الكرة الأشهر في تاريخ كأس العالم معروضة للبيع بملايين الدولارات

بعد عامين من وفاة أحد أشهر لاعبي كرة القدم العالمية، الأرجنتيني “دييغو ماردونا”، وبمناسبة إقامة أول بطولة لكأس العالم في العالم العربي التي ستقام في دولة قطر خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر الحالي وحتى 18 ديسمبر المقبل، قرر الحكم التونسي علي بن ناصر الذي يبلغ من العمر حالياً 78 عاماً، طرح أشهر كرة قدم عرفتها اللعبة العالمية للبيع في مزاد علني ستنظمه دار Graham Budd البريطانية، ويتم بث فعالياته ببث تلفزيوني مباشر عبر الإنترنت، يوم غد الأربعاء، والمتوقع أن يصل سعرها إلى أكثر من 3 ملايين دولار.

وهذه الكرة الشهيرة الذي يحتفظ بها بن علي منذ 36 عاماً، هي ذاتها التي سجل بها ماردونا الذي تحل ذكرى وفاته السنوية الثانية يوم 25 نوفمبر الحالي، هدفاً بيده في مرمى إنجلترا في المونديال الذي أقيم عام 1986 في المكسيك.

يومها، تقابل المنتخبان الأرجنتيني والإنجليزي في دور ربع النهائي، وفي كرة مشتركة بين ماردونا وحارس المنتخب الانجليزي بوبي شارلتون، قفز اللاعبان للوصول للكرة، وقبل أن يضربها الحارس الانجليزي برأسه، سبقته إليها قبضة مارادونا اليسرى، ربما بسنتيمترات قليلة، فدفعها وأدخلها بيده هدفاً كان صعباً على حكم الراية ملاحظة تفاصيله السريعة، فلم يمنح حكم الساحة التونسي إشارة على حدوث خطأ ما، فاحتسب الهدف لصالح المنتخب الأرجنتيني، الذي فاز بالنهاية بلقب البطولة.

ولم يجد احتجاج لاعبو المنتخب الإنجليزي وجمهورهم طويلاً، فقد تم احتساب الهدف، لكن ماردونا بعد المباراة قال إن “يد الله هي التي أدخلت الهدف”، معترفاً بما قال إنه سجله بيده، وبالهدف خرجت إنجلترا ظلما من الكأس.

ولم تدخل تلك الكرة إلى المرمى فقط، بل إلى سجلات التاريخ، تماماً كما دخل قميص رقم 10 الذي ارتداه مارادونا في تلك المباراة، وباعه مزاد نظمته دار Sotheby’s في مايو الماضي، بمبلغ 9 ملايين و300 ألف دولار.

بدوره، أكد الحكم التونسي علي بن ناصر في تصريحات صحافية كررها طيلة السنوات الماضية، أنه لا يتحمل مسؤولية احتساب هدف غير صحيح، فعند دخول الكرة إلى المرمى مضى إلى منتصف الملعب، ونظر في الوقت نفسه إلى حكم الراية البلغاري الجنسية “وحين رأيته يتجه أيضا إلى منتصفه، اعترافاً منه بصحته، أخذت برأيه” كما قال.

Follow Us: 

Leave A Reply