كورونا حول العالم

ارتفاع نسبي في مصر

سجلت وزارة الصحة المصرية 907 إصابات جديدة بفيروس كورونا و53 وفاة، الأربعاء، وهو معدل أعلى مما سجل في اليوم السابق، إذ بلغ 871 إصابة و42 وفاة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 327286 من ضمنهم 276358 حالة تم شفاؤها، و18428 حالة وفاة”.

الصين تسجل 39 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء انخفاضا من 59 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة أن 23 من الحالات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، انخفاضا من 50 في اليوم السابق.

ورصدت معظم الإصابات الجديدة في شمال الصين، حيث سُجلت حالات في إقليم قانسو ومنطقتي نينجشيا ومنغوليا الداخلية والعاصمة بكين وإقليم هيلونججيانج.

وسجلت الصين 31 إصابة جديدة دون أعراض، مقارنة مع 26 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل السلطات وفيات جديدة ليظل العدد الإجمالي 4636 وفاة.

وسجل البر الرئيسي الصيني حتى الأربعاء ما إجماليه 96938 إصابة مؤكدة بالفيروس.

البرازيل.. 433 وفاة جديدة

أظهرت بيانات أصدرتها وزارة الصحة البرازيلية أن البلاد سجلت، الأربعاء، 433 وفاة جديدة سببها كوفيد-19 و17184 إصابة مؤكدة.

وسجلت البرازيل حتى الآن 606679 وفاة ناجمة عن الفيروس.

أستراليا تخفف تحذير السفر

خففت أستراليا، الخميس، مستوى تحذير السفر المرتبط بكوفيد-19 بالنسبة لعدة دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، فيما تستعد لإعادة فتح حدودها الأسبوع المقبل للمرة الأولى في أكثر من 18 شهرا.

وسترفع أستراليا حظر السفر إلى الخارج للسكان الذين حصلوا على تطعيم كامل بداية من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بعد زيادة قوية في التطعيمات فيما تتطلع سيدني وملبورن، أكبر مدن أستراليا، لاستقبال المسافرين الوافدين من الخارج دون حجر صحي.

وبينما تبدأ أستراليا تخفيف قيود السفر، سجلت ولاية فيكتوريا، الخميس، أكبر عدد يومي للوفيات خلال تفشي سلالة دلتا من فيروس كورونا، حيث بلغت الوفيات الجديدة 25، إضافة إلى تسجيل 1923 إصابة في أعلى زيادة للإصابات في 4 أيام.

وسجلت نيو ساوث ويلز المجاورة، التي تضم سيدني، 293 إصابة جديدة انخفاضا من 304، الأربعاء.

ورغم موجة السلالة دلتا، لا تزال أعداد الإصابة بالفيروس في أستراليا قليلة نسبيا وفقا للمقاييس العالمية، إذ سجلت البلاد في المجمل نحو 166 ألف إصابة و1694 وفاة.

وبموجب تحديث تحذيرات السفر، أُلغي نصح عدم السفر الذي طُبق على جميع الوجهات في مارس/آذار 2020. لكن لن يتم خفض تحذير السفر إلى أي بلد إلى ما دون المستوى الثاني الذي يدعو لتوخي درجة عالية من الحذر.

المكسيك تسجل 4800 إصابة جديدة

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصحة بالمكسيك، الأربعاء، تسجيل 4797 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و386 وفاة، ما يرفع مجمل الإصابات إلى 3 ملايين و793783 والوفيات إلى 287274.

ويقول المسؤولون إن أرقام الوزارة تقل كثيرا على الأرجح عن إصابات ووفيات كورونا في ظل عدم إجراء اختبارات على نطاق واسع.

398 إصابة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء‭‭ ‬‬تسجيل 398 إصابة جديدة بفيروس كورونا، انخفاضا من 425 ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 945201 حالة في المغرب.‭‭ ‬‬

كما سجل المغرب 11 حالة وفاة جديدة، انخفاضا من 15 حالة في اليوم السابق، ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 14647.

نيوزيلندا تخفف الحجر الصحي لكنها لن تستقبل السياح بعد

قال مسؤولون نيوزيلنديون، اليوم الخميس، إنهم سيخففون تدريجيا متطلبات الحجر الصحي على الحدود، التي كانت من بين الأشد في العالم طوال الجائحة.

لكن في حين ستجعل التغييرات من السهل على النيوزيلنديين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج العودة إلى ديارهم، ولم يحدد المسؤولون موعدا لاستقبال السياح من جديد. ولا يزال من المرجح أن تتم هذه التغييرات بعد أشهر.

وقال وزير الاستجابة لكوفيد–19، كريس هيبكينز، إنه اعتبارا من الشهر المقبل، سوف يحتاج معظم الذين يصلون إلى نيوزيلندا إلى قضاء سبعة أيام في فندق للحجر الصحي يديره الجيش، وهي نصف الفترة التي كانت مطلوبة في السابق.

وأضاف أن بعض الوافدين الجدد من دول جزر المحيط الهادئ منخفضة الخطورة يمكنهم تخطي الحجر الصحي كلية والخضوع للعزل في المنزل.

وأشار هيبكينز إلى أن القواعد الجديدة خطوة مؤقتة قبل إجراءات إعادة الفتح الأوسع نطاقا والتي سيتم تطبيقها تدريجيا بمجرد تطعيم أكثر من 90 بالمئة من النيوزيلنديين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما فأكثر.

وحتى الآن، حصل 72 بالمئة من المواطنين المؤهلين على جرعتي التطعيم.

تأتي التغييرات بعد احتجاجات متزايدة من النيوزيلنديين الذين يحاولون العودة إلى ديارهم، لكنهم لم يتمكنوا من تأمين مواقع لهم في نظام الحجر الصحي. ولجأ البعض إلى الاجراءات القانونية.

وفي هذا السياق قال هيبكينز: “أقر بأن هناك الكثير من الضغوط. رسالتي إلى المواطنين الحريصين على العودة إلى نيوزيلندا هي: ليس هناك الآن وقت طويل للانتظار”.

وأوضح هيبكينز أنه يتوقع أن يتمكن معظم الوافدين الجدد من العزل في المنزل في وقت ما في الربع الأول من العام المقبل. وقال إن الأولوية الأولى هي للنيوزيلنديين والذين يحملون تأشيرات سارية المفعول.

الإصابات اليومية بكورونا في روسيا فوق الـ40 ألفا لأول مرة وقفزة غير مسبوقة جديدة في الوفيات

لأول مرة منذ بداية الجائحة شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في روسيا زيادة يومية بأكثر من 40 ألف إصابة، مع قفزة غير مسبوقة جديدة بأكثر من 1150 حالة في عدد الوفيات جراء الوباء.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس التاجي في روسيا اليوم الخميس عن رصدها 40096 إصابة جديدة بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 36582 إصابة في اليوم السابق.

ويتوزع أكبر عدد من الإصابات الجديدة بين العاصمة موسكو (8440 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (3186 حالة) ومقاطعة موسكو (2639) ومقاطعة سامارا (1357 حالة).

وشهدت حصيلة ضحايا الفيروس التاجي في روسيا قفزة غير مسبوقة لليوم الثاني على التوالي، بتسجيل 1159 حالة وفاة جديدة ناجمة عن الوباء خلال اليوم الأخير، مقابل 1123 وفاة أمس الأربعاء 1105 وفيات الثلاثاء.

وعلى خلفية تفشي كورونا في روسيا بوتائر غير مسبوقة في الأسابيع الأخيرة، أمر الرئيس فلاديمير بوتين عن حزمة جديدة من الإجراءات ترمي لكبح جماح الوباء، في مقدمتها فرض عطلة رسمية مدفوعة الأجر تمتد من 30 أكتوبر حتى 7 نوفمبر في عموم البلاد.

وعلى خلفية تفشي كورونا في روسيا بوتائر غير مسبوقة في الأسابيع الأخيرة، أمر الرئيس فلاديمير بوتين عن حزمة جديدة من الإجراءات ترمي لكبح جماح الوباء، في مقدمتها فرض عطلة رسمية مدفوعة الأجر تمتد من 30 أكتوبر حتى 7 نوفمبر في عموم البلاد.

Leave A Reply