الأسبوع، إعلانات الدوحة على الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات في العاصمة البريطانية.

وتبرر منظمة النقل في لندن قرارها أنه جاء بدافع القلق بشأن موقف قطر من حقوق مجتمع الميم ومعاملة الدولة الخليجية للعمال المهاجرين، وفق تقرير لصحيفة فايننشال تايمز.

وأثار هذا القرار غضب الدوحة، المنزعجة أساسا من الانتقادات الموجهة إليها باعتبارها الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم.

طلب رئيس بلدية لندن صادق خان، خلال العام 2019، من هيئة النقل في لندن “مراجعة كيفية تعاملها مع الإعلانات والرعاية من البلدان التي لديها قوانين ضد مجتمع الميم”.

وأدى هذا الطلب إلى تعليق الإعلانات الجديدة من 11 دولة بما في ذلك قطر وباكستان والسعودية.

إلا أن هيئة النقل في لندن قالت، الجمعة، إن “بعض إعلانات قطر عُرضت على الشبكة منذ ذلك الحين، رغم القرار”، وفق الصحيفة.

لكن الهيئة قررت الحظر التام للإعلانات بعد منع الفرق الأوروبية في كأس العالم في قطر من ارتداء شارات دعم لحقوق مجتمع الميم.

Follow Us: 

Leave A Reply