X
Jul 21, 2018   10:25 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
محليات
10-07-2018
عز الدين خلال تخريج دفعة جمعية كشافة الجراح: هناك ضرورة ملحة لمعالجة الوضع الشاذ في الامن المعلوماتي
T+ | T-
 
برعاية معالي وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية النائب الدكتورة عناية عزالدين اقامت جمعية كشافة الجراح - قيادة منطقة صور حفل تخريج الدفعة الأولى من مشروعها التنموي تحت عنوان "تمكين الشباب".

حضر إلى جانب عز الدين، النائب علي خريس ممثلاً بالدكتور عماد فران، المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل في حركة أمل المهندس علي اسماعيل، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الأستاذ باسم عباس، مطران صور للروم الكاثوليك ميخائيل أبرص، قائد الكتيبة الايطالية انطونيو اربيلا، ممثل سماحة مفتي صور ومنطقتها الشيخ علي الداوود، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، عضو اقليم لبنان في حركة فتح اللواء ابو احمد زيداني، امين سر حركة فتح في صور العميد توفيق عبدالله، رئيس بلدية بدياس والمسؤول الاعلامي في اقليم جبل عامل لحركة امل المهندس صدر داوود، ممثل حزب الله في صور عبد الراعي، ممثل الحزب القومي السوري الاجتماعي محمد صفي الدين، مدراء الجامعات والمدارس والمؤسسات التربوية والاجتماعية وحشد من الاهالي والخريجين.


بداية الاحتفال كانت مع النشيدين الوطني وكشافة الجراح عزفتهما الفرقة الموسيقية لجمعية كشافة الجراح، بعدها كانت كلمة ترحيبية لنائب قائد منطقة صور علي شغري تلاها فيديو مصور لأهم نشاطات الجمعية في الفترة الأخيرة وآخر حول الدورة ومقابلات مع المتدربين، ثم كانت كلمة مفوض العلاقات العامة للجمعية وقائد منطقة صور المهندس احمد يونس الذي تحدث عن اهمية هذا الاحتفال وعنوانه الموجه نحو الشباب وحول كيفية توجيهم وصقل مواهبهم وتمكين قدراتهم من خلال سلسلة متنوعة من الدورات تحمل عناوين مختلفة حيث تتنوع بين الميديا وادارة المشاريع وتصميم التطبيقات المختلفة على التلفون الخليوي وغيرها من الدورات التي تخدم المجتمع والانسان وتعمل على تطويره ليكون مجتمعاً منتجاً متميزاً.

عز الدين

ثم كانت كلمة للنائب الدكتورة عناية عز الدين أشادت فيها بجهود جمعية كشافة الجراح، ولفتت إلى أن الشباب هم عصب التنمية ومحركها الحقيقي خاصة اذا امتلكوا المهارات التي تمكنهم من استخدام وسائل التكنولوجيا وتطبيقاتها الجديدة.

ورأت أن هذه الوسائل تشهد تطوراً ونمواً سريعاً حتى باتت سمة العالم المعاصر، تختصر المسافات وتفتح آفاق الوصول السهل والسريع الى المعلومات وتعزز التواصل بين الافراد.

وتابعت أن اجهزة الاتصال وتطبيقاتها اقتحمت حياتنا، ننشر من خلالها افكارنا، آراءنا، مواقفنا، مشاعرنا ومجريات حياتنا. نتشاركها مع الاصدقاء والمعارف والاقارب والغرباء ايضا. كل ذلك دون حواجز وعوائق. نستخدم هذه الوسائط بأساليب متعددة ونستفيد منها لاهداف متعددة.

وقالت: لقد جمعت الهواتف الذكية على سبيل المثال عناصر الهاتف والكاميرا والفيديو والتسجيل الصوتي والراديو والتلفزيون والبريد وصولا الى الحاسوب وامور اخرى  كخريطة الطريق والساعة، ولا تزال هذه التقنيات في طور التقدم والتحديث، تسجل يوما بعد يوم اختراعات جديدة ما يزيد من كفاءة هذه الوسائط وتنوع الخيارات في استخداماتها.

ولفتت إلى أهمية ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة ومركزية ذلك في حياتنا اليومية التي لم تعد تستطيع السير دون هذه الاستخدامات والاستفادة منها. الا انه ومع هذا كله يجب الانتباه الى مسائل خطرة تشكلت على ضفاف هذه التقنيات الحديثة ودعت في هذا المجال الى التمعن والتدقيق كي لا تتحول الفرص المتاحة عبر هذه الوسائل الى تهديدات تحيط بحياتنا الفردية والعائلية والاجتماعية والوطنية.

وحذّرت عز الدين من جملة قضايا:

اولا : المعلومات التي نحصل عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحتاج دائما للتدقيق والتنقيح. ان كمَاً كبيرا من هذه المعلومات يفتقر للدقة والموضوعية والصدق. وقد شهدنا خلال الفترة السابقة احداث كبرى حركتها مواقع التواصل الاجتماعي وادت الى نشوء نزاعات وتبني اتجاهات وكل ذلك بناء على معلومات افتراضية مغلوطة وخاطئة. ولكن ما حصل كان قد حصل.

ثانيا : لقد شجعت سهولة التواصل عبر هذه الوسائل حالات افتراضية في الحب والصداقة والاعجاب وبنيت على اساسها روابط ومشاعر افتراضية ادت الى مشاكل نفسية وعائلية واجتماعية.

كما اننا نشهد في الآونة الاخيرة صعود عالم الالعاب الافتراضية التي يتداولها الاطفال والشباب ونتجت عن ذلك حالات من الانتحار والقتل بسبب التماهي الافتراضي مع مجريات هذه الالعاب.

ثالثا: اختراق الخصوصية. فالبيانات الشخصية المختلفة تصبح متاحة امام  جميع مستخدمي الوسائط او امام المتحكمين بها. ويبدو انه كلما تطورت هذه الوسائط تتطور بالتوازي اساليب الاختراق. وكل يوم نسمع اخبار تعرض الافراد الى الابتزاز نتيجة تعرض بياناتهم للقرصنة. وهنا اسمحوا لي ان اتوقف عند هذه النقطة تحديدا لادعو الى خفض عتبة التحسس( (threshold تجاه خصوصياتنا التي يبدو انها مرتفعة  للاسف. وهذا الامر يتطلب ثقافة ومعرفة وتربية. يجب ان يتربى ابناؤنا على اهمية هذه المسألة وان تنتشر هذه الثقافة فلا يسمح العبث بالمعلومات الشخصية من قبل اي جهة. ان الحفاظ على خصوصية الافراد هو حق من الحقوق الاساسية للمواطن في اي دولة من الدول.

رابعا: ان الامن الشخصي لا يمكن فصله عن الامن الوطني. وقد تحولت هذه الوسائط التقنية الى اداة لاختراق السيادة الوطنية من خلال اجهزة مخابرات مختلفة تقوم بجمع المعلومات او تجنيد العملاء وهذا ما كشفت عنه في الاونة الاخيرة المديرية العامة للامن العام، خلال مؤتمرها الذي عقدته حول الامن السايبيري حيث كشف عن الجهود الكبيرة التي يبذلها العدو الاسرائيلي في محاولاته الدائمة لاختراق المجتمع اللبناني وجمع المعلومات بهدف ضرب استقرار لبنان وسلمه الاهلي.

كما اظهرت الفضيحة الاخيرة التي كُشف عنها والمتمثلة بعملية القرصنة الاكبر في تاريخ لبنان والتي ادت الى انكشاف كبير لمؤسسات الدولة، مدى حساسية وخطورة هذا الامر.

لذلك اعتبرت ان هناك ضرورة ملحة لا بل واجب وطني في الاسراع لاتخاذ القرارات الملائمة لمعالجة هذا الوضع الشاذ، لأننا نتحدث عن قضية سيادة وامن وطني واجتماعي.  على الدولة الاسراع بتنظيم هذا القطاع وتأمين الحماية المطلوبة وايجاد التوازن بين حرية الاستخدام ومسؤولية الاستخدام. وهذا في الحقيقة ما ركزنا عليه واعطيناه اولوية في استراتيجية التحول الرقمي التي عملنا عليها في وزارة التنمية الادارية. والتي حذرنا خلال تحضيرنا لها وامام كل المسؤولين، من أن الادارة غير المدروسة وغير المُمنهجة وغير المنظمة لهذه المعلومات ستؤدي الى: أولاً: خرق لخصوصيات المواطنين (Privacy) وثانياً: لأمن الدولة وقلنا، واليوم نكرر، ان الامن  المعلوماتي أصبح جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي والسيادة الوطنية، لذلك حرصنا في هذه الاستراتيجية على مجموعة ضوابط ومعايير عالمية تراعي كل هذه الجوانب مع ما لها من انعكاس على الأمن القومي والسيادة الوطنية.

ودعت الى اقرار هذه الاستراتيجة بأسرع وقت ممكن عند تشكيل الحكومة.

وقالت : ان هذا الملف كغيره من الملفات مثل ازمة النفايات والكهرباء والاسكان والبطالة و.... يتطلب تشكيلا سريعا للحكومة ويتطلب من كل الاطراف ان يتخطوا الحسابات الضيقة وان يتقوا الله بهذا الشعب وبهذا الوطن الذي يحتاج الى اعلان حالة طوارىء على اكثر من صعيد ويحتاج الى الاسراع في وضع الرؤى والخطط المستقبلية التي تضمن لنا مكانا ودورا في العالم وبما اننا نتحدث عن التكنولوجيا، فمن المفيد الاشارة الى اننا في لبنان ومن خلال الثروة البشرية التي نمتلكها والمتمثلة بكم انتم جيل الشباب المفطور على كل ما هو رقمي يمكن ان نوجد ميزة اقتصادية انتاجية تنافسية للبنان في مجال اقتصاد المعرفة الذي يقوم على الإبداع، والمعلومات، والذكاء، والمعرفة التقنية.

كما هو معلوم فإن هذا الاقتصاد يشهد نمواً سريعاً بسبب ازدياد استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقد استطاعت دول عديدة في العالم مثل الهند وكوريا الجنوبية ان تحقق قفزات نوعية على المستوى الاقتصادي لاهتمامها بهذا القطاع الواعد . كما اننا حرصنا  في الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي على ضرورة اعطاء الاولوية للشركات الوطنية الصغيرة والمتوسطة لنسمح للشباب امثالكم بالانخراط في هذا العالم بشرط ان تؤمن الدولة البنى التحتية الضرورية.


ودعت الى الاستخدام المسؤول لوسائط التكنولوجيا. حافظوا وصونوا انخراطكم في عالم التحديث بمسؤولية وتحلوا بالوعي الكافي للتمييز بين الاستخدام الهادف واللائق والاستخدام الانفعالي والمتهور ، كما دعت الاهل الكرام والمسؤولين التربويين وخاصة القادة الكشفيين الى ممارسة التوجيه الايجابي للجيل الشاب والمشاركة في عملية التحصين حفاظا على اجيالنا الصاعدة. وانا ارى ان الدورات التي نجتمع اليوم في حفل اختتامها يمكن ان تشكل فرصة هامة للتوجيه المثمر والفعال.

وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على الخريجين.


يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • wael sharafeddine (London): the music of sawt Al Farah itself is healing. It's an explosive expression of feeling.
  • wael sharafeddine (London):No matter what culture we're from, everyone loves the music of sawt Al Farah
  • حسين زيدان (صور):2-1لصالح ريال
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • مهدي ياسر مسلماني (صور .الشعيتية):ريال مدريد2_1ليفربول
  • ali batta6 (بير):الريال بيربح 3-1
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نجوى جمال (صور):شكرا لصوت الفرح
  • احمد كساب (مباروك):الف مبارك
  • رضا حمود (صور):الف مبروووك بتستاهلي اكتر من هيك وبتمنى تصيري وزير دولة احلا عالم
  • نرجس (صور):التوفيق للجميع
  • Tatiana Safa (Lebanon):Nice photos 📸
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • جومانة كرم عياد (الجنوب):شكرا لصوت الفرح
  • khadija yassine ( الرمادية):أحلى صوت صوت الفرح
  • نبيل مملوك (صور):صلي الفخر الكبير أنني جزء من عائلة اسمها صوت الفرح ...منبر الحرية والشفافية والموضوعية والمحبة
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • نبيل مملوك (لبنان):صوت الفرح :عائلة,تعاون ومحبة
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • زينب غندور (معركة):المعنى الحقيقي للفرح اذاعة صوت الفرح
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3