الصحةالأوروبية تخشى موجة جديدة من «كورونا»

دعت المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس وزراء الصحة الـ27 في التكتل إلى استغلال فترة الصيف للاستعداد لموجة جديدة متوقعة من إصابات فيروس كورونا في الخريف والشتاء. وقالت كيرياكيدس «في ضوء احتمال تفاقم الوضع الوبائي، من المهم أن نظل جميعنا متيقظين». وتابعت «يجب استغلال أشهر الصيف في اتخاذ إجراءات الصحة العامة الضرورية التي سوف تدعمنا خلال المرحلة المقبلة من الجائحة في الخريف والشتاء».

وأضافت كيرياكيدس، الاثنين «بينما استمتع الناس في أوروبا بصيف من دون قيود خلال العامين الماضيين رغم زيادة الإصابات، يجب استمرار جهود احتواء الجائحة». وأشارت إلى أن «الموجة الجديدة تتسم بزيادة معدلات المرض الشديد والانتقال للمستشفيات». ودعت كيرياكيدس إلى زيادة الجهود فيما يتعلق باللقاحات والجرعات التعزيزية الأساسية، والاستعداد لحملات التطعيم المستقبلية استنادا إلى اللقاحات ضد متحورات «أوميكرون» والمراقبة والاختبارات على مدار العام.

وسجلت ألمانيا، الثلاثاء، ارتفاعاً جديداً في معدل الإصابة الأسبوعي بفيروس كورونا. وأعلن معهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض صباح الثلاثاء، أن هذا المعل – عدد حالات الإصابة بالعدوى لكل 100 ألف شخص على مدار سبعة أيام – بلغ حالياً 2.‏744، مقابل 6.‏708 أمس (الاثنين).

وكان المعدل بلغ قبل أسبوع 4.‏702، وقبل شهر 9.‏421. وأضاف المكتب، أن مكاتب الصحة في ألمانيا سجلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 160 ألفاً و691 إصابة جديدة بالفيروس، مقابل 154 ألفاً و729 إصابة قبل أسبوع. وبلغ عدد حالات الوفاة الناجمة عن المرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 102 حالة، مقابل 165 حالة قبل أسبوع.

وبحسب بيانات المعهد، بلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ بدء تفشيه في ألمانيا في ربيع عام 2020، 29 مليوناً و853 ألفاً و680 حالة. ولكن المعهد أشار إلى أن إجمالي العدد الفعلي لحالات الإصابة قد يكون أعلى من ذلك؛ نظراً لأن كثيراً من حالات الإصابة لم يتم اكتشافها.

وأظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 4.‏562 مليون حالة حتى صباح الاثنين. وأوضحت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 562 مليوناً و443 ألف حالة، مقابل 561 مليوناً و980 ألف حالة في مثل هذا التوقيت الأحد. وارتفع إجمالي الوفيات لستة ملايين و369 ألف وفاة. وارتفع إجمالي عدد اللقاحات التي جرى إعطاؤها حول العالم إلى 11 ملياراً و829 مليون جرعة. تجدر الإشارة إلى أن هناك عدداً من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن «كورونا» حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة التشيكية إتاحة جرعة معززة ثانية من اللقاحات المضادة لـ«كورونا»، ما يعني فعلياً جرعة رابعة من اللقاحات، لجميع البالغين في البلاد بداية من الاثنين. ويمكن الحصول على الجرعة المعززة من الأطباء أو المستشفيات دون تسجيل مسبق، شريطة مرور أربعة أشهر على الأقل على تلقي الجرعة الثالثة.

ونصح وزير الصحة فلاستيميل فاليك من تزيد أعمارهم على 60 عاماً والأشخاص المعرّضين للخطر بالإسراع للحصول على اللقاح، إلا أنه شدد على أن الأمر اختياري تماماً.

وكان «المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها» و«وكالة الأدوية الأوروبية» حثّا الأسبوع الماضي الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على اتخاذ هذه الخطوة. وارتفعت الإصابات بـ«كورونا» في التشيك خلال الفترة الماضية، ووصل معدل الإصابة الأسبوعي لـ101 لكل 100 ألف نسمة الاثنين.

ومنذ ظهور الجائحة قبل أكثر من عامين، سجلت البلاد 40355 حالة وفاة جراء الإصابة بالفيروس أو المضاعفات المرتبطة به، من بين إجمالي عدد السكان الذي يتجاوز 5.‏10 مليون نسمة.

Follow Us: 

Leave A Reply