X
Aug 04, 2020   09:05 am
facebook
twitter
you tube
Free Weather Widget
أخبار
02-07-2020
الديار: هل تبدأ انتفاضة شعبية بعد أن لامس الدولار الـ عشرة آلاف ليرة لبنانية ؟
T+ | T-

جاء في الديار

لبنان على حافة الانهيار الاقتصادي والاجتماعي بعدما حلق سعر صرف الدولار في السوق السوداء حيث لامس ال 10 آلاف ليرة لبنانية. اللبنانيون لم يعد بمقدورهم تحمل عبء المعيشة والارتفاع الجنوني للمواد الاستهلاكية والغذائية، واذا بقيت الامور على هذا المنوال فبالتأكيد أن انتفاضة شعبية عارمة سوف تنطلق في كل المناطق اللبنانية، ولقد بدأ لبنان يشهد يومياً قطع طرقات احتجاجاً على الاوضاع الاقتصادية المزرية، حيث شهدت أمس كل من بيروت وجل الديب والجية وطرابلس ومناطق متفرقة في الجنوب والبقاع قطع طرقات بالاطارات المشتعلة.
كل هذا الغضب الشعبي والحكومة لم تبادر حتى الان بأي خطوات عملية تخفف من معاناة الناس، بل هي غارقة في صراعاتها وانقساماتها الداخلية. هذا وشكل قرار وزير الاقتصاد برفع تسعيرة ربطة الخبز من 1500 ليرة الى 2000 ليرة نقمة شعبية واسعة رغم تحذيرات من داخل وخارج الحكومة من أن المس برغيف الخبز سوف يشعل الشارع كما أشعل طرح الواتساب الشهير ثورة 17 تشرين الاول.

ومما يدل على أن الوضع الاقتصادي والمعيشي ذاهب نحو الاسوأ، المعلومات التي ترشحت عن اجتماع الوفد اللبناني المفاوض مع صندوق النقد الدولي، حيث علم أن اللقاء كان عاصفاً وقد أبلغ الصندوق الوفد اللبناني بأنه لا يلمس جدية قائلاً «أنتم غير جديين» حيث لم تقدم الحكومة حتى الان على أي خطوةٍ تظهر نيتها بالانقاذ واجراء الاصلاحات. كما وجه الصندوق انتقادات الى عمل لجنة المال والموازنة والارقام التي قدمتها، اضافة الى مساءلته الوفد المفاوض عما آل اليه وعد الحكومة باقرار «الكابيتول كونترول».

هذا وبرز أمس كلام نوعي لوزيرة الدفاع زينة عكر، حيث أشارت الى ان المجتمع الدولي أقفل أبوابه أمام هذه الحكومة وأعتقد أنّ القرار سياسيّ، واوضحت «انهم يقولون انهم سيدعمون لبنان بعد الاصلاحات ونحن سننفذ الاصلاحات ولنرَ إذا كانوا سيلتزمون». واوضحت بأن الحكومة «تكنوقراط» وهذه تجربة أولى من نوعها، لكن القرارات في لبنان لا تستطيع أن تطبّق من دون مظلّة سياسية.

من جهة أخرى قال وزير خارجية فرنسا جان ايف لو دريان بأن «الوضع في لبنان أصبح مثيراً للقلق وتفاقم الوضع الاجتماعي يزيد من مخاطر العنف»، موضحاً أنه «على الحكومة اللبنانية تطبيق الإصلاحات حتى يتمكن المجتمع الدولي من تقديم المساعدة لها».

 تحذيرات أوروبية من خلايا ارهابية في لبنان

أبدى سفراء دول أوروبية رئيسية في لبنان أمام مسؤولين حكوميين وأمنيين لبنانيين خشيتهم من عودة المنظمات الارهابية السلفية الى العمل على الساحة اللبنانية، ويشير السفراء الى أن ظاهرة «اعادة احياء» هذه الفصائل الارهابية ليست مرتبطة فقط في لبنان، بل هي معضلة عالمية، اذ أن تركيز المؤسسات السياسية والامنية العالمية على مكافحة وباء كورونا والنتائج الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها الجائحة وما تبعها من اجراءات الاقفال العام وتداعياتها الاقتصادية الكارثية أوجد البيئة المثالية لعودة التنظيمات التكفيرية الى العمل وتجنيد العناصر الاكثر تضرراً اقتصادياً من الاوضاع الحالية.

وبالعودة الى لبنان، يشير السفراء الاوروبيون أن الازمة الاقتصادية اللبنانية وما سببته من فقر مدقع في الكثير من المدن شكلت عامل جذب لعدد لا يستهان به من الشباب العاطل عن العمل والذي يعاني من الحرمان والجوع، الى الالتحاق بمنظمات سلفية ارهابية وأن بقايا تنظيمي داعش والنصرة ينشطون بقوة في الشمال اللبناني لاعادة تكوين خلايا ارهابية مستفيدين من الضائقة الاقتصادية الشديدة التي يعاني منها لبنان. وشكى هؤلاء السفراء من عدم ادراك الاجهزة الامنية اللبنانية والدولة اللبنانية لهذا الخطر الداهم الاتي خصوصاً من الشمال ومن مدينة طرابلس الذي بدأ يتفلت بها الامن. ويشير أحد السفراء أن المخابرات التركية فاعلة بقوة في الشمال وهي على تواصل مع عدد من التنظيمات السلفية المتشددة، وبان الدولة التركية ترى بهذه المجموعات السلفية مدخلاً لها الى الساحتين اللبنانية والسورية حيث تنوي استعمال هذه المجموعات على غرار ما تفعله في ليبيا من الاستثمار في الجماعات الاسلامية لبسط نفوذها. ويرى أحد السفراء الاوروبيون أن الاتراك يريدون زعزعة الحالة الكردية في الشرق السوري وهم لا يرون سبيلاً في ذلك الا عبر احياء التنظيمات السلفية الارهابية واستعمالها في الداخل الكردي-السوري. أما في الشأن اللبناني، فتركيا تعتبر أن توسع نفوذها يأتي عبر دعم حركات اسلامية متشددة تكون موطئ قدم لها في لبنان، غير أن بقاء هذه التنظيمات على سلميتها غير مضمون في المدى القريب والمتوسط. 

 إستقالة 4 وزراء؟

تؤكد اوساط واسعة الإطلاع  في 8 آذار لـ«الديار» ان هناك كلاماً يجري تداوله خلال الساعات الماضية حول نية 4 وزراء الاستقالة  وقد عبروا عن عدم قدرتهم على الاستمرار في هذه الاجواء الصعبة وانهم لا يحتملون البقاء في ظل إصرار على بعض الاجراءات العقيمة وخصوصاً في الملف الاقتصادي والمالي.

وتشير الاوساط الى انه حتى الساعة لم يكشف عن اي تفاصيل ولم تجر اتصالات نهائية مع المراجع المعنية ولا سيما الرئيس نبيه بري و«حزب الله» للتأكد من «جدية» الخطوة ام انها مجرد مناورة.

وتنقل الاوساط عن «حزب الله» تأكيده انه ليس في وارد القبول بإستقالة الحكومة وانه يرى في خطوة تطيير الحكومة خطوة انتحارية.

وعن التعديل الحكومي في حال استقال الوزراء الاربعة الذين لم تعرف «هوياتهم» الكاملة وانتماءهم السياسي، يتردد انهم محسوبون على الرئيس ميشال عون والرئيس حسان دياب.

وتقول الاوساط يجب التوجه فوراً الى تعيين بدلاء ولا تطيير للحكومة ولا بشكل من الاشكال.   

 انشقاق في تكتل «لبنان القوي»

تشير المعلومات الى أن تكتل لبنان القوي يتجه الى مزيد من الانشقاقات، حيث علم أن تكتل جديد سوف يرى النور قريباً يضم كل من النائب شامل روكز اضافة الى النائب نعمت افرام والنائب ميشال معوض، كما سوف ينضم من خارج التكتل كل من النائب بولا يعقوبيان ونواب حزب الكتائب سامي الجميل ونديم الجميل والياس حنكش. وسوف يأخذ هذا التكتل طابع الخيار «المسيحي» الرابع بعد أحزاب التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والمردة. 

 الملف المالي

وفي وقت لا يبدو أن أسعار السلع الآخذة في الارتفاع الجنوني على وقع المستويات القياسية التي بلغها سعر صرف الدولار وانهيار قيمة الليرة، سترحم الحكومة من وجع الناس وغضبهم الذي قد يعود إلى الشارع في أي لحظة، جرى التداول في الساعات الاخيرة عن استعداد ايران لتزويد لبنان بالمشتقات النفطية والمواد الغذائية وبالليرة اللبنانية، تؤكد الاوساط ان لا موافقة حكومية لبنانية حتى الساعة.

ورداً على الانباء المتداولة عن توجه حكومي لتثبيت سعر صرف الدولارعلى 4 الاف ليرة مع ابقائه على سعر الـ 1515 في المصارف، تؤكد اوساط مالية لـ«الديار» انها امنية لن تتحقق ورغبة ملحة لدى حكومة دياب لكن الامكانات المتوفرة والخطوة الاولى هي في ضخ سيولة يومياً بالدولار كافية لحاجة السوق العطشان الى العملة الاخضراء.

وتقول ان لبنان يتجه للاسف في الايام المقبلة الى ارتفاع جديد في سعر الصرف قد يتجاوز الـ10 الاف وهناك تحضير في غرف سوداء لايصاله الى 12 الف ليرة. وتقول الاوساط ان هناك تحركاً امنياً جاداً للامن العام لمنع هذا الامر وسيكون هناك توقيفات بالجملة خلال ايام لمضاربين وتجار عملة غير شرعيين او لصرافين مرخصين لا يلتزمون السعر الرسمي الذي تحدده المنصة الالكترونية اليومية.

 استقالة مازح

وعن استقالة القاضي محمد مازح بعد احالته الى التفتيش القضائي، ترى اوساط 8 آذار ان هناك امتعاضاً واسعاً من خطوة وزيرة العدل ماري كلود نجم وتسأل الاوساط: ما هو جدوى الاصرار على احالته الى التفتيش القضائي ومساءلته مسلكياً وهو لم يتجاوز القانون ولم يخطئ. بل على العكس اجاد واصاب في قراره ورد ماء الوجه الوطني لكل لبناني بعدما «سوده» مدعو السيادة والانبطاح امام الاميركيين.

وتشير الاوساط الى ان هناك دعوة لوزيرة العدل ومن يقف خلف خطوتها وقرارها لرد الاعتبار لمازح كي لا تكون خطوة ناقصة في حق القضاء والاساءة اليه والى معنويات القضاة.

 الكورونا 

أعلنت وزارة الصحة العامة أمس تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19- » في لبنان، ليرتفع بالتالي العدد الإجمالي للحالات المثبتة في عموم البلاد إلى 1788 حالة.

ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، إلى أن 9 من الإصابات تعود لمقيمين، في حين تعود إصابة واحدة بالفيروس إلى وافدين. وأوضحت أن عدد حالات الشفاء المخبري بلغت 1183 حالة تعافٍ.

كما أفادت أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليستقر العدد التراكمي للوفيات في لبنان على 34 حالة وفاة.




يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • حسين عبدالله (معركة):كل شي بشتغل
  • نجلاء طوقاج (لبنان):انا متزوجة وعندي ولدين وزوجي عاطل عن العمل وليس لدي سكن اسكن معا اخوت زوجي ببيت اجار صغير وبحاجة للمساعدة وشكرا
  • Ali Hassan (حانين):ينزل الدولار
  • ابتسام سويد (السماعيه):تقديم المساعدة
  • خضر سعيد رمضان (فرون):تقديم معاملات و أدوية
  • layal (Abidjan):ya3tikon al3afyeh ya rab
  • عمر النجاري (المغرب):عمري 19 كنت او اليوم راني في الحجر صيحي يمكن لي أيضا ستفاذ
  • bassam mohamad nesse (brasil):بسّام نسر من البرازيل ...تحياتي لأسرة صوت ألفرح و لأهل صور ألأعزاء
  • eljamal (gabon):a7la mawke3 la ntebe3 fe el akhbar men bara lebnen
  • Zainab ghandour (معركة):صوت الفرح كل الفرح ❤️
  • حسين موسى (الجنوب ، معركه):كل الشكر للصوت الفرح
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3