السياسة تنكفئ .. الانتخابات تطغى .. عون يتوعّد “المركزي”: المساءلة آتية

كتبت صحيفة “الجمهورية” تقول: الطاقم السياسي ينتظر الردّ الخليجي على الردود اللبنانية على الورقة الخليجية، ويبدو انّ هذا الانتظار قد يطول، وخصوصاً انّ درس هذه الردود لم يُربط بسقف زمني، كما لم يؤشر الى انّ مضمونه قد قوبل بتلقف إيجابي كما يتوخّى لبنان، وهو الأمر الذي أبقى الداخل اللبناني متأرجحاً بين قراءات متناقضة تأخذه تارة نحو المدار الإيجابي، وتارة اخرى تلقي به في المدار السلبي. وفي هذه الاجواء، وصل الى بيروت أمس وزير الخارجية في الكرسي الرسولي المونسنيور بول ريتشارد غالاغير، في زيارة تستمر ثلاثة ايام، يشارك خلالها في المؤتمر الوطني – الدولي الذي تستضيفه جامعة الروح القدس في الكسليك برعاية فاتيكانية يومي الأربعاء والخميس في 2 و3 شباط الجاري تحت عنوان: “البابا يوحنا بولس الثاني ولبنان الرسالة”، بمشاركة حشد كبير من الشخصيات اللبنانية والعربية والدولية. وفي معلومات “الجمهورية”، انّ المونسنيور غلاغير سيستهل جولته على المسؤولين اللبنانيين بلقاء يعقده صباح اليوم مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حضور سفير لبنان في الفاتيكان فريد الياس الخازن والسفير البابوي في بيروت المونسنيور جوزف سبيتري، قبل ان يجول على كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الذي يغادر ظهر اليوم في زيارة رسمية الى تركيا يرافقه وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، يلتقي خلالها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره التركي، وعلى جدول اعمال اللقاء مجموعة من القضايا المشتركة التي تعني البلدين، بالإضافة الى التطورات الجارية في المنطقة وانعكاساتها على لبنان.

تزامناً مع الانتظار السياسي على خط الورقة الخليجية، بدأت السياسة بالانكفاء شيئاً فشيئاً عن المشهد الداخلي، لتفسح الطريق أمام الاستحقاق الانتخابي الذي بدأت أجراسه تقرع في كل الزوايا اللبنانية، معلنة دخول البلد عملياً في مرحلة انتقالية مداها ثلاثة اشهر ونصف، حيث لا صوت فيها يعلو على صوت الانتخابات النيابية، فلا إنجازات منتظرة من الجانب الحكومي، فأقصى ما هو متوقع من الحكومة، هو تقطيع هذه المرحلة بشيء من التسلية في مقاربة بعض الملفات، وفي مقدّمها مشروع الموازنة الذي يفترض ان يُنجز هذا الاسبوع ويُحال الى مجلس النواب، الّا إذا حدثت مفاجآت فرضت نفسها كبند طارئ على جدول الأعمال الداخلي وحرفت المسار الداخلي في اتجاه غير محسوب.

103 أيام

فالباقي من الزمن 103 أيام تفصل عن موعد الانتخابات النيابية في 15 أيار المقبل. ذلك اليوم الذي تؤشّر كل الوقائع السابقة له الى معركة حامية الوطيس تحضّر لها الأطراف الداخلية على اختلافها، وتحت عناوين مختلفة ومتصادمة بين قوى تخوضها معركة مصيرية، وقوى تسعى الى الحفاظ على أحجامها أو إلى تكبيرها، وقوى تسعى الى كسر أكثريات معيّنة للتربّع في موقع الأكثر تمثيلاً في طائفته، وقوى تذهب بعيداً في وضع عنوان عريض لمعركتها، فحواه إحداث انقلاب جذري في الخريطة النيابية القائمة حالياً، وبلورة خريطة جديدة بموازين جديدة تعبّر عن تطلعات الشعب اللبناني.

وعلى هذا الأساس انطلقت التحضيرات لهذا الاستحقاق، ومنافخ الشّحن الانتخابي من كل الاتجاهات السياسية والحزبية، بكّرت في عملية الضخّ السياسي والشعبوي، وغير ذلك من عوامل جذب الناخبين. وعلى نحو باتت فيه الطريق الى الاستحقاق الانتخابي، مزدحمة بشعارات، وعناوين كبرى، ومبالغات، وبكائيات على أحوال اللبنانيين ومعاناتهم من الأزمة التي تعصف بهم، ووعود؛ كلّها ستدخل الى المصفاة في يوم الانتخاب، الذي سيقرع فيه جرس الحقيقة ويذوب ثلج كل تلك العناوين، ويظهر المرج الحقيقي الذي سيكون دويّه بالتأكيد، مفاجئاً لأصحابها، في ظلّ القانون الانتخابي الحالي المانع لأي تطوير او تغيير.

الانتخابات ستحصل أم لا؟

وإذا كانت الأجواء العلنية لأطراف الانقسام الداخلي تؤكّد انّ الانتخابات النيابية حاصلة في موعدها، ولا رغبة لأيّ طرف في تعطيلها، إلّا انّ ذلك يتزامن مع ما يمكن تسميتها “النقزة” التي تسود بعض المستويات الداخليّة السياسيّة والروحيّة، وكذلك الخارجيّة والغربيّة على وجه الخصوص، حيال مصير انتخابات ايار، والخشية من بروز عوامل تعطيلية وافتعالات معينة من قِبل أطراف معينين، لقطع الطريق على خسارتها الحتمية في الانتخابات. وهو الامر الذي يشكّل بنداً وحيداً في جدول الموفدين الى لبنان، وكذلك في تحرّكات الديبلوماسيّين الغربيّين في اتجاه المستويات السياسية والرسمية، لتبديد شكوكها حيال الاستحقاق والتثبت من صدقية التوجّه نحو الانتخابات، والتحذير من الخطأ الفادح والمكلف للبنان بتعطيل الانتخابات.

وفي هذا السياق، اكّد مرجع مسؤول لـ”الجمهورية”: “الانتخابات ستجري في موعدها، وكل الناس بدأت تستعد للعملية الانتخابية، ولا أحد في الداخل يستطيع ان يعطّل هذا الاستحقاق. مع الأسف هناك من يحاول ان يشوّش على الانتخابات فقط من باب التشويش، لأنّه يعتقد بخسارته مسبقاً في هذه الانتخابات، ولذلك تراه يطلق مواقف، ويرسل تقارير الى هذا الاتجاه او ذاك يشكّك فيها بإجراء الانتخابات في موعدها. وأنا اؤكّد أنّ هذه الانتخابات ستجري يوم الاحد في 15 ايار، ولن تتعطّل، لا بل اقول لن يجرؤ احد على تعطيلها”.

إصطفافات وتحالفات

وبالتزامن مع فتح باب الترشيح لانتخابات ايار، بدأت حركة الاتصالات تنحى صعوداً وفي اتجاه التزخيم على أكثر من خط، ومحاولة التقاط ما يمكن التقاطه من اوراق رابحة، وخصوصاً في موازاة نقطة الارتباك الاساسية التي خلقها انكفاء الرئيس سعد الحريري وتيار “المستقبل” عن المشهد السياسي والانتخابي. حيث يبدو انّ مختلف الأطراف باتت جهودها منصبّة في الاتجاه الذي يمكّنها من جذب من يمكنه جذبه من “التركة الحريرية”، وكذلك كيفية التعامل مع المستجد الذي تجلّى بإعلان بهاء الحريري دخوله الى هذا المشهد.

وقالت مصادر مواكبة لهذه الاتصالات لـ”الجمهورية”: “كل طرف يسعى الى تجميع اوراق قوة انتخابية، من يصنّفون انفسهم سياديين ينافسون بعضهم لتصدّر المشهد، والصراع محتدم في ما بينهم. وكذلك الامر بالنسبة الى الأطراف الأخرى، فالقوى السنّية سواء المصنّفة 8 آذار، او المصنّفة في الخانة المناقضة لها، اولويتها وراثة مقاعد تيار “المستقبل”، وهو أمر حساس وقابل للتفاعل اكثر في المرحلة السابقة للانتخابات، حيث انّ الجو السنّي مفتوح على شتى الاحتمالات، والاصطفافات”.

على انّ اللافت للانتباه في ما تقوله المصادر عينها هو “انّ المستجدات التي طرأت على طريق الاستحقاق، قد تفرض نمطاً جديداً في التعاطي معه من قِبل فرقاء آخرين، وإذا كان محسوماً التحالف الانتخابي بين “حزب الله” و”التيار الوطني الحر”، فإنّه من غير المستبعد ان ينسحب هذا التحالف على حركة “امل” و”التيار الوطني الحر”، على قاعدة انّ الضرورات الانتخابية تبيح المحظورات السياسية وتتجاوز الخصومة السياسية ولو مؤقتاً، وذلك لقطع الطريق أمام تقدّم أطراف اخرى يعتبرها ثلاثي “امل” و”الحزب” و”التيار” خطراً على لبنان”.

واللافت في السياق الانتخابي، الحضور الأممي على هذا الخط، والذي تجلّى في متابعة منسّقة الامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا جولاتها على المراجع السياسية والروحية، حيث زارت امس نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب، وتناول البحث الوضع الداخلي الى جانب موضوع الانتخابات النيابية التي جدّدت فرونتسكا التأكيد على إجرائها، فيما قال الشيخ الخطيب: “الانتخابات النيابية استحقاق دستوري ندعو الى إنجازه في مواعيده، حتى يعبّر اللبنانيون عن إرادتهم وآرائهم في اختيار ممثليهم، بما ينتج سلطة سياسية قادرة على تحقيق آمال اللبنانيين”، داعياً الى “استكمال تطبيق اتفاق الطائف لجهة تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية وإقرار قانون انتخابي خارج القيد الطائفي وتشكيل مجلس للشيوخ”.

سجال الرئاسة والمصرف

من جهة ثانية، عادت الى الواجهة العلاقة النارية بين القصر الجمهوري ومصرف لبنان، حيث ذكّرت رئاسة الجمهورية في بيان لمكتبها الاعلامي امس، بأنّ رئيس الجمهوريّة ميشال عون سبق ان حذّر من المماطلة المتعمّدة، التي تقع موقع الخطأ الجسيم، والتي ينتهجها مصرف لبنان لجهة تسليم الداتا المطلوبة كاملة من شركة “الفاريز”.

وقال البيان: “إنّ رئاسة الجمهورية تأمل الّا يكون الرهان قد أصبح مكشوفاً بأنّ لدى حاكميّة مصرف لبنان ما تخفيه في حسابات مصرف لبنان، ما يحفّز على التمسّك أكثر فأكثر بالتدقيق المحاسبي الجنائي فيها”.

ولفت البيان الى “انّ رئيس الجمهوريّة يرصد المحاولات الأخيرة لتذليل العقبات المصطنعة لثني شركة التدقيق عن مباشرة عملها، وهو يعد الشعب اللبناني بأنّ المساءلة آتية وأنّ القضاء على موعد معها، وسلطته على المحكّ لهذه الجهة”.

واشار البيان الى انّ “الرئيس عون يشدّد على أنّ هذا النهج التدميري لاقتصادنا وسبل عيشنا الكريم وقوّة نقدنا سوف يسقط مع رموزه، ولن يصيب رئيس الجمهورية أي كلل أو إنهاك قبل تحقيق ذلك”.

مصرف لبنان يردّ

وردّ مصرف لبنان ببيان اشار فيه الى انّه “قدّم كل المطلوب منه في هذا المجال، واكّد على المنحى الإيجابي في التعاطي مع عملية التدقيق، وشدّد على ضرورة قيام شركة (“A&M”) بمباشرة أعمالها وللتأكّد بنفسها من صحة المعلومات التي تمّ تحميلها على الحاسوب الرئيسي في المكتب المخصّص لهذه الغاية في مبنى وزارة المالية”.

قطع طرقات

وبالتوازي مع الجلسات التي تعقدها الحكومة لدرس وإقرار مشروع موازنة السنة الحالية، اتخذت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري موقفاً تصعيدياً، حيث قرّرت الإضراب العام اليوم وغداً وبعده، وشلّ البلد اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح اليوم الأربعاء 2 شباط حتى الثالثة بعد الظهر في كل المناطق اللبنانية.

وكان مجلس الوزراء قد تابع الجلسات المرتبطة بالموازنة، على ان تُستأنف الجلسات اليوم في السرايا الحكومية. وأعلن وزير الإعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد جلسة الأمس، انّ مجلس الوزراء طلب المزيد من الاستفسارات من وزير الطاقة بشأن سلفة الكهرباء في الجلسة المقبلة، وتمّ البحث في الدولار الجمركي ولم يُبتّ. كما تمّ البحث في الرعاية الاجتماعية لتغطية مساهمات الدولة في المؤسسات التي تُعنى بالمسنّين والمدمنين وذوي الحاجات الخاصة والنساء المعنّفات، وتمّت زيادة هذه المساهمة لغاية 400 مليار ليرة لبنانية، كذلك اقرّ مجلس الوزراء المساهمة الاجتماعية للقطاع العام بـ 75 بالمئة من أساس الراتب بما لا يقلّ عن مليونين ولا يزيد عن اربعة ملايين، أما بالنسبة للمتقاعدين فقد اعتمدت نسبة الـ75 بالمئة بشكل مقطوع.

ولفت الحلبي الى انّ وزير الداخلية أطلع المجلس على ضبط 17 شبكة تجسّس لمصلحة العدو الإسرائيلي، وتبيّن أنّ دور هذه الشبكات محليّ وإقليميّ.

بري يشيد

وأشاد رئيس مجلس النواب نبيه بري بالإنجاز النوعي الذي حققته شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي بكشفها شبكة تجسس تعمل لصالح العدو الإسرائيلي في الداخل اللبناني، وقال: “مجدداً التحية والتقدير للقوى الأمنية اللبنانية ولعيونهم الساهرة على أمن لبنان وتحصين سلمه الأهلي”.

وفي السياق، حذّرت حركة “امل” في بيان لمكتبها السياسي امس، “من خطورة الانكشاف الأمني والخلايا الأمنية الإسرائيلية والمجموعات الرديفة لها، التي تستهدف منعة لبنان وأمنه واستقراره في غير منطقة، والتي أُعلن عن كشفها والتحقيق مع أفرادها من قِبل الاجهزة الأمنية. وهذا ما يؤكّد أنّ العدو الصهيوني لا يزال يضع لبنان في دائرة استهدافاته وخروقاته الأمنية والعسكرية والجوية، والتي كان آخرها الإعتداء السافر على ضواحي دمشق فجر اليوم من الأجواء اللبنانية، والعدو الصهيوني هو الذي لم يحترم ولم يلتزم يوماً بالقرارات الدولية تجاه لبنان وفلسطين والمنطقة، بل يستغلها غطاءً لاعتداءاته المتواصلة، والأمر الذي يستوجب ضرورة حفظ لبنان وتمتين عناصر قوته”.

واكّدت “امل” من جهة ثانية، متابعتها لتفاصيل نقاش الموازنة العامة وإعادة النظر في بعض موادها وبنودها المتعلقة بفرض مزيدٍ من الضرائب والرسوم على الفقراء والطبقات المتوسطة”، وأعلنت رفضها “إعطاء سلفة إلى مؤسسة كهرباء لبنان في ظل الفشل المستمر والمستدام في معالجة جذور أزمة الكهرباء دون أي خطوة إصلاحية جدّية للقطاع بأكمله، خصوصاً أنّ سياسة السِلف هي الأساس في هذا الإنهيار الاقتصادي والمالي في ما حمّلته للدولة من أعباءٍ دون أن تجدي نفعاً، بل لم يتمّ تعيين الهيئة الناظمة للقطاع بعد، ولم تُطبّق القوانين المرعية الإجراء، مما أدّى إلى تحميل المواطن مزيداً من الأعباء في ظل فاتورة عالية للمولّدات الكهربائية الخاصة”.

ولفتت الانتباه الى انّه “حتى خلال الأزمة اللبنانية بكافة مراحلها، حيث تبادل الفرقاء أعلى مستويات الخطاب السياسي في مواجهة بعضهم البعض، إلّا أننا نحذّر من وجود مدرسة تُنشئ مناهج تفتيتية تمعن بسياسة الشرخ بين المكونات اللبنانية، وهذا ما يستوجب حساً وطنياً يستشرف المخاطر ويواجهها بمزيد من الوحدة والتماسك”.

الترسيم

من جهة ثانية، يُنتظر ان تنطلق قريباً جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل. حيث أعلن الوسيط الاميركي في هذه المفاوضات عاموس هوكشتاين أنّه سيزور لبنان قريباً آتياً من اسرائيل.

وقد نشر هوكشتاين امس صورة له مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار عبر “تويتر”، وغرّد قائلاً إنّه اجرى مناقشات جيدة مع وزيرة الطاقة حول التعاون الإقليمي في مجال الطاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمسارات لتسريع التحوّل في مجال الطاقة.. واضاف: “نتطلع إلى العودة قريبًا للقاء في بيروت الجميلة”.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية انّ الاجتماع بين وزير الطاقة الاسرائيلية والمبعوث الاميركي جرى الاحد، وتناول البحث مجموعة من القضايا، بما في ذلك استمرار المحادثات بين الطرفين الإسرائيلي واللبناني، إلى جانب فريق التفاوض الوزاري بقيادة أودي أديري. كما ناقش اللقاء “التعاون الإقليمي في مجال الطاقة بقيادة وزارة الخارجية الإسرائيلية”.

وكانت هذه المفاوضات التي انطلقت في تشرين الأول 2020، حيث عُقدت 5 جولات من المحادثات بين الجانبين، كان آخرها في الرابع من أيار من السنة الماضية.

“اليونيفيل”

الى ذلك، وفي وقت، كانت السفيرة الاميركية دوروثي شيا تبحث وقائد الجيش العماد جوزف عون التعاون بين الجيشين اللبناني والاميركي، طلب رئيس الجمهورية ميشال عون من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب تقديم شكوى في مجلس الأمن ضد إسرائيل، لاستخدامها الأجواء اللبنانية للإعتداء على سوريا.

وفي الغضون، اكّد القائد العام لقوات “اليونيفيل” الدولية العاملة في الجنوب الجنرال ستيفانو ديل كول امس، انّ العلاقة مع اهالي الجنوب جيدة جداً.

وقال: “منذ عقود من السنين، ونحن نؤدي مهامنا ودورنا على الحدود الجنوبية اللبنانية ضمن استراتيجية محدّدة بالتنسيق مع الجيش اللبناني، واذا حصل في فترة ما أو أثناء تأدية الدوريات مهماتها أحداث كالتي حصلت، نبادر بالسؤال أولاً ما السبب لحصولها؟”، لافتاً الى انّ “وجود “اليونيفيل” في الجنوب، مبني على الاحترام لعادات وتقاليد المواطنين والأهالي الجنوبيين، لا العدائية”.

البابا: سازور لبنان

الى الفاتيكان، حيث زار وفد من مجلس ادارة “كاريتاس – لبنان”، البابا فرنسيس في الفاتيكان برئاسة المطران المشرف ميشال عون ورئيس الرابطة الاب ميشال عبود الكرملي.

وتوجّه البابا للوفد بالقول: “أشكركم من كل قلبي لهذ الزيارة الكريمة، واقدّر مجيئكم الى هنا. لقد أوفدت مندوباً خاصاً الى لبنان هو المطران غالاغير، واشدّد على انني سأزور لبنان، لأني وعدت بذلك وسأنفّذ. لبنان يتألم كثيراً، ولا يقدر ان ينهض من دون همّة شعبه الذي يجب ان ينتفض كي لا تقع أرزات لبنان”.

وتوجّه الى المطران عون بقوله: “أدعوك وأنت اخي في الاسقفية، كما ادعو الاكليروس في لبنان والكنيسة جمعاء، ان تتحلّى بالفقر لكي تقدر ان تخدم شعبها، فلا تقدر ان تكون الكنيسة غنية والشعب فقيراً. وأهنئ كاريتاس- لبنان بكل ما تقوم به من أعمال كبيرة في هذا الوضع العصيب من لبنان”.

Leave A Reply