وزير البيئة يعلن فتح المحميات الطبيعية مجاناً في 10 و12 آذار

أطلق وزير البيئة ناصر ياسين في حضور وزير السياحة وليد نصار أبرز النشاطات في اليوم الوطني للمحميات الطبيعية الذي يصادف في 10 آذار من كل عام. وشارك في الحفل الذي إنعقد في القاعة الخضراء في مقر وزارة البيئة ممثلو لجان المحميات الطبيعية وناشطون بيئيون.

بعد النشيد الوطني اللبناني، تكلم وزير البيئة فقال “ثَمَانِي عَشْرَةَ (18) مَحميَّةً طبيعيةً نحتفلُ بَها،وهي وُجوهٌ جميلة من وُجُوهِ بلدِنا.ثَمَانِي عَشْرَةَ (18) مَحميَّةً تَحمِلُ لَنا الأمَلَ بأنَّه يُمكِنُنَافي هذا الزمِنِ الصَّعبِ الذي نَعِيشُهُ وَنَشقَى بِتَدَاعياتِأزَمَاتِهِأنْ نَتَخَطَّاهُوَنَصْعَدَ مِنْ هُوَّتِهِ،إذا ما قَارَبْنَا التَّعَافِيَ القَادِمَ على مَبادئِ الاسْتِدَامةِ، وإذا ما بَنَيْناهُ انطلاقًا من فلسفة تَقُولُبأنَّ رَأسَ مَالِنا الحقيقيَّ مُكوَّنٌ مِنْ رَكيزَتيْن هُمَا: ثَروَتُنا الطبيعيَّةَ وَمَوَاردُنَا البشريَّة..همَا العُنصُرانِالأساسيَّانِاللَّذانِ يَنبَغِي لَنَا أنْ نَحِمِيَهُمَا بإصرارٍ وعَزيمةٍ، وأنْ نَقِفَفي وجْهِ تدَهوُرِ الأراضِي المُتمَادِي وقَضْمِالجِبالِ الجَشِعِ، وقَطْعِالأشجارِ الجائرِ، وقَتْلِالطُّيورِ. إنَّ حِمايةَ البِيئةِ واستدامةِ استخدامِ الموارد هُما طريقُالتَّعافِ الصحيح”.

واضاف “ثَمَانِي عَشْرَةَ (18) مَحْمِيَّةً تُشكِّلُ ثَلاثَةً فِي المِئَةِ(3%) مِنْ مَساحةِ لُبنانَ، لكنَّها كبيرةٌ بنجاحاتِها وهي تُمَثِّلُ مِثالًا حَيًّا على المُوَاءَمَةِ الذَّكيَّةِ والمُثمرةِ بينَ حِمايةِ التنوُّعِ البيولوجيِّ والتنميةِ الاقتصاديةِ المحليةِ، وبالتالي تثبيتِ الناسِ في أراضِيهِم. ثلاثةٌ في المِئَةِ (3%) نَهدفُإلى زِيادَتِهَا لِتُصبِحَ على امتدادِ مَساحةِالوطن.. فنحنُ نعملُراهِنًا للإعلانِ قريبًا عن عَشْرِ (10) مَحْمِيَّاتٍ ومَواقِعَ طبيعيةٍ جديدةِ، ونطمح لتعميمها بِوَصْفِهَا محميَّاتٍأو مواقعَ طبيعيةًأو حِمًى في كلِّ منطقةٍ وبلدةٍ.. جبَلًا وسهلًا وساحِلًا.

ثَمَانِي عَشْرَةَ (18) مَحْمِيَّةً تُشكِّل نموذجًا ناجحًا للإدارةِ المحليةِ واللامركزيةِ الإنمائيةِ، حيثُتوجدُ لِجانُ المحلياتِ وإداراتُها المؤلفةُ من ممثلينَ عن السلطات المحلية ومن أعضاءَ ناشطينَ في مناطقهم، وهم مَنْ يُديرونَ المحمياتِ ويعملونَ لتأمينِ استمراريتِها وديمومتِها المالية. هذا نموذجٌأثبتَتْ وزارةُ البيئة بهأنَّ اللامركزيةَ الحقيقيةَ يُمكنُأن تَتَحقَّقَ، وأن تستمرَّ عَبْرَ بوابتَيِ البيئةِ والتنميةِ المستدامة”.

وعرّج وزير البيئة على موضوع الانتخابات النيابية، فلفت إلى أنه”بعد أيامٍ يُقفلُ بابُ الترشيحاتِ وندخلُ في موسم الانتخابات، وهذا التزامنا كَحكومةٍ بإجرائها في مواعيدها الدستورية، لكنْ يجب ألَّا يحجبَ عنَّا غبارُ معاركِ الانتخاباتِ النيابيةِأهميةَالانتخاباتِ البلديةِ والاختياريةِ القُصوَى.فالبلدياتُ هي خطُّ الدفاعِ الأولِ في حمايةِ البيئةِ وإدارةِالمَوَارِدِ على نحوٍ سليم ومستدام، فَهٍيَ بالطبعِالجهةُ المسؤولةُ الأولى عن إدارة النفاياتِ الصلبةِ والنظافةِ العامة. إنَّ البلدياتِ هي فعلًا “نُصُّ البلد”، ويجبُ العملُ على إجراء انتخابِأعضائها في أقربِ وقتٍ والتذكيرِ الدائمِ بأهميتَها في سِياقِ عمليةِ التعافي”.

Leave A Reply