X
Sep 21, 2018   02:26 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
محليات
11-03-2018
جمعية كشافة الرسالة الإسلامية اختتمت مسابقة "قادة الحياة" برعاية السيدة رندى بري في صور
T+ | T-
 
هي فكرة من الحياة للحياة، وفجرٌ يُشرق على وجوه جوّالتنا ودليلاتنا، فكرة أرادتها جمعيّة كشّافة الرّسالة الإسلاميّة ليكون الكشّافون بحق، نوعًا من أنواع صيانة المجتمع، وأكثرها إنسانية، وهم يُبدعون في رسم معالم الحياة. وتحت عنوان “قادة الحياة”، اختتمت جمعيّة كشّافة الرّسالة الإسلامية المسابقة التي شارك فيها أكثر ٨٠٠ جوّال ودليلة من مختلف الأفواج، باحتفال حاشد أقيم برعاية رئيسة الجمعيّة اللبنانيّة لرعاية المعوّقين السّيدة رندى عاصي برّي، في مركز باسل الأسد الثقافي- صور، حضره إلى جانب السّيدة برّي، وزيرة التنمية الادارية الدكتورة عناية عزالدين، مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله احمد، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، المسؤول التنظيمي لحركة امل في جبل عامل علي اسماعيل، المسؤول الثقافي الشيخ ربيع قبيسي، عضو المكتب السياسي لحركة امل رحمة الحاج وعدد من القيادات الحركية، المدير التنفيذي لملتقى الفنيق للشباب العربي حسن حمدان، نائب القائد العام لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، المفوض العام حسين قرياني وعدد من القيادات الكشفية، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، رئيس مصلحة الصحة في الجنوب الدكتور حسن علوية وحشد من الحضور.

قدم للإحتفال القائد الكشفي علي عطوي ثم جابت السيدة بري والحضور على معرض الصور الذي يعبر عن مشروع قادة المجتمع والحياة خلال تقديمهم الخدمات الإنسانية والاجتماعية للأهالي وعرض فيلم وثائقي يحكي الانشطة الكشفية نفسها…. ثم ألقت كلمة رواد المشاريع القائدة الكشفية مريم فاخوري وقالت لقد عملت كشافة الرسالة الاسلامية من خلال فكر ونهج الإمام القائد السيد موسى الصدر وضمن هذه المسابقة تحت شعار قادة الحياة ومبادرات اجتماعية تساهم مساهمة فعلية وتحقق الأهداف المرجوة من العمل التي تقوم به كشافة الرسالة الاسلامية لنكون رواد وشموع في مجتمعنا.

كما ألقى المفوض العام حسين قرياني قال فيها:
منذ أن تأسست وهي تولي العناية الكبرى الفتية والفتيات ليكونو افراداً صالحين في مجتمعهم قادرين على إحداث تغيير اجتماعي في مجتمعاتهم بالشراكة مع مؤسسات وفعاليات المجتمع وقادرين على وضع المسسات العناية والاهتمام بالمعوذين واصحاب الحاجة وذوي الاحتياجات من افراد المجتمع ان جمعيتنا وانطلاقاً من ثوابت التربية التي تعلمها لافرادها في كل المراحل الكشفية والتي تنمي فيهم محبة خدمة المجتمع فالاشبال والزهرات منذ الصغر يعقد فولاره على وعد ان يصنع معروفاً والكشافة والمرشدات مع تقدم عمرهم.

 يعقدون فولارهم على بذل الجهد والاستعداد والجوالة والدليلات ينخرطون في هم المجتمع وخدمته فيعقدون فولارهم على عهد الخدمة العامة (خدوم).

وأضاف قرياني ان لقاءنا اليوم على وقع قادة الحياة وهو الصدى الذي ارادته كشافة الرسالة الإسلامية صوتاً مدوياً في برية هذا المجتمع وقد اردنا اطلاقه في مناسبة ولادة الرسول الاكرم (ص) واعطينا لفرق الجوالة والدليلات مساحة شهر لانجاز المشاريع وتحقيقها) لماذا الربط بين مناسبة ولادة الرسول (ص) والاستفادة من اقواله واقوال الائمة في الحياة العامة : بكل صراحة لم يكن الدين في اية لحظة من اللحظات اقوالاً وشعارات ترفع ويافطات تكتب و احاديث تحفظ ولا تطبق .

قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) نعم أردنا الفتية وفتيات كشافنا ان يطبقوا ما حفظوه عن الرسول الأكرم (ص) والأئمة وترجمة هذا الأمر من خلال خدمة الانسان .

الناس كلهم عيال الله احبهم اليه انفعهم العداله ما نفع ان يحفظ افراد كشافنا وغيرهم من الناس هذه الاقوال المباركة والشريفة والكثير منهم لا يعمل بها ولا يترجم ايمانه فى خدمة عيال الله الهدف الاساس من المشروع هو ربط فعل الايمان بالايمان بالفعل تحقيقا لخدمة الانسان في المجتمع اناسا يحتاجون الى الخدمة مهملون ولا يطلبونها خجلا في المجتمع تطغى روح الأنى التي تقسي قلب الناس على الناس الى مرحلة . . لا شعور بظروف الآخرين ان كانت مرضاً او عوزا او اعاقة

نعم نحن نفتخر بأن الجوالة و الدليلات وفي 7 فرقة وعلى مدى 70 بلدة نفذو انشطة مجتمعية في العديد من العناوين والتي توجهت الى خدمة الانسان سيما :
• مرضى السرطان • توعية من مخاطر المخدرات • توزيع البسة . والاعانات الغذائية . . ندوات توعوية تهم الاسرة والمجتمع • مشاريع وثقافية ( تربوية تقوية صعوبات تعليمية ) • مشاريع لذوي الاحتاجات الخاصة ( انشطة ومساعدة ودمج ) و مشاريع المسنين والعجز في منازلهم والدور المختصة ة
• انشطة بيئية زرع وفرز نفايات • مشاريع كفالة الأيتام • تأمين ادوية للمرضى المحتاجين • تأمين التدفئة لمنازل المحتاجين • تأهيل وترميم منازل ومساعدة الأهالي بفرش هذه المنازل كذلك لا بد من الاشارة ان انشطة قادة الحياة نفذتها افواجنا في الخارج وكأن ابرزها نشاط ابيدجان الذي عرضه التلفزيون العاجي وسلّط الضوء عليه كخدمة اللبنانين للمواطن العاجي المحتاج

وقال قرياني:أيها الحفل الكريم انني سعيد بما حققته كشافة الرسالة الاسلامية في هذا النشاط في ابعاده الدينية والمجتمعية والانسانية والاخلاقية وانني فخور بأن روح الخدمة الانسانية التطوعية المجانية تكبر وتنمو في كشاف جمعيتنا وهذا يجعلها اكثر تألقاً في المجتمع لان الناس يقدرون عظمة وقيمة ما تقوم به من اسهامات نا جحة . وانتم ايها القائدات و القادة الذين انجزتم الخدمة المجتمعية قادة الحياة.. ان فعلكم للخير يؤثر في عقول وسلوك افراد وحداتكم الكشفية وينمي فيهم روح المسؤولية في الشدائد والمحن، ان فعلكم يعكس دور جمعيتنا في بناء جيل مؤمن يزرع الايجابية والأمل والضو في زمن العتمة والانى والجشع فإيماطة الأذى عن الاخرين اجر انني وفي اذار موسم الشهادة والقسم اؤكد لمجتمعنا الذي احببناه حتى الاخلاص . واخضنا له ابعد من الواجب وذهب قادة منا ابعد من الواجب الى الشهادة لتبقى كشافة الرسالة الاسلامية مدرسة قادة الحياة فيا قادة كشافة الرسالة الاسلامية.

اخوتي القادة : كتب الامام احرف قسمه بكلمات نحلف بالله العظيم وسطور المطالبة بحقوق المحرومين دون تردد او خوف ان نحفظ كلمات القسم هو ان حفظ لاسم وسلوك القائد الاسطورة إنّ طموح الامام والقائد العام للجمعية الرئيس نبيه بري ان تكون جمعيتنا مدرسة تربي اجيالا تثق بنفسها وتعترف الآ مدرسة تربي ابنائها على الديمقراطية وتشكل شرطة لحماية البيئة وخدمة الانسان على مساحة البلد .

عهدنا ان نبقى في خدمة انساننا وشكرنا لكل من مدّ يد العون لنا لنستطيع تحقيق المشا شكرا للسيدة رندة بري على رعايتها ولأصحاب المعالي والسعادة على حصورهم ف والعهد دائماً ان نبقى اوفياء لألتزاماتنا التي آمنا بها خدمة للوطن والانسان.

اتوجه اليكم في اذار موسم الشهادة و القسم حيث قبض قادة المقاومة في الجنوب الشهيدين القائدين محمد سعد وخليل جرادي على نفس العدو الذي احتل وفي هذه التواريخ , سكن محمد سعد واخوانه الشهداء كل مفاصل حياة كشافنا واسكنا كشافنا في قلب الوصية المرصعة قبس من ضياء الشمس جمعيتكم كلمة مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله احمد الى من استبقوا الخيرات وعملوا لمثل هذه اللقاءات الى السابقين السابقين من كؤسسين قادة وناشطين في كشافة الرسالة الاسلامية الى السيد المغيب الامام موسى الصدر ومن سار على نهجه الى حملة اغصان الزيتوت وعطر ازهار الليمون الى الاشبال والكشاف والدليلات والجوالة من الحاضرين الى كل الناشطين في العمل الاجتماعي والمتطوعين افضل التحية وارقى السلام بداية اتوجه بالمعايدة الى المرأة اللبنانية في اليوم العالمي للمرأة واخص بالذكر راعية الاحتفال السيدة رندى عاصي بري مع كل عبارات التقدير والاحترام لإنجازتهن المتميزة في الحقل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي كما اتوجه بالمعايدة الى امهاتنا في لبنان في عيد الام متمنياً لهن ولأسرهن افضل الامنيات لأنكم تدركون ان العطاء هو تقدير للذات البشرية وتجسيد لأرقى معاني الانسانية ولأنكم على يقين بأن التضامن الاجتماعي والتواصل بين مختلف فئات المجتمع ومكوناته هو محفذ للإبتكار والابداع وعمل مقدس ينمو في الارض والسماء كانت مبادرة (قادة الحياة).

هي مبادرة تقوم بمجملها على تعزيز رغبة الشباب في الانخراط في العمل التطوعي وتنظيم نشاطاتهم الاجتماعية وتهذيب توجهاتهم وافكارهم وحثهم على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم وتقوية مهاراتهم وتحفيز ذكائهم العاطفي ومشاركة الناس مشاكلها الاجتماعية والوقوف على ما يعانيه مجتمعنا من صعوبات اقتصادية ورصد اخطر الظواهر التي تغزو مجتمعاتنا وتهدد مبادئنا واخلاقنا وتهدم اسس التربية الاسرية والتربية الاجتماعية وهي دعوة للشباب على فهم اعمق للحياة ولدورهم في بناء مجتمع صالح من خلال التحلي بأخلاق الانبياء والاوصياء والصالحين ونشر هذا الفكر وهذه الثقافة.

قادة الحياة الذين نكرمهم اليوم حولوا الفكرة الى قيم اختاروا لنا من حكم وتعاليم الانبياء والصالحين رسائل وتوجيهات حملوها الى بيوتهم الى اطفالنا ونسائنا وشيوخنا .

أبلغوا في شرحها وعرفوا كلاً منا على اساليب وادوات تطبيقها بسطوها كالبراءة جعلوها لعبا للأطفال واداة تربية وتوجيه للأمهات وماد تفكر للكبار .

قادتنا الشباب اثبتوا لنا ان الفكرة اذا رفدتها بالطاقة اصبحت قيمة والقيمة اذا فكرت بها وتبنيتها اصبحت معتقد يولد الحماس والمشاعر وان المشاعر ينتج عنها سلوكيات.

عملوا كفريق وجعلوا التفاؤل والحماس والعطف دفئ في خدمة الفكرة وفي خدمة القيم ثابروا على تنفيذ الانشطة التي خططوا لها وكانوا اوفياء للرسالة وابدعوا في ايجاد سبل لمواجهة المشاكل والصعوبات لأن في ذلك بناء لقدرات القادة ولمثلهم فليعمل العاملون.

ان هذا الابتكار الاجتماعي بما ترك من اثار ايجابية في عقول ونفوس المكرمين ومن تواصلوا معهم يشكل نموذجاً متطوراً ورائداً في العمل الاجتماعي وفي بناء الفرد والمجتمع ويدفعنا كوزارة شؤون اجتماعيةالى مد يد العون والمساعدة الى كل من يعمل على هذه الانشطة والمواضيع الاجتماعية ما له من اهمية في معالجة ومواجهة اخطر واسوأ الظواهر الاجتماعية التي تهدد كما سبق وأسرت اسرنا ومبادئنا وعلى رأسها ظاهرة الادمان ومشكلة تفكك الاسرة ومشاكل ضعف المواطنة وسوء التغذية والبطالة والعنف الاسري والتسول والتمييز الجندري والتي تدفع بغالبيتها الى سلوكيات خطرة تهدد الامن والاستقرار الاجتماعي.

ولهذا السبب وتحساساً منا لخطورة ما يعزو مجتمعنا من هذه الظواهر والمشاكل الاجتماعية ولا سيما ما ذكرنا منها اعلاه نعمل في وزارة الشؤون الاجتماعية على اطلاق حملك توعية وارشاد وتوجيه بالتعاون مع البلديات والجمعيات على توعية الناس على ما يهدد مجتمعنا واسرنا من هذه الظواهر والمشاكل وما يعيق تطورها وتقدمها وعلى كيفية مواجهتها والحد من مخاطرها وحماية اطفالنا وشبابنا منها وبالتزامن مع هذه الحملة التوعوية والارشادية والتي سوف تنفذ غالبية حلقاتها خلال عطل نهاية الاسبوع وضعنا برنامجاً تدريبياً على بعض المهارات والصنع والتقنيات لتدريب الشباب لمساعدتهم عليها لما لها من اهمية في تسهيل ايجاد فرص العمل لهم وتعزز استقرارهم في قراهم وتخفف من نزوحهم بإتجاه المدن ولأن العمل الاجتماعي يعتمد في الاساس على التطوع فإننا بالتعاون مع الجمعيات والهيئات الاهلية سننفذ انطلاقاً من مراكز الخدمات الانمائية مجموعة من البرامج والانشطة التطوعية التي من شانها ان تعرف المواطن ولا سميا الشباب كما فعلتم انتم مع قادة الحياة على اهمية العمل التطوعي في تعزيز التماسك الاجتماعي وتقوية قدرات ومهارات الشباب وثقل شخصياتهم ومعارفهم.

ان الدراسة الاخيرة والابحاث الاجتماعية الحديثة وتجربتنا في وزارة الشؤون الاجتماعية في علاقتها مع الجمعيات والهيئات الاهلية والكشاف والاندية والحركات الشبابيةوما سمعناه من شركائنا في المنظمات الدولية دلت على ان الاستثمار في العمل الاجتماعي لا يقل اطلاقاً اهمية عن الاستثمار في القطاعات والمجالات الاخرى خاصة لجهة ما يمكن ان يحققه من تطور في فكر الفرد وقدراته على الابتكار والابداع وما يمكن ان ينتجه الاستثمار في العمل الاجتماعي من فرص عمل للشباب ومن تخفيف لواقع الفقر في المجتمع ولا سيما الفقر المتعدد الابعاد، وعليه فاننا نؤكد على ضرورة ان تلحظ الاوراق التي سوف تقدم في اطار مؤتمرات الدعم المخصصة للبنان ليس استجابة لازمة النزوح السوري فقط بل تلك المخصصة للتنمية ايضا جزءا هاما من طلب الدعم للعمل الاجتماعي والحماية الاجتماعية وبناء قدرات المجتمع اللبناني على مواجهة السلوكيات الخطرة التي قد تنتج من مختلف الظواهر والمشاكل الاجتماعية التي سبق ان عددناها مع الاسارة الى ان غالبية الدعم في الشق الاجتماعي يمكن توفيره والحصول عليه من حلال هبات وليس قروض فقط.

ان الازمة الاقتصادية وما نتج عنها من تعاظم في الازمة الاجتماعية والمشاكل الاجتماعية اتي زادت حدتها وخطورتها مع ازمة النزوح السوري لبى الاراضي اللبنانية يحتم علينا وضع استراتيجية للحياة الاجتماعية وقد باشرنا كوزارة شؤون اجتماعية بالتعاون مع منظمة اليونسف وشركاء آخرين بوضع استراتيجية حماية اجتماعيةآملين ان يتم عرضها على مجلس الوزراء قبل نهاية العام ٢٠١٨ لما لها من اهمية في رعاية الفرد صحياً واجتماعياً وتربوياً ولما لها من دور في ترشيد الانفاق.

سيداتي وسادتي ان فكرة قادة الحياة ابتكار اجتماعي كما سبق وذكرت تجسد قدة المرء على التطوير والتغيير والتنمية في المجتمع وتعكس ادراك القيمين على هدا العمل بحاجات المجتمع وللوسائل والادوا والتقنيات التي يفضل استعمالها لمخاطبة الناس والتواصل معهم وتؤسس لمنهجية جديدة في حل المشاكل وتطوير وتوجيه المجتمع بإتجاه الافضل انها مقياس للرقي الفكري والاجتماعي لكل من عمل على انجاح هذخ الفكرة على امل الاستمرار في تطبيقها مع التأكيد على دعمنا لكم بكل الوسائل.

ثم ألقت السيدة بري كلمة جاء فيها:
لوجوهكم التي تشرق بفرح العطاء لعيونكم التي لا يغلبها النعاس في ساحة الواجب … لقبضاتكم التي لم تستكن يوماً لتعب ضمخ بضحكة طفل وبسمة أم ووجع كهل عاكسته الحياة … لبسمتكم المزروعة أملاً كلما لبيتم النداء … لطلتكم التي لا تشبه أحداً … لخبط نعالكم الذي يهدر كموج البحر كلما صافحته الرمال … لعشقكم الذي لا يوازيه عشقاً لمحمد (ص) وآل بيته عليهم السلام … لخجلكم وتواضعكم الموروث من تعاليم الصدر الإمام … لعنفوانكم المتوهج ألقاً على تراب جبل عامل كل الحب ، يا أبناء من نادى في الصبح حي على خير العمل حي على الفلاح …

أبنائي، أخواتي، إخوتي، قادة ودليلات وجوالة كشافة الرسالة الإسلامية، لا أبالغ إبداً إذا قلت أنني أتحين الفرصة دائماً، لأكون معكم راعية كنت أم مدعوة أم متطوعة، فكلما أشارككم في إحتفال أو حملة أو ورشة عمل أو مخيم تطوعي، أجد نفسي عاجزة عن إيفاء حقكم، فأنتم الجنود الطيبون، المثابرون، المضحون، المجهولون باسمائكم، والمعلومون بعطائكم وتضحياتكم . لكم من قائد التنمية والتحرير، قائد كشافة الرسالة الإسلامية الرئيس نبيه بري ألف ألف تحية، فهو الذي يردد دائماً وفي كل المجالس والمناسبات، إعتزازه وفخره بمسيرة كشافة الرسالة الإسلامية، حيث قال ويقول دائماً ” إن كشافة الرسالة الإسلامية تربي أجيالاً مشاركة في كل ما يصنع حياة الدولة والمجتمع … وتربي أجيالاً مؤمنة بتحرير الإنسان من الغبن والحرمان كما من الهواجس والخوف ” .

وإنطلاقاً مما يردده دائماً دولة الرئيس، يأتي إحتفالنا اليوم إختتاماً لجملة مبادرات شبابية مجتمعية من وحي القيم الإنسانية لأهل البيت عليهم السلام، تخطت السبعون مبادرة، والتي أطلقت لمناسبة ولادة الرسول الأكرم محمد (ص)، فنبي الله وآل بيته الأبرار الأطهار، هم النموذج الأمثل، والمثال الأعلى لقادة الكشافة وعناصرها ودليلاتها وجوَّالوها، بهم يقتدوا وبسيرتهم المباركة يبادروا لما فيه خير المجتمع والإنسان، فهم فعلاً وقولاً وعملاً قادة الحياة .

وأشارت السيدة بري
لا يستطيع أن يختلف أثنان على أهمية هذه المبادرات الذي قام وقامت بها دليلات وجوالة كشافة الرسالة الإسلامية من عمر أربعة عشرة عاماً وما فوق، عبر تنفيذ مبادرات إجتماعية، تحت عنوان وصية أو قول لأحد المعصومين عليهم السلام، تستهدف مختلف الشرائح الإجتماعية، وذلك من خلال تحويل قول المعصوم عليه السلام، إلى عنوان لمبادرة إجتماعية تلامس حاجات المجتمع وتحدث تأثيراً إيجابياً لدى الشريحة الإجتماعية المستهدفة. فهذه الخطوة المتميزة بمدلولاتها الإنسانية والتوعوية، والتي شارك بها حوالي 700 جوال ودليلة و100 قائد وقائدة، على مساحة إنتشار جمعية كشافة الرسالة الإسلامية، لها الأثر البالغ على مستوى المجتمعات المحلية بصورة مباشرة أو غير مباشرة . فهذه الخطوة يجب أن تشكل على الدوام حافزاً لمزيد من العمل والعطاء ، وعليه ومن على هذا المنبر أطالب:

أولاً: كشافة الرسالة الإسلامية لتحويل هذه المبادرات إلى برنامج سنوي دائم، يطلق لمناسبة ولادة الرسول الأكرم محمد (ص)، فهذا النوع من المبادرات، تعمل على تعزيز الحس الاجتماعي لدى القادة والشباب، ومن خلالها تحقق الأهداف التربوية لمرحلة الجوالة والدليلات، حيث يتم ربطهم بالعقيدة والإرث الفكري لآل البيت (ع)، كما تساهم هذه المبادرات في تطوير قدرات التخطيط والتنفيذ لدى الشباب والقادة، وتعزز من صورة الكشفية كمؤسسة تربوية إجتماعية رائدة على مساحة الوطن .

ثانياً: أدعو البلديات، وإتحاد البلديات، والمقتدرين، والمؤسسات الإجتماعية والإقتصادية والتربوية، لدعم هذه المبادرات الإنسانية بشتى السبل، لما تشكله هذه المبادرات من مساحة تمكن أن تلتقي فيها الآيادي البيضاء مع الكشافة على عنوان واحد ألآ وهو خدمة الإنسان والمجتمع .

ثالثاً: وللكشافة ولدليلاتها وجوَّالوها، أشد على أياديكم التي تحمل الخير دائماً، لمواصلة جهودكم الإنسانية، سواء من خلال هذه المبادرات أو غيرها ، فإن أقصر الطرق إلى الله هي خدمة عباده، وفي هذا يقول الإمام الباقر عليه السلام ” لأن أعول أهل بيت من المسلمين أسدّ جوعتهم وأكسو عورتهم، وأكفّ وجوههم عن الناس، أحبّ إليّ من أنّ أحجّ حجّة وحجّة وحجّة ، ومثلها ومثلها حتى بلغ عشرا، ومثلها حتى بلغ السبعين ”.

وفي الختام، يا خير وأعزَّ من يختتم بهم، أنتم زرع الصدر الذي أثمر وطناً، وأنتم أخوة النبيه الحامي والمؤتمن، وأنتم حلمنا الدائم وحراس القلم، لكم كل التحية والوفاء يا أبناء أمل وكشافة الرسالة الاسلامية.

ثم تبادلا الدروع التذكارية.

يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • عباس قشور (Ghana):سلامي الى الغالية بتول و اولادي فضل و ميريام. و كل التوفيق لاسرة صوت الفرح .
  • Maha Zaiter (France):سلامي الى الغالي مصطفى من معركة
  • Rzan (Lebanon):تحية الى حسام علي
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • wael sharafeddine (London): the music of sawt Al Farah itself is healing. It's an explosive expression of feeling.
  • wael sharafeddine (London):No matter what culture we're from, everyone loves the music of sawt Al Farah
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نجوى جمال (صور):شكرا لصوت الفرح
  • احمد كساب (مباروك):الف مبارك
  • رضا حمود (صور):الف مبروووك بتستاهلي اكتر من هيك وبتمنى تصيري وزير دولة احلا عالم
  • نرجس (صور):التوفيق للجميع
  • Tatiana Safa (Lebanon):Nice photos 📸
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • جومانة كرم عياد (الجنوب):شكرا لصوت الفرح
  • khadija yassine ( الرمادية):أحلى صوت صوت الفرح
  • نبيل مملوك (صور):صلي الفخر الكبير أنني جزء من عائلة اسمها صوت الفرح ...منبر الحرية والشفافية والموضوعية والمحبة
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • نبيل مملوك (لبنان):صوت الفرح :عائلة,تعاون ومحبة
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • زينب غندور (معركة):المعنى الحقيقي للفرح اذاعة صوت الفرح
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3