X
Aug 23, 2017   01:11 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
بريد القراء
24-07-2017
تعيين مديرعام لسكة الحديد ـ د. حسن سلمان فاخوري
T+ | T-

زادوا معاش المدير العام من 4000000 ل ل الى 9000000 ل ل ومنذ  فترة قريبة عينوا مديرا عاما لسكة الحديد. عن أى سكة يتكلمون؟ فهى أطلال لامرء القيس، وهى بقايا من الحديد الصدئ، أكثره باعوه بالكيل، والباقى تحت الردم. ألهذا الحد وصلنا من الاستهبال والاستغفال، فملايين الدولارات تصرف للمدير والاتباع "تنفيعه". وبعد هذا الاستهجان يسألون اين الهدر العام ولن اعمل لكم عملية حسابية فهى معروفة، لكن سأروي لكم قصة السكة الحديدية.

إنها أولا أطلال منسيه منذ 1948 لكنها إبتدأت بفعل الاستعمار فى الحرب العالمية الاولى وبالإتفاق ما بين الرجل المريض من آل عثمان والألمان وبهندسة ألمانيه من اسطنبول ولغاية مكة المكرمه او الكعبه مخترقة الأردن وسوريا وعند إنتهاء الحرب الأولى وانتهاء دور دول المحور والعثمانيين معا فأدى ذلك الى إستيلاء فرنسا واستكمال الخط الى طرابلس بيروت الناقوره وفلسطين المحتله وبئر السبع وكان الخط يستعمل للحاجه  للمؤن، للاسلحه، للجنود، وللمواد الغذائيه الى اخره من العسكرتاريا حيث يروى لي ابو ابراهيم فاخوري عندما كان يعمل فى سكة الحديد بإيجار 30 قرشا فى اليوم الواحد ليس للجيش الإنكليزي او الفرنسي دخل فى الأكل او الذهاب والإياب لمسافات مشياً عشرات الكيلومترات بالإضافة الى الظلم الذى يلحق العمل بالعمال لعشر ساعات والضرب احيانا بعصا الحديد مما أدى مرة أن ثار أحد العمال وضرب الجندي بالرفش وهنا ردة الفعل أن رموه من أعلى البياضة الى البحر وهي أعلى بكثير من صخرة الروشه.  كما أن سكة الحديد بنيت فى أراض للغير أي الإستيلاء وكان المندوب السامي الفرنسي يستقدم عمالاً من افريقيا والعرب والنيوزيلند والأستراليين والحقيقة ان العمل كان مكروها لنا، ولكن الضرورة والحاجة والبطالة والضياع فرضوا علينا الرضوخ. كما يروي الفاخوري ايضاً أن القطار كان من ركابه الرئيس  رياض الصلح وسليم تقلا وذلك بمناسبة عيد الاستقلال حيث نزل ليسلم على الناس فردا فردا ويستكمل أن الملك فاروق مر مرة على مدينة صور وفى عام 1948 وهو الزمن الذى اغتصبت فيه اسرائيل فلسطين فتوقف القطار نهائيا والمحطات الموجودة حاليا تستعمل زرائب للحيوانات ونفايات البشر، والدولة تخطط للمشروع على الورق وتدفع اموالاً لمن تريد لأن الخزينة مستباحة. فلبناننا تحول من مدين الى دولة متسولة الى تمديد للتسول ؟ 
 


يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
حسين عطايا - لبنان
26-Jul-2017
ردا على مقال دو فاخوري حول تعيين مدير لسكة الحديد . مع محبتي وتقديري للدكتور فاخوري ولكن في مقاله جملة اغلاط اولا : لم يتم تعيين مدير لسكة الحديد منذ فترة قريبة فهو السيد زياد نصر معين منذ اكثر من ثلاث سنوات ثانيا : لايوجد مديرية لسكة الحديد بل الصحيح مصاحة سكك الحديد والنقل المشترك اي الباصات التي تنقل الركاب ثالثا : قدم السيد نصر مشروع تطوير مصلحة النقل المشترك من خلال شراء 100باص بتمويل من الاتحاد الاوروبي ولكن الحكومة اللبنانية العظيمة ولان المشروع لا يوجد فيه سمسرات وصفقات رفضت ذلك المشروع رابعا : نتيجة وجود املاك لسكة الحديد غير مستعملة وخصوصا في منطقة ساعة العبد وغيرها تم استحداث موقفا للسيارات ومسرحا يقام فيه احتفالات وافراح وذلك در على الخزينة مايفوق الثلاث مليارات ليرة لبنانية لذلك اقتضى التوضيح

  • محمد غساني (الحلوسيه قضاء صور):تلقي أخباركم السريعه
  • صوت الفرح (ص):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقعع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3
  • wael sharafeddine (london):(¯`â¥Â´Â¯)SAWT ALâ(^o^)â FARAH(^_^)v
  • leila (Algérie):Ramadan Karim l'I koul mouslimyne el alem
  • sandy (lebanon):مرحبا جميعاً
  • MOUSSA (SOUR):THANK U LC AKID JEYIN
  • Ahmad sabraoui (Sour):Nchallah 3a salemi ya sara sabraoui
  • mhamad tahawi (berlin alwasta):salam