شكوك من كبح التضخم دون ركود تقود المستثمرين للإقبال على الدولار

ارتفع الدولار في بداية الأسبوع، إلى مستوى يقل قليلا عن أعلى مستوى له منذ 20 عاما، مقابل العملات الرئيسية اليوم، مع سعى المستثمرين إلى ملاذ آمن، بسبب مخاوف بشأن النمو العالمي، بينما بدا أن أسواق العملات المشفرة وجدت بعض الاستقرار، بعد الاضطرابات التي حدثت الأسبوع الماضي.

وبحسب “رويترز”، سجل مؤشر الدولار 104.54، بعد أن تجاوز لفترة وجيزة 105 يوم الجمعة، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2002، بعد 6 أسابيع متتالية من المكاسب.

وأقبل المستثمرون على عملة الملاذ الآمن، بسبب مخاوف بشأن قدرة البنك المركزي الأمريكي، على كبح التضخم دون التسبب في ركود، بالإضافة إلى مخاوف بشأن تباطؤ النمو الناجم عن الأزمة الروسية الأوكرانية، والتبعات الاقتصادية لسياسة الصين الخاصة بعدم انتشار الجائحة.

وقال محللو باركليز، إن “تزايد القلق بشأن النمو العالمي، يدعم القوة الكبيرة للدولار الأمريكي”، مضيفين، أن الأحداث التي يتعين متابعتها هذا الأسبوع، تشمل بيانات البيع بالتجزئة والإنتاج في أمريكا، والمقرر إعلانها يوم الثلاثاء.

وبدأ اليورو الأسبوع بالقرب من أدنى مستوى له منذ أوائل 2017، متأثرا بارتفاع الدولار وتضرر الاقتصاد الأوروبي من صراع أوكرانيا، حيث وصل إلى 1.0398 دولار اليوم، وهو ما يزيد قليلا عن المستوى الذي سجله الخميس وبلغ 1.0354 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أوائل 2017.

وسجل الجنيه الإسترليني 1.2256 دولار اليوم، بعد تراجعه إلى 1.2156 دولار الأسبوع الماضي، متأثرا بأرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول والتي جاءت أقل من المتوقع، فيما وتراجع الين الياباني بشكل طفيف اليوم مسجلا 129.43 ين للدولار.

وفي سوق العملات المشفرة سجلت بتكوين 31000 دولار، بعد تراجعها إلى 21400 دولار الخميس، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2020.

Leave A Reply