الاعلى للدفاع” يناقش الازمات.. واللقاء السابع انتج “مسودة” “مقاطعة واسعة للجلسة النيابية .. وبري: “لا تدرون ماذا تفعلون”

بين الجلسة النيابية للنظر في قرار الاتهام في تفجير المرفأ المُقاطعة من كتل وازنة والمتمسك الرئيس نبيه بري بعقدها الى اقصى الحدود وبين الملف الحكومي السائر سير السلحفاة رغم محاولات تعميم اجواء ايجابية وعلى وقع ازمة مازوت تتهدد بإيقاف عجلة العمل في البلاد بشكل عام، يمضي المشهد اللبناني الداخلي على غير هديٍ، واقصى معالجات اهل السلطة اجتماع المجلس الاعلى للدفاع ورمي كرة نار الازمات في اتجاه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي كاشف اللبنانيين بحقيقة الارقام الصادمة التي صُرفت لدعم المحروقات من دون ان يكلف احد من الوزراء المعنيين في المال او الاقتصاد نفسه عناء التفسير الى اين ذهبت الاموال وكيف هثدِرَت، ربما لان اللبنانيين جميعا يدركون الجواب، لا بل هم على يقين ان اموالهم لا تدعم شعبا بل شعبين ولا تصرف في بلدين بل في بلدين.

الاعلى للدفاع

وقبل السياسة وتعقيداتها، تحل ازمة شح المازوت التي تتهدد عمل القطاعات كلها من المستشفيات الى الافران الى الادارات العامة وصولا بالمطاعم والفنادق مرورا بالتغذية بالتيار الكهربائي المفقودة في شكل شبه تام، في صدارة الاهتمام الشعبي والرسمي اليوم، حيث بدت البلاد تقف على شفير ازمة هي الاخطر قد تفجر انفجارا اجتماعيا غير مسبوق. عليه، اضطر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لمحاولة ايجاد حل ولو ترقيعي لهذه المأساة، الى دعوة المجلس الاعلى للدفاع الى الانعقاد، فاجتمع امس في بعبدا لبحث الاوضاع الامنية والمعيشية في غياب رئيس الحكومة المسنقيلة حسان دياب. وفي السياق اكد الرئيس فؤاد السنيورة ان انعقاد المجلس في غياب رئيس الحكومة لا يجوز وغير دستوري.

المازوت

على الارض الكارثة حقيقية وكبيرة. فقد شدد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون على ان “انقطاع مادة المازوت عن المستشفيات ضربة قاضية تُضاف الى أزمة الأدوية الكارثية”، بدوره، تخوّف نقيب أصحاب الأفران علي إبراهيم من “أزمة طوابير خبز”، مؤكداً “أن الأفران “لم تتبلّغ أي أخبار في خصوص تأمين المازوت وأن عدداً جديداً من الأفران أقفل أبوابه صباحاً”. وقال نائب رئيس نقابة اصحاب المطاعم والملاهي خالد نزهة: القدرة على الاستمرارية من المستحيلات ونعيش أياماً صعبة وتخطينا الخطوط الحمراء، مضيفا “سلامة الغذاء فوق كل اعتبار وإذا بقيت الأمور على ما هي عليه فذاهبون الى الاقفال والى مصيبة كبيرة ونحن في مرحلة خطرة”. كذلك اكد الامر نفسه رئيس اتحاد النقابات السياحية نقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر.

مقاطعة

على صعيد آخر، برزت مواقف الكتل النيابية الكبرى من جلسة اليوم التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري في الاونيسكو للنظر في قرار الاتهام في تفجير المرفأ وفقا للمادة 22 معطوفة على المادة 20 من القانون 13 /90 (اصول المحاكمات امام المجلس الاعلى المنصوص عنها في المادة 80 من الدستور). فقد قاطعتها كل من كتلة الجمهورية القوية ولبنان القوي واللقاء الديموقراطي وضمانة الجبل الى بعض النواب المستقلّين، ما جعل انعقادها في مهب الريح.

واعتبر تكتل الجمهورية القوية بعد اجتماعه في معراب: “إذا وقّع بعض النواب عريضة فهذا لا يعني أنها أصبحت قانونية”، اعلن ان “تكتل الجمهورية القوية سيقاطع جلسة الغد اليوم وأدعو النواب الأحرار في الكتل كافة للانضمام لنا ومقاطعة جلسة الغد (اليوم) وإذا عقدت الجلسة فستكون عاراً”.

اما رئيس “لبنان القوي” النائب جبران باسيل فقال عبر “تويتر”، أن “جلسة مجلس النواب غير شرعية لأنه لم يتم التقيد بالآلية القانونية المنصوص عنها في المادة 93 من النظام الداخلي لمجلس النواب والمادة 20 و22 من قانون أصول المحاكمات أمام المجلس الأعلى، ما ينزع عن الجلسة قانونيتها ويجعل من جميع إجراءاتها غير قانونية.

اللقاء الديموقراطي

وأعلنت كتلة “اللقاء الديموقراطي “اننا كنا ننتظر عقد جلسة نيابية عامة للنظر في طلب المحقق العدلي حول رفع الحصانات، تأتي الجلسة المرتقبة غداً وعلى جدول أعمالها بند واحد هو النظر في طلب الاتهام الموقع من عدد من النواب بما يؤدي الى قيام هيئة محاكمة الرؤساء والوزراء للنظر في هذه القضية بما يعيق مهمة المحقق العدلي ويعيق الوصول الى الحقيقة”. وأضافت الكتلة في بيان “انطلاقاً من ذلك فإن اللقاء الديموقراطي يعلن مقاطعته الجلسة المحددة غداً ويتمسك بمطلبه الواضح والمبدئي من هذه القضية”.

بري يرد

في المقابل، وإزاء المواقف التي صدرت تجاه الجلسة، صرح رئيس المجلس النيابي نبيه بري بما يلي: لمن يتذرع بغير الشرعية وبعدم القانونية وهم ما هم من مهارة في هذه الميادين.

اسألكم ما قيمة نصوص الدستور، المواد، 60، 70، 71، 80…؟ ما قيمة القانون رقم 13 /90؟ وماذا كنتم تفعلون عندما انتخبتم، إضافة الى ثمانية قضاة برئاسة رئيس مجلس القضاء الأعلى، سبعة نواب أعضاء أصيلين في هذا المجلس من بينهم الزملاء السادة: جورج عقيص، جورج عطالله وهاغوب بقرادونيان هذا عدا عن نواب الاحتياط؟ وبالتالي قيام المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، الا اذا كنتم على إستعداد لالغاء هذه المواد طالما لستم بحاجة لها كما تفعلون. وانتم لا تدرون ماذا تفعلون..!

اللقاء السابع

حكوميا، عقد امس اللقاء السابع بين عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي الذي قال للصحافيين “لا أرغب في الوقوف والكلام، ونحن نتابع. الأمور تسير في المسار الصحيح، وإن شاء الله سأزور فخامة الرئيس بعد ظهر غد (اليوم)”.

سئل: هل هناك من مسودة؟

أجاب: “وصلنا إليها، صحيح”.

بعبدا: دياب دعي واعتذر

أوضح مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية ان “رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب دعي الى حضور اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، لكنه اعتذر عن عدم الحضور بسبب الحجر الصحي الذي دخله قبل يومين، إلا انه ابلغ رئيس الجمهوية العماد ميشال عون موافقته على عقد الاجتماع في موعده وبغيابه، مفضلا عدم تأجيله.

الشرق

Leave A Reply