Banner
Adsense

المؤرخ والأديب السيد حسين شرف الدين (أبو رائد) في ذمه الله

هو مؤرخ وباحث واديب ذو ثقافة واسعة وغنى علمي واسع، اكتفى طيلة سنوات بالعمل بصمتٍ ومتابعة نتاجه الفكري والتاريخي والثقافي الرائد في مجاله، ينتمي الى عائلة عريقة في مدينة صور.

هو حفيد الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين (قده) و زوج السيدة رباب الصدر شقيقة الإمام موسى الصدر، السيد حسين شرف الدين (أبو رائد) من مواليد النجف الأشرف عام 1929 وجاء الى لبنان في عمر صغير حيث بدأ دراسته في المدرسة الجعفرية في صور قبل ان يصبح معلماً ومديراً.

أولاده: رائد، لؤي، قصي ونجاد شرف الدين.

وها هو اليوم يرحل أبو رائد تاركاً أثراً عميقاً في نفوسنا، ننعيه إليكم بمزيد من الأسى واللوعة راجين العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه.

يشيع جثمان الفقيد الساعة الثالثة من عصر هذا اليوم.

ينطلق التشييع من أمام الثانوية الجعفرية في صور باتجاه روضة الزهراء (ع) .

تقبل التعازي يومي الاثنين والثلاثاء من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة ظهرا ومن الساعة الثانية بعد الظهر حتى الخامسة مساءً في قاعة الكلية الجعفرية.

يُذكر أنه من مؤلفاته: ربيب القرآن وهو نظرة ورؤية الامام الصدر في منهج علمي في تفسير القران وله كتاب بعنوان خاتمي المفكر القائد ، وجزئين عن صور المعاصرة تاريخيا” الامام السيد عبد الحسين شرف الدين و السيد موسى الصدر ومحطات تاريخية لبدايات الامام الصدر في ايران دراسته وحياته الاجتماعية واقوال وشهادات من رفاق الدراسة في شخصية الامام الصدر .

كان له عدة برامج في إذاعة صوت الفرح منها: حديث الصباح، حكايات من صفين، تواريخ لا ننساها…

وقد فهرس شرف الدين مجلات صدرت في جنوب لبنان ومجلة الديوان التي كانت تصدر في العراق وقد اصدرها السيد محمد رضا شرف الدين ومجلة المعهد التي كان يصدرها السيد جعفر شرف الدين ((أبو محمد )) بين العام 1945والعام 1948 ومجلة الالواح التي اصدرها في بيروت في العام 1950 السيد صدر الدين شرف الدين، وهو مؤسس جمعية الأمسيات العاملية التي يشهد لها الكثيرون كما قام بإنشاء مكتبة في صور عام 1987 وتعرف بمكتبة الإمام شرف الدين.

كان رئيس لجنة مياه صور من ١٦/١٢/١٩٨٤ حتى ١/٢/١٩٩٤.
• أدار حركة ترميم جزء من قلعة تبنين وجهز كمركز ثقافي.
• قام بتعليم اللغة العربية في ايران خلال سنتي ١٩٧٧و١٩٧٨.
• قدم برنامج عامليات (ثقافي تاريخي، وبرنامج صباحي وآخر عند السحر من الاذاعة اللبنانية كما قدم احاديث في إذاعة وتلفزيون محليين منذ سنة 1988 حتى سنة 1993.
• سجل سلسلة أحاديث للإذاعة الايرانية.

من احدى الحلقات الرمضانية في اذاعة صوت الفرح عام 2003


      السيد حسين شرف الدين وحرمه السيدة رباب الصدر في إذاعة صوت عام 1992


نادي الامام الصادق في صور ١٩٦٢.. خطيباً


     السيد حسين شرف الدين ومؤسس إذاعة صوت الفرح السيد عبد العزيز شرف الدين عام 1992

Leave A Reply