كنعان: للتوصّل الى حلّ متوازن لا يكون بزيادة الأعباء على المواطن

اشار رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان بعد انتهاء الجلسة، الى ان “وزارة المال قدّمت الأرقام الرسمية الموقّعة من قبلها حيث ارتفعت الايرادات بزيادة 29،3% لغاية ايار 2021 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2020″، مضيفاً “بحسب أرقام وزارة المال فالنفقات وخدمة الدين انخفضت والعجز الاجمالي لغاية ايار 2021 انخفض مقارنة بالفترة نفسها بالعام 2020”.

واشار كنعان الى ان “الإيرادات المتوقعة حتى نهاية 2021، 15122 مليار ليرة والتعاون مع وزارة المال بدأ وفقاً لعمل منهجي مفترض بين المجلس والوزارة”، موضحاً “وزارة المال وافقت مبدئياً على اقتراح المساعدة الاجتماعية للقطاع العام واقترحت تعديلات سلّمتنا إياها وسنناقشها”.

ولفت كنعان الى انه “لم يحصل اي اتفاق مع الحكومة على القبول بأي ضريبة على المواطن قبل تحسين واقعه الاجتماعي ولا نربط أي مساعدة بأي ضريبة وندرس ما اقترحته وزارة المال بتأن”، مؤكداً “ستكون لدينا جلسة للمتابعة الثلاثاء المقبل، وطلبت تزويدنا بأي ملاحظات او اقتراحات قبل الجلسة بهدف تأمين صمود اللبناني من خلال المسعدة الاجتماعية للقطاع العام على قاعدة “بحصة بتسند خابية”.

وسأل كنعان “هل انتم مع استمرار تقديم الدولة للخدمات بحدّها الأدنى أم مع انهيارها كاملاً؟ والمطلوب التوصّل الى حلّ متوازن لا يكون بزيادة الأعباء على المواطن ووفق امكانات الدولة”. وشدد على ان “المطلوب مواقف جدّية لتحقيق خطوة نحو الأمام وهو واجبنا كمجلس نيابي وكلجنة مال تحديداً وسنقوم به”.

Leave A Reply