كورونا حول العالم

الصين

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين السبت أن بر الصين الرئيسي سجل 588 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا انخفاضا من 555 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 476 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، ارتفاعا من 397 في اليوم السابق.

وسجلت الصين 1173 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعا من 814 في اليوم السابق، فيما لا تصنف بكين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وبذلك يكون بر ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الجمعة 113528إصابة مؤكدة، فيما لم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتا عند 4636.

المكسيك

وفي المكسيك، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 7413 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى خمسة ملايين و599284.

كما سجلت المكسيك 244 وفاة إضافية بكوفيد-19، ليصل إجمالي عدد الوفيات بالمرض منذ بدء الجائحة إلى 320851 حالة.

مصر

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة والسكان مساء الجمعة أنه تم تسجيل 854 حالة إصابة جديدة بكورونا ومتحوراته، فضلا عن 8 حالات وفاة جديدة.

وبهذه الحصيلة الجديدة، يرتفع إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة إلى 495373 حالة إصابة، كما ترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 24277 حالة وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة عن خروج 733 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 424831 .

والجمعة، أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل نصف مليون حالة وفاة بكوفيد-1 منذ اكتشاف المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا،

وقال مدير إدارة الحوادث في المنظمة عبدي محمود إنه تم تسجيل 130 مليون إصابة و500 ألف وفاة في العالم منذ إعلان أوميكرون متحورة مثيرة للقلق أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومنذ ذلك الحين تجاوزت أوميكرون المتحورة دلتا بسرعة لتصبح الطاغية في العالم كونها أسرع انتشارا، مع أنه بدا أن أعراضها المرضية أقل حدة.

زيادة قياسية في إصابات كورونا في كوريا الجنوبية

فيما العالم منشغل بالحرب في أوكرانيا تواصل جائحة كورونا الانتشار، تقريباً، بعيداً من الأضواء.

في الأثناء، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن الزعماء السياسيين في البلاد يريدون الانتقال إلى مرحلة جديدة من التعايش مع “كوفيد-19” كما لو كان إنفلونزا، لكنهم سيستشيرون خبراء الصحة.

وبعد يوم من اجتماعه مع مجلس الوزراء والزعماء الاتحاديين، قال موريسون للصحافيين صباح السبت 12 مارس (آذار)، إنهم ناقشوا الانتقال إلى “المرحلة دي” من الخطة العامة للتصدي للجائحة.

وقال “مطاراتنا أصبحت مفتوحة من جديد ويمكن للوافدين الدوليين القدوم، وهناك الآن إعفاءات من الحجر الصحي للأشخاص العائدين، لذلك نحن في المرحلة دي إلى حد كبير”.

وأضاف موريسون، الذي تواجه حكومته المحافظة انتخابات في مايو (أيار)، أن الزعماء يريدون إلغاء شرط العزل للمخالطين للمصابين بـ”كوفيد-19″، وسيطلبون مزيداً من النصائح حول هذا الأمر من لجنة من الخبراء.

هونغ كونغ لم تتجاوز ذروة “كوفيد-19”

وفي السياق ذاته، قالت كاري لام زعيمة هونغ كونغ، السبت، إن تفشي “كوفيد-19” في المدينة لم يتجاوز ذروته بعد، على الرغم من أن أعداد الحالات اليومية المسجلة في الآونة الأخيرة أظهرت تراجعاً طفيفاً.

وأضافت لام للصحافيين “في هذه اللحظة لا نستطيع أن نقول بارتياح إننا تجاوزنا الذروة”.

وسجلت السلطات الصحية 29381 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ يوم الجمعة مقابل 31402 يوم الخميس.

وقالت لام إن الإمدادات الغذائية الطازجة من البر الرئيس للصين قد عادت إلى حد كبير إلى مستوياتها السابقة، بعد أن أدت عمليات الشراء بدافع الذعر من الجماهير في الأسابيع القليلة الماضية إلى نفاد السلع من بعض المتاجر بشكل يومي.

ومنذ أوائل عام 2020، سجلت هونغ كونغ المركز المالي العالمي نحو 650 ألف حالة إصابة بـ”كوفيد-19″ ونحو 3500 وفاة معظمها في الأسبوعين الماضيين.

وسجلت هونغ كونغ أكبر عدد من الوفيات لكل مليون شخص على مستوى العالم في الأسبوع المنتهي في التاسع من مارس كان معظمهم من كبار السن غير المطعمين.

 

Leave A Reply