X
Apr 24, 2018   04:13 am
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
28-12-2017
الدكتور أنور ترحيني: الجامعة الإسلامية جامعة لكل الوطن
T+ | T-
 

استضافت إذاعة صوت الفرح مدير الجامعة الإسلامية فرع صور الدكتور أنور ترحيني ضمن برنامج "تربويون" مع الزميلة بثينة بيضون للتحدث عن واقع وتحديات الجامعات الخاصة في لبنان والواقع الذي تعيش فيه.

تحدث الدكتور أنور ترحيني عن الجامعات الخاصة في لبنان مؤكداً أنها ليست جميعها طائفية وحتى لو تبعت لطائفة معينة، وانطلق من الجامعة الإسلامية التي ينتمي إليها بأنها تابعة للمجلس الشيعي الأعلى ومع هذا فهي ليست بطائفية. واعتبر أن الجامعة عليها أن تأخذ منحى وطني وليس طائفي.

وتابع بأنه في حال تواجد جامعات لديها سياسة معينة في اختيار الأساتذة والطلاب فهذا لايشمل الجميع مشيراً إلى أن الجامعة الإسلامية تحتوي على جميع الطوائف وهي جامعة منفتحة. 

وأشار ترحيني إلى أن الجامعات الخاصة أتت لتسد الثغرات بسبب الضغط على الجامعات وخاصة أن اللبناية لا تختار جميع الطلاب واعتبر بأن أغلب الأهل يسعون لوضع أبنائهم في الجامعة اللبنانية، لكن وخاصة في مدينة صور لعدم تواجد الجامعة اللبنانية بالإختصاصات الكافية وصعوبة التنقل فيلجؤون إلى الجامعات الخاصة، وإنشاء الجامعة الإسلامية في صور هو من أجل أبناء صور ومن أجل فكرة الإمام الصدر التي أطلقها لفتح جامعة إسلامية في لبنان في المرسوم الذي صدر عام 1967 وبأن يكون للمجلس الشيعي الأعلى جامعة للتعليم العالي وهدفها الأساسي لتعليم أبنائها وخدمتهم لعدم حرمانهم من التعلم.

كما أوضح أن الجامعة الإسلامية لديها دراسة عن تكلفة الإختصاص للطالب والتعليم والتجهيزات بحيث يستطيعون تقدمة خدمة جامعية، وكما تتميز بأسعار مقبولة ولا ترفع الأقساط سنوياً، علماً أن المستوى الأكاديمي يشبه مستوى أرقى الجامعات في لبنان. وهي تعتمد على المنح الجامعية وليس على الحسم لأنه يعتبرأن ما يسمى بالحسم لا يختص بالخدمة التعليمية، وفي النهاية كل جامعة لديها خصوصية لوضع التكلفة التي تريد.

ورداً على ما يقال بأن طلاب الجامعة الخاصة لديهم فرصة النجاح أكثر قال ترحيني "نحن لا نغش أنفسنا فكيف نغش أبناءنا فلا يمكن أن يغش الإنسان نفسه" وأضاف بأن الجامعة تسعى لبناء الإنسان وهم يتعاملون بجدية مع طلابهم.

وأكد ترحيني أن الجامعة الإسلامية في منافستها مع الجامعات الخاصة الأخرى فهي تنافس من أجل المصلحة العامة والمنافسة مطلوبة لخدمة الطالب للتحسين في المتسوى التعليمي ولا تنافس الجامعات في لبنان فقط بل في الخارج.

وتابع كلامه بأن هناك الكثير من الإنجازات التي تفتخر بها الجامعة الإسلامية فهناك أعداد كبيرة من الخريجين متواجدين في سوق العمل وأصبحوا من الأفراد الفاعلين في المجتمع.

 وأما على مستوى تقديم الخدمالت التعليمية أيضاً فإن الجامعة تسعى لفتح أفرعها في كافة المناطق فقد أعلن عن افتتاح المجمع الجامعي في مدينة الوردانية وهو يحتوي على كافة الإمكانات الجامعية.

بالإضافة إلى الكثير من الإختصاصات الجديدة التي تم إفتتاحها وسوف تسعى الجامعة لافتتاح قسم التربية على مستور الإجازة  ولدى الجامعة ترخيص في الدكتوراه بكلية الحقوق وكلية الأداب والدراسات الإسلامية وذلك بهمة رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى التي هي اليوم رئيسة الإتحاد الجامعات الفرنكفونية في الشرق الأوسط ، الإتحاد الذي يضم 48 جامعة في أكثر من 16 دولة  وها دليل أن الجامعة الإسلامية انطلقت من محيطها اللبناني إلى المحيط الإقليمي بل الدولي  واليوم هناك طموح كبير لتقوية التعامل مع كافة الجامعات في الخارج .

وكما يعتبر أن تكامل إنجازاتهم في علاقتهم مع المؤسسات وكافة الوزارات في لبنان ولدى الجامعة شبكة علاقات مع الوزارات لتدريب الموظفين ولإقامة اتفاقيات التعاون بين الجامعة وتلك الوزارات فضلاً عن الإتفاقيات الكثيرة مع جامعات خارج لبنان (فرنسا أميركا روسيا ايران سوريا ومصر) 

ولأن بناء الإنسان هو بناءه على كافة الأصعدة لتكامل شخصية الخريج أكد ترحيني بأن الجامعة الإسلامية تولي إهتماماً إلى تفعيل أنشطتها الرياضية لأنها منفس للطالب وتشعره بالانتماء بالجامعة وخاصة أن الطالب بحاجة إلى هذه الأنشطة المختلفة.

وفي كافة المناسبات هناك أنشطة لتعزيز مفهوم المسؤولية الإجتماعية والإنتماء لأن ما يميز مدينة صور الإنصهار في مجتمعها والإختلاف في انتماء مواطنيها تجعل الجامعة تركز على تفعيل الأنشطة التي ترتبط بشعار الجامعة "الجامعة لكل الوطن" التي أطلقتها رئيسة الجامعة فتكون إذاً سياسة الجامعة الإسلامية بل سياسة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى .

وما يدل على هذا التعايش المشترك داخل الحرم الجامعي هو قوله بأن الجامعة الإسلامية لم تواجه أي مشكلة في ظل المشاكل السياسية  التي واجهتها المنطقة بل كان دائماً هناك إنسجام بين الطلاب باختلاف انتمائاتهم .

وشدد على أنّ آليات التقييم يجب تبنى على عدة أوجه فهناك تفعيل في البرامج و المناهج وتحديثاً بحيث تتلاءم مع المناهج العالمية فهناك لجنة فرنسية من لجان الإعتماد اطلعت على أنظمة الجامعة ومنهجها وأنهم اليوم بصدد التحظير لنظام الإعتماد الجامعي المعتمد في معظم الجامعات في العالم.

وبرأيه أن قياس أداء أي مؤسسة جامعية يكون بمخرجات التعليم أي الإطلاع على حالة الخريجين الذين أنهوا دراستهم ومدى نجاحهم في المجتمع، والإنتاج العلمي لتلك الجامعة إذا كانت تخدم العلم، والأهم من كل ذلك انخراط الجامعة في خدمة المجتمع المدني فمنذ استلامه قام بتوطيد علاقاته مع المجتمع في صور للتفاعل مع المدينة.

و أما بالنسبة للجامعة الإسلامية فقد أكد بأنها تحتوي على روحية التطور والتحديث لمواكبة التطور العلمي المستمر بإضافة اللغات على كافة المستويات التعليمية والمواد التكنولوجية المختلفة. مع العلم بأن قوانين الجامعة يجب أن تتطابق مع قوانين التعليم العالي في لبنان ويجب على الطالب والأستاذ احترام هذه القوانين ورأى ان متابعة شؤون الطلاب من الأساسيات في الجامعة وأن أنظمة وقوانين الجامعة الاسلامية مراعية لحقوق الطالب ولحقوق الجامعة.

وختم قوله بأن هناك مشروع من أجل الدكتوراه لإختصاص إدارة الاعمال وقد حظر له وهناك أيضاً مشروع المختص بالتربية وأن تأخير هذه القوانين والمراسيم التي تساعد الجامعة على فتح اختصاصات جديدة تتأثر بالوضع السياسي وهذا ما تعاني منه جميع الجامعات في لبنان.

 
تذاع الحلقة الجمعة الساعة الحادية عشرة صباحاً وتعاد الإثنين الساعة الرابعة بعد الظهر عبر أثير إذاعة صوت الفرح على الموجة 104.3 MF.


يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • محمد (صور):تحية الى كوثر عيسي
  • wael sharafeddine (London):If you have a dream, sawt Al farah will give it a chance to happen.
  • جومانة كرم عياد (الجنوب):شكرا لصوت الفرح
  • khadija yassine ( الرمادية):أحلى صوت صوت الفرح
  • نبيل مملوك (صور):صلي الفخر الكبير أنني جزء من عائلة اسمها صوت الفرح ...منبر الحرية والشفافية والموضوعية والمحبة
  • غدير فرح (الجنوب):تحية لجميع محبي صوت الفرح صوت الجنوب
  • نبيل مملوك (لبنان):صوت الفرح :عائلة,تعاون ومحبة
  • ام حسين مشارقة (لبنان):الله يعطيكون الف عافية وتحية خاصة لابو حسين الله يحميكون ويقويكون الف تحية للهيئة الصحية
  • عباس الجواد (قاقعية الصنوبر):من افضل الاذاعات صوت الفرح تحياتي لكم
  • حسن محمد (لبنان):أننا نحييكم احبتنا في ألقوا الوطنية اللبنانية
  • زينب غندور (معركة):المعنى الحقيقي للفرح اذاعة صوت الفرح
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3