كورونا حول العالم

بريطانيا قلقة بشأن سلالة جديدة بجنوب أفريقيا

عبرت بريطانيا عن القلق الشديد إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا اكتشفت مؤخراً وتنتشر في جنوب أفريقيا، قد تجعل اللقاحات أقل فعالية وتهدد جهود مكافحة الجائحة.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن السلالة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على ما يسمى “بروتين سبايك” مختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

اكتُشفت السلالة للمرة الأولى قبل أيام، لكن بريطانيا سارعت بفرض قيود على السفر إلى جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة، في تحرك أسرع بكثير من تعاملها مع السلالة دلتا المهيمنة حالياً.

وقال وزير الصحة ساجد جاويد لجهات بث: “ما نعلمه هو أن هناك عدداً كبيراً من التحورات، ربما ضعف عدد التحورات التي رأيناها في السلالة دلتا”.

وأضاف: “قد يشير هذا إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على الانتشار وأن اللقاحات الموجودة لدينا حالياً قد تكون أقل فعالية”.

وأعلنت بريطانيا حظراً مؤقتاً للرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني من 1200 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة.

كما سيتعين على البريطانيين القادمين من تلك الدول الخضوع لحجر صحي.

وقال جاويد إن هناك حاجة لمزيد من البيانات عن السلالة لكن قيود السفر ضرورية كإجراء احترازي.

وأوضح علماء أن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وفي وقت سابق، الخميس، قال علماء من جنوب أفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من كوفيد-19 في أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة، وعُثر على السلالة الجديدة أيضاً في بوتسوانا وهونج كونج.

12126 إصابة جديدة بالبرازيل

سجلت البرازيل 12126 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و303 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت وزارة الصحة البرازيلية إلى أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 2255238، فيما بلغت حصيلة الوفيات 613642.

صفر وفيات بالصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، إن البلاد سجلت 13 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الخميس، مقابل 24 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن الإصابات الجديدة بينها أربع حالات انتقلت إليها العدوى محلياً، وذلك مقابل حالتين في اليوم السابق.

وسجلت الصين 18 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض مقابل 22 في اليوم السابق، ولا تُصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

وحتى الخميس، سجل بر‭ ‬الصين الرئيسي 98583 إصابة مؤكدة.

المكسيك تسجل 263 وفاة جديدة

أفادت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في المكسيك أن البلاد سجلت 263 وفاة جديدة بفيروس كورونا الخميس.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 293449 منذ بدء الجائحة.

كوريا الجنوبية تسجل 3901 إصابة جديدة بكورونا وعدد الحالات الحرجة في أعلى مستوى

اقترب عدد الإصابات اليومية بكورونا في كوريا الجنوبية من 4 آلاف إصابة، كما قفزت الحالات الحرجة إلى مستويات قياسية، مما أثار مخاوف انتشار الفيروس في ظل تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي.

وأعلنت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن تسجيل 3901 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، مما رفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 432901 إصابة.

وارتفع عدد مرضى كوفيد-19 في حالة حرجة إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، عند 617 مريضا، محطما الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي، كما تم تسجيل 39 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا إلى 3440 وفاة، وبلغ معدل الوفيات 0.79%.

وازداد عدد الإصابات اليومية مع بدء الحكومة في تخفيف القيود لاحتواء الفيروس في الأول من نوفمبر من أجل العودة التدريجية إلى حياة ما قبل الجائحة، في إطار خطة “التعايش مع كوفيد-19”.

وشكلت العاصمة سيئول والمدن المجاورة لها 3099 إصابة أي 79.8% من مجمل الإصابات المحلية، من بينها 1739 إصابة في سيئول و1115 إصابة في إقليم كيونغكي و245 إصابة في مدينة إنتشون.

وقالت الوكالة إنه تم تطعيم 40.76 مليون شخص أي 79.4% من سكان البلاد البالغ عددهم 52 مليون نسمة بالكامل، وتلقى 42.42 مليون شخص أي 82.6% من سكان البلاد جرعاتهم الأولى.

ألمانيا.. أكثر من 76 ألف إصابة جديدة بكورونا و357 حالة وفاة

سجلت ألمانيا زيادة حادة جديدة في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا تجاوزت 76 ألف إصابة، وكذلك 357 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب الإحصاءات والبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة الألمانية تجاوزت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في البلاد، منذ بدء الجائحة 100 ألف وفاة.

هذا وقد أعربت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها، أنغيلا ميركل، أمس الخميس، عن قلقها من الموجة الرابعة لتفشي الوباء، وقالت إن ألمانيا في قبضة موجة رابعة “مأساوية” من فيروس كورونا.

Leave A Reply