كورونا حول العالم

153 وفاة جديدة بالمكسيك

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك، الخميس، تسجيل 153 وفاة مؤكدة جديدة بكوفيد-19، ليرتفع بذلك إجمالي العدد الرسمي للوفيات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 299285.

كما سجلت الوزارة 8024 إصابة جديدة، مما يرفع الإجمالي إلى ثلاثة ملايين و969686.

وسبق وقالت الوزارة إن من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أعلى بكثير.

195 إصابة جديدة بالصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 195 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الخميس، مقارنة مع 207 إصابات في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 166 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 156 قبل يوم، وسُجلت معظم الإصابات المحلية الجديدة في إقليم شنشي بشمال غرب البلاد.

وسجلت الصين أيضاً 29 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 27 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وسجل بر‭ ‬الصين الرئيسي حتى الخميس 102083 إصابة مؤكدة.

41240 إصابة جديدة و323 وفاة بألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى سبعة ملايين و150422 بعد تسجيل 41240 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 111925 بعد تسجيل 323 وفاة جديدة.

16764 إصابة و220 وفاة بالهند

أعلنت وزارة الصحة في الهند، الجمعة، ارتفاع مجمل الإصابات بكوفيد-19 إلى 34.84 مليون بعد تسجيل إصابات يومية بلغت 16764.

وقالت إن عدد الوفيات بكوفيد-19 ارتفع إلى 481080 بعد تسجيل 220 وفاة جديدة.

كوريا الجنوبية.. إلغاء مراسم قرع الجرس في نهاية العام وسط تفشي كورونا

ألغت السلطات في كوريا الجنوبية مراسم قرع الجرس السنوية في نهاية العام في جميع أنحاء البلاد للعام الثاني على التوالي وسط تفشي جائحة كوفيد-19.

وذكرت حكومة مدينة سيئول، أنه تم إلغاء حفل قرع الجرس الأكثر شعبية في البلاد، والذي كان يقام عشية رأس السنة الجديدة في بوشينغاك في وسط سيئول مرة أخرى، مشيرة إلى أنه “بدلا من ذلك، سيتم بث حدث افتراضي لقرع الجرس عبر يوتيوب وفيسبوك”.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إلغاء الاحتفال بنهاية العام بسبب كوفيد-19 بعد إلغاء الحدث السنوي المستمر منذ 70 عاما لأول مرة في العام الماضي.

كما ألغت بلديات كبرى أخرى في جميع أنحاء البلاد احتفالاتها، بما في ذلك مدن سوون وإنتشيون ودايجون وغوانغجو.

وتخطط المدن الجنوبية مثل كيونغجو وبوسان ودايغو لاستضافة فعاليات قرع الجرس كما هو مقرر ولكن مع بقاء عدد المشاركين عند الحد الأدنى.

كيبيك تفرض حظر تجول ليلي في رأس السنة لمواجهة “أوميكرون”

أعلنت مقاطعة كيبيك الكندية، الخميس، فرض منع تجول ليلي عشية احتفالات رأس السنة مع ارتفاع الإصابات بكوفيد في جميع مناطقها بسبب متحورة أوميكرون.

وفرضت مقاطعات عدة في كندا مؤخراً قيوداً أكثر تشدداً على التجمعات، وأخرت عودة الطلاب إلى المدارس بعد عطلة عيد الميلاد.

وأعلن رئيس وزراء كيبيك فرنسوا ليغو بدء العمل بمنع التجول الجمعة من العاشرة مساء حتى الخامسة صباحاً، دون أن يحدد موعد انتهائه، وذلك بهدف كبح موجة كوفيد التي تهدد النظام الصحي.

وقال ليغو في مؤتمر صحفي “إنه إجراء متطرف لوضع متطرف”، مشيراً إلى تضاعف حالات الاستشفاء وتغيب العاملين في مجال الرعاية الصحية بسبب المرض.

ويواجه أي شخص يخالف منع التجول دفع غرامة تصل قيمتها إلى 6 آلاف دولار كندي (4.700 دولار أميركي).

كما تم حظر الحفلات الخاصة في كيبيك وصدرت أوامر بإغلاق المطاعم والحانات.

والخميس فرضت أونتاريو قيوداً على دخول صالات الرياضة الداخلية والحفلات الموسيقية محددة الطاقة الاستيعابية بـ50%، وسمحت بإعطاء جرعة رابعة من لقاح كوفيد لنزلاء دور المسنين.

وألغت بريتيش كولومبيا أيضاً جميع الاحتفالات برأس السنة، وسمحت فقط بارتياد المطاعم ولكن “مع عدم السماح بالاختلاط أو الرقص”، بحسب بيان.

وكانت كيبيك قد فرضت سابقاً حظر تجول من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار بعد وقت قصير من اكتشاف متحورة “دلتا”.

ويقول مؤرخون إن فرض حظر تجول بهذا الحجم في كندا لم يحدث منذ تفشي الإنفلونزا الإسبانية قبل قرن.

وكانت كيبيك قد قررت في وقت سابق السماح لموظفي الرعاية الصحية المصابين بكوفيد دون أعراض بمواصلة العمل، خوفاً من انهيار نظام الرعاية الصحية في حال اضطر آلاف الأطباء والممرضات للتغيب بسبب الإصابة بالفيروس.

“مرض مزدوج”.. إسرائيل تسجل أول إصابة بـ”فلورونا”

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية بأنه تم تسجيل أول إصابة بما يسمى مرض “فلورونا”، وهي إصابة مزدوجة بفيروس كورونا والإنفلونزا.

وأوضحت الصحيفة أن الإصابة بـ”المرض المزدوج” سجلت لدى امرأة دخلت هذا الأسبوع إلى مركز رابين الطبي للولادة. وبحسب الأطباء، تتمتع المرأة الشابة، غير الملقحة، بصحة جيدة ومن المتوقع أن تخرج في وقت لاحق اليوم الجمعة، خصوصا أن حالة إصابة المرأة الشابة خفيفة نسبيا.

وقال البروفيسور أرنون فيجنيتزر، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن المرأة لم تكن تظهر عليها أعراض المرض الحادة، وخضعت بمجرد وصولها إلى اختباري كورونا والإنفلونزا وكان النتيجة إيجابية لكليهما.

هذا ولا تزال وزارة الصحة تدرس الحالة، ولم تحدد بعد ما إذا كان مزيج من الفيروسين يسبب مرضا أكثر خطورة. هذا ويقدر مسؤولو الصحة أن مرضى آخرين قد يكونوا مصابين بـ”فلورونا” لكن لم يتم تشخيصهم.

وتشهد إسرائيل موجة إصابة بالإنفلونزا، إذ عالجت المستشفيات الإسرائيلية حتى الآن 1849 مريضا بها في الأسبوع الماضي. وتأتي حالة “فلورونا” المسجلة في وقت كشفت السلطات الصحية تسجيل أربعة آلاف إصابة جديدة بكورونا، يوم أمس الأربعاء، في مستوى قياسي لم يُشهد له مثيل منذ سبتمبر.

Leave A Reply