X
Aug 04, 2020   08:22 am
facebook
twitter
you tube
Free Weather Widget
بريد القراء
10-06-2020
الأسواق المالية والأسواق الاقتصادية-بقلم الإستاذ عدنان ح. أبو خليل
T+ | T-
الاقتصاد الأمريكي في أزمة بسبب وباء "الكورونا". عدد العاطلين عن العمل وصل إلى 42 مليون شخص، وهو الأعلى منذ الكساد الكبير عام 1929. لذلك خرج الأمريكيون ليحتجوا على الأوضاع الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية السائدة حاليا" في البلاد. ولكن الصورة في الWall Street  تبدو مختلفة جدا".

تاريخيا" كانت الأسواق المالية تمشي بالتوازي مع الأسواق التجارية وكلاهما كان يتأثر بعوامل المؤشرات الاقتصادية كأرباح الشركات، والنمو الإنتاج من سلع وخدمات والمتغيرات الناجمة عن المكونات الاجتماعية. 
الاتجاه نحو فك هذا الارتباط، واحتمال استمراريته في المدى المنظور، ظهرت بوادره مع انهيار السوق العقاري العالمي بين الأعوام 2007- 2009. واليوم ظهرت تجليتها بوضوح مع انتشار جانحة وباء "كورونا".

واقع الأمر، كما تبين مجددا"، فان ال Wall Street لم يعد يمشي بالتوازي مع ال Main Street. وأن كان هنالك في الماضي من شكوك، فأن التفاؤل المفرط في الأسواق المالية جاء ليدحض كل تلك الشكوك.
السؤال المطروح هو كيف ترتفع الأسهم في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة؟
يأتي الجواب ببساطة بإن أسواق الأوراق المالية هي نافذة على الاقتصاد. فهي من خلال مراقبة الاقتصاد تحدد ماذا سوف يحدث في المستقبل. ففي حين أن المؤشرات والبيانات الرسمية تعكس ماذا حدث في الماضي، فأن سوق الأوراق المالية تعكس ماذا سوف يحدث في المستقبل. تلك الرؤيا المستقبلية تمتد إلى 3، 6، 9 أشهر من الآن.

الأزمة الاقتصادية من 2007 – 2009 ساعدت على تفسير كيف أن الأسواق المالية لها رؤيا مستقبلية. فبعد هبوط الأسواق المالية، عادت لترتفع لاكثر من 60% مع نهاية ال 2009، لثقة المستثمرين بان الاقتصاد سوف يخرج من أزمته.

كافة البيانات الاقتصادية الفصلية التي تصدرها السلطات الرسمية كال GDP(The Gross Domestic Products )التي تعكس الأنشطة الاقتصادية خلال الفصل الأول من السنة تأتي عادة متأخرة - في شهر نيسان. هذه التقارير تعطي نظرة مختلفة حول طبيعة الوضع الاقتصادي الحالي، كون تجميع كل هذه البيانات حول كيفية وطبيعة المستهلك المحلي وقطاعات الاستثمارات المالية وغيرها من الإحصاءات والمؤشرات تأخذ وقتا" طويلا". بالمقابل، وعلى سبيل المثال،  فأن بورصة ال DOW (DOW JONES INDUSTRYIAL AVERAGE)، والذي تمثل الأسعار المتداولة لأسهم أكبر 30 شركة في البورصة، تتحرك مؤشراتها يوميا" بشكل كبير، في الوقت الذي تبقى البيانات والتقارير والمؤشرات الاقتصادية الرسمية لا تعكس ذلك. 
المتغيرات اليومية لأسعار أسهم الأسواق المالية لا تقتصر حرصا" على مجموعة محددة من التقارير والبيانات، بل أن هنالك عوامل متعددة تؤثرعلى أسعار الأسهم المتداولة ومنها على سبيل المثال لا الحصر، التوترات الجيوسياسية، والسياسات الاقتصادية وغيرها من العوامل  التي تشمل الشعور العام ومدى الثقة بالوضع الاقتصادي.

بناء" على ما تقدم، هذه لائحة لبعض المعطيات والمقومات التي تعكس أسباب التفاؤل حول مستقبل الاقتصاد الأمريكي:

ال S&P 500، التي تراقب أسعار أكبر 500 شركة يتم تداول أسهمها ارتفعت 40% منذ هبوطها خلال نهاية شهر آذار.

في الولايات المتحدة 14% من السكان يستثمرون في أسواق الأوراق المالية بشكل مباشر و52% منهم بشكل غير مباشر عن طريق صناديق التقاعد (401k). هنالك 88% من الشريحة الاقتصادية التي يفوق دخلها السنوي ال 100,000 دولار تستثمر في أسواق الأوراق المالية، مما يعني بأن الأثرياء بشكل مباشر هم أكثر من يستفيد من الاستثمارات في أسواق الأوراق المالية.   

مؤشر ال S&P500 لأسواق الأوراق المالية، والذي يمثل أكبر 500 شركة يتداول أسهمها في البورصات العالمية، يوجد ضمنها أسهم 5 شركات تمثل 20% من حجمها، وقيمتها السوقية هي أقل أو أكثر بقليل من تريليون دولار. وهذه الشركات هي التالية:
Microsoft( MSFT)
Apple ( AAPL)
Amazon(AMZN)
Alphabet( GOOG)
Facebook(FB)


خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ومع وجود جانحة "كورونا" ارتفعت أسعار أسهم هذه الشركات بشكل كبير، مما ساهم في ارتفاع أسهم الشركات الآخرى، فعلى سبيل المثال أسهم شركة ZOONE تضاعف سعرها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

البنك المركزي الأمريكي خفض نسبة الفائدة إلى "الصفر"، وهذا ما شجع الشركات على اقتراض الأموال بفوائد منخفضة. كما أن الحكومة قامت بضخ 3 تريليون دولار في الاقتصاد من خلال المساعدات الاجتماعية للأفراد والمؤسسات. 


في ظل العوائد المنخفضة والمتوقعة مستقبليا" على سندات الخزينة، فأن جزء كبير من هذه الأموال وجدت طريقها إلى أسواق الأوراق المالية. وهنا ظهرت صحة المعادلة التي تقول بأن" انخفاض معدلات الفائدة تؤدي إلى ارتفاع أسعار أسواق ألاسهم.

أن طبيعة النظرة المستقبلية للأسواق هو الدافع الرئيسي وراء الارتفاع الكبير في أسعار أسهم الشركات خلال الأشهر القليلة الماضية في ظل الانهيار الاقتصادي. فبالرغم من ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل والتي ازدادت خلال شهري نيسان وآذار، إلا أن المستثمرين يتوقعون بأن الاقتصاد سوف يسترد عافيته مع إعادة فتح البلاد.

تاريخيا" الأسواق تتحسن عندما تصبح الأخبار السيئة أقل سؤا". بمجرد ورود أخبار عن قرب إيجاد لقاح ل Covid -19 ، إرتفعت بورصة الأسواق المالية 730 نقطة. لذلك، فأن الأخبار الصحية في هذه الفترة هي أهم عما عداها من الأخبار والبيانات الاقتصادية الآخرى.

الأنباء السيئة للأفراد غالبا" ما تكون أنباء جيدة للأسهم. فعلى سبيل المثال فأن أسهم شركة Uber   إرتفعت 9% بعدما أعلنت الشركة تسريع 3,000 موظف. وأيضا"، عندما تكون الأجور منخفضة، ترتفع نسبة الأرباح. وعلية، ترتفع أسعار الأسهم. 

السلسة الطويلة من المؤشرات الإيجابية إذا ما استمرت تبقى إلى حد كبير رهن إيجاد لقاح فعال لوباء Covid -19 ينقذ البشرية قريبا" بإذن الله.
يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • حسين عبدالله (معركة):كل شي بشتغل
  • نجلاء طوقاج (لبنان):انا متزوجة وعندي ولدين وزوجي عاطل عن العمل وليس لدي سكن اسكن معا اخوت زوجي ببيت اجار صغير وبحاجة للمساعدة وشكرا
  • Ali Hassan (حانين):ينزل الدولار
  • ابتسام سويد (السماعيه):تقديم المساعدة
  • خضر سعيد رمضان (فرون):تقديم معاملات و أدوية
  • layal (Abidjan):ya3tikon al3afyeh ya rab
  • عمر النجاري (المغرب):عمري 19 كنت او اليوم راني في الحجر صيحي يمكن لي أيضا ستفاذ
  • bassam mohamad nesse (brasil):بسّام نسر من البرازيل ...تحياتي لأسرة صوت ألفرح و لأهل صور ألأعزاء
  • eljamal (gabon):a7la mawke3 la ntebe3 fe el akhbar men bara lebnen
  • Zainab ghandour (معركة):صوت الفرح كل الفرح ❤️
  • حسين موسى (الجنوب ، معركه):كل الشكر للصوت الفرح
  • ادهم الرفاعي (فلسطين):صوت الفرح الافضل و شكرا صوت الفرح
  • هزار (القصيبه):بشكرصوت فرح وبتمنى لهم التوفيق
  • نجوى جمال (صور):صوت الفرح هوي الفرح كلو و هني اهل المحبي و الفرح
  • نعمان ابو خليل (القليله):نشد على ايديكم ايها الشرفاء
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3