كورونا حول العالم

ألمانيا تسجل أول وفاة بمتحور “أوميكرون”

أكد معهد “روبرت كوخ” للأمراض المعدية في ألمانيا حدوث أول وفاة في البلاد نتيجة للإصابة بمتحور “أوميكرون” الجديد لفيروس كورونا، اليوم الخميس.

وقال المعهد إن المتوفى شخص عمره بين 60 و79 عاما.

وسجلت ألمانيا 810 إصابات بـ”أوميكرون” ليرتفع إجمالي عدد الإصابات بالمتحور سريع الانتشار إلى 3198 حالة في البلاد.

وحذر المستشار الألماني، أولاف شولتز، في وقت سابق من موجة خامسة من وباء فيروس كورونا قد تنجم عن انتشار متحور “أوميكرون”، وتكون أكثر شدة من الموجات السابقة.

المعهد العالي الإيطالي للصحة: متحور “أوميكرون” يشكل 28% من إصابات كورونا الجديدة

قدرت بيانات أولية للمعهد العالي للصحة في إيطاليا أن الإصابات بمتحور “أوميكرون” تمثل نسبة 28% من مجمل حالات العدوى الجديدة بوباء كورونا في البلاد.

واستندت البيانات إلى تحليلات أولية لحوالي 2000 مسحة اختبار للكشف عن الفيروس تم جمعها في 18 مقاطعة إيطالية في 20 ديسمبر.

وقال رئيس المعهد، سيلفيو بروزافيرو، “رغم أن النتائج لا تزال أولية، إلا أنها تؤكد السرعة الكبيرة لانتشار أوميكرون، والذي يبدو أنه يشكل بؤر واسعة النطاق للغاية ويوشك أن يصبح المتحور السائد في وقت قصير، كما حدث بالفعل في عدة دول أوروبية أخرى”.

وأضاف: “بناء على المعطيات الراهنة، فإن الأسلحة المتوفرة لدينا هي التطعيم بجرعة ثالثة في الوقت المناسب، وتدابير فردية وجماعية للحد من انتشار الفيروس بارتداء الكمامات وتقليص الاتصالات والتجمعات”.

بريطانيا تسجل نحو 120 ألف إصابة جديدة بكورونا في حصيلة يومية قياسية

أعلنت السلطات الصحية البريطانية، اليوم الخميس، تسجيل 119789 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهي أعلى حصيلة يومية مسجلة منذ بدء الجائحة.

كما أعلنت السلطات الصحية تسجيل 147 وفاة جديدة بالفيروس.

وتشير الأرقام المسجلة إلى زيادة في الإصابات والوفيات مقارنة مع اليوم السابق الذي رصدت فيه 106122 إصابة و140 وفاة.

وأعلنت بريطانيا تسجيل أكثر من 100 ألف حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الأربعاء لأول مرة منذ إتاحة اختبارات الكشف عن الإصابة بالفيروس على نطاق واسع.

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد المصابين بـ”أوميكرون” إلى 17 حالة

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، إرتفاع عدد المصابين بمتحور “أوميكرون” في البلاد إلى 17 حالة، وجمعيهم دون أعراض شديدة.

وأضاف الشخرة أن “الإصابات المسجلة هي لـ9 مواطنين قادمين من الخارج و8 مخالطين، وجميعهم حاليا داخل الحجر المنزلي، وتقوم طواقمنا الطبية بمتابعة حالتهم الصحية، والحالة الصحية للمخالطين المباشرين لهم”.

وأشار إلى أن “المصابين بمتحور “أوميكرون” من محافظات طوباس 1 حالة، بيت لحم 3 حالات، رام الله 6 حالات، سلفيت 2 حالة، نابلس 1 حالة، أريحا 4 حالات”.

وناشد الشخرة المواطنين بضرورة “الالتزام بالإجراءات الوقائية وتلقي اللقاح المضاد لفايروس كورونا، والالتزام بالحجر المنزلي لمن تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، وضرورة إجراء الفحص الطبي”.

روسيا.. 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا وألف حالة وفاة خلال آخر 24 ساعة

تظهر الأرقام والإحصاءات الرسمية تراجعا مستمرا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا، حيث بلغ 25.6 ألف إصابة، كذلك تراجع عدد الوفيات إلى 1002 حالتي وفاة خلال اليوم الماضي.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما روسيا، تم تسجيل أكبر عدد منها في العاصمة موسكو (3062) تليها مدينة بطرسبورغ (2198) ثم المناطق المجاورة لمدينة موسكو (959).

ووفقا لآخر الأرقام والإحصاءات الصادرة عن المركز الروسي لمكافحة الوباء اليوم الخميس، ارتفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في روسيا منذ بداية تفشي الوباء إلى 10 ملايين و318650 إصابة، تعافى منها 9 ملايين و139166 شخصا، بينهم 41645 شخصا خلال اليوم الماضي، وتوفي بسبب الوباء حتى الآن 301271 شخصا.

روسيا.. 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا وألف حالة وفاة خلال آخر 24 ساعة

تظهر الأرقام والإحصاءات الرسمية تراجعا مستمرا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا، حيث بلغ 25.6 ألف إصابة، كذلك تراجع عدد الوفيات إلى 1002 حالتي وفاة خلال اليوم الماضي.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما روسيا، تم تسجيل أكبر عدد منها في العاصمة موسكو (3062) تليها مدينة بطرسبورغ (2198) ثم المناطق المجاورة لمدينة موسكو (959).

ووفقا لآخر الأرقام والإحصاءات الصادرة عن المركز الروسي لمكافحة الوباء اليوم الخميس، ارتفع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في روسيا منذ بداية تفشي الوباء إلى 10 ملايين و318650 إصابة، تعافى منها 9 ملايين و139166 شخصا، بينهم 41645 شخصا خلال اليوم الماضي، وتوفي بسبب الوباء حتى الآن 301271 شخصا.

المغرب يعلن تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة بالمغرب، المنعقد اليوم الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية في البلاد إلى نهاية 31 يناير 2022 وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة إن هذا الأخير “صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.1016 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا، قدمه السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية”.

وأضاف بايتاس أن “مشروع هذا المرسوم يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من يوم الجمعة 31 ديسمبر 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الاثنين 31 يناير 2022 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة كوفيد-19”.

وأوضح الوزير أن هذا “التمديد يستند إلى مقتضيات المادة 2 من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 الصادر في 23 مارس 2020 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، التي تعطي للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالداخلية والصحة صلاحية اقتراح تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بموجب مرسوم، يحدد النطاق الترابي بتطبيقها، ومدة سريان مفعولها، والإجراءات الواجب اتخاذها”.

تونس تسجل 3 إصابات جديدة بأوميكرون

أعلنت السلطات التونسية عن تسجيل ثلاث حالات وافدة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا عن طريق المطار.

وأكد الهاشمي الوزير، رئيس الحملة التونسية للتلقيح، أن الثلاث حالات دخلت إلى تونس عن طريق المطار وهي حالات وافدة وليست محلية دون أن يُحدد جنسياتها، مضيفا أن متحور دلتا لايزال الأكثر تفشيا في البلاد.

وفي الثالث من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، سجلت تونس أول إصابة بمتحور أوميكرون لطالب شاب يبلغ من العمر 23 سنة من الكونغو.

وقالت السلطات التونسية إن الشاب الكونغولي قدم إلى تونس على متن رحلة من مطار إسطنبول التركي، حاملا متحور كورونا الجديد أوميكرون.

وأوضح وزير الصحّة علي مرابط أنّ المعني بالأمر خضع لتحليل سريع لتقصي فيروس كورونا كانت نتيجته إيجابية، ثم بعد الخضوع للتحاليل اللازمة تم التأكد من أنه مصاب بالمتحور الجديد.

وأشار إلى نقل المصاب إلى نزل خاص لإيواء المصابين ويخضع حالياً للحجر الصحي.

فرض الجواز الصحي

وشرعت السلطات التونسية، الأربعاء، في تطبيق قرار إلزامية الاستظهار بالجواز الصحي لكل المواطنين وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويشترط الدخول للمقاهي والبنوك والفضاءات التجارية والمؤسسات الحكومية الاستظهار ببطاقة الهوية وبالجواز الصحي الذي يثبت تلقي صاحبه التطعيم ضد فيروس كورونا.

بعد ارتفاع كبير في حالات كورونا.. ولاية أسترالية تعيد فرض ارتداء الكمامات

أعلنت أستراليا عن ارتفاع كبير في الإصابات بفيروس كورونا اليوم الخميس، ما دفع ولاية نيو ساوث ويلز، الأكثر تضررا بالفيروس، إلى إعادة فرض ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة.

وسجلت نيو ساوث ويلز 5715 حالة إصابة جديدة بالفيروس، بعد أن كانت سجلت أمس الأربعاء 3763 حالة، والرقم الجديد يتساوى تقريبا مع ما تم تسجيله في جميع أنحاء أستراليا الأربعاء. كما أبلغت الولاية عن حالة وفاة واحدة.

وتم إدخال 347 شخصا إلى المستشفيات في نيو ساوث ويلز، ارتفاعا من 302 في اليوم السابق، وإدخال 45 شخصا إلى وحدات العناية المركزة، ارتفاعا من 40.

وشهدت ولاية فيكتوريا أيضا زيادة حادة في الإصابات، حيث أبلغت عن 2005 حالات جديدة اليوم الخميس و10 وفيات.

وعقد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أمس الأربعاء اجتماعا لمجلس الوزراء مع حكام الولايات والأقاليم الأسترالية، وقال في وقت لاحق للصحفيين إنه لم يتم النظر في عمليات الإغلاق أو فرض ارتداء الكمامات.

وقال موريسون: “رسالتي هي التزام الهدوء، والحصول على الجرعات المعززة، واتباع الإجراءات السلوكية المنطقية أثناء الاحتفال بأعياد الميلاد، وهذا ما نتطلع إليه”.

وأضاف: “عمل الأستراليون بجد من أجل الاحتفال بعيد الميلاد هذا معا، ونحن نريد حماية ذلك”.

لكن في مواجهة الحالات الآخذة في الارتفاع بسرعة، رضخ رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز، دومينيك بيروتيت، لضغوط الخبراء الطبيين وغيرهم وأعلن أنه بداية من منتصف ليل اليوم الخميس يجب ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة.

كما أعلن بيروتيت عن إعادة فرض التباعد لمسافة مترين بين الفرد والآخر في الأماكن المغلقة.

Leave A Reply