وكالة أوروبية: تجميد أصول لبنانية قيمتها 120 مليون يورو

قالت «وكالة التعاون القضائي الجنائي التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروجاست)»، اليوم (الاثنين)، إنها ساعدت في تجميد أصول لبنانية قيمتها 120 مليون يورو (132 مليون دولار) على صلة بتحقيق في غسل أموال، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأضافت الوكالة الأوروبية، في بيان، أن الممتلكات والحسابات المصرفية المرتبطة بخمسة أشخاص يُشتبه في اختلاسهم نحو 330 مليون دولار، صودرت في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وبلجيكا.

ولم تحدد الوكالة هويات المشتبه بهم، وأحجم متحدث باسم «يوروجاست» عن مزيد من التعليق.

إلا أن المدعي العام في ميونيخ بجنوب ألمانيا، كشف في رسالة بالبريد الإلكتروني أن بيان «يوروجاست» يشير إلى تحقيقات تخص حاكم المصرف المركزي اللبناني رياض سلامة الذي تخضع ثروته لتحقيق في ما لا يقل عن خمس دول أوروبية والذي اتهمته قاضية لبنانية الأسبوع الماضي بـ«الإثراء غير المشروع».

وتتعلق القضية الأخيرة المتهم فيها رياض سلامة وشقيقه رجا الموقوف حالياً في لبنان بشراء وتأجير شقق في باريس.

وشاركت «يوروجاست» في تنسيق اجتماعات بين الدول التي تحقق مع رياض سلامة الذي يشتبه الادعاء السويسري في أنه اختلس نحو 330 مليون دولار مع شقيقه رجا؛ وفقاً لرسالة بعث بها المدعي العام السويسري إلى المسؤولين اللبنانيين العام الماضي.

وذكر البيان الأوروبي أن الأصول المصادرة تضمنت ممتلكات في هامبورغ وميونيخ الألمانيتين بنحو 35 مليون يورو، ومجمعين عقاريين في باريس قيمتهما 16 مليون يورو، وحسابات مصرفية في موناكو قيمتها 46 مليون يورو. وأضاف: «يُفترض أن المشتبه فيهم في التحقيق الرئيسي أبرياء حتى تثبت إدانتهم، وفقاً للقانون».

 

الشرق الأوسط

Leave A Reply