X
Dec 14, 2017   06:08 am
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
05-12-2017
رئيس بلدية معركة عادل سعد: لا يخلو العمل البلدي من المعوقات الإدارية والقانونية
T+ | T-
 
استقبلت إذاعة صوت الفرح رئيس بلدية معركة الأستاذ عادل سعد ضمن برنامج "بلدة من الجنوب" مع الزميل مهدي كريّم، ليتحدث بدايةً عن هذه البلدة الجنوبية المترامية الأطراف على التلال والجبال والهضاب والتي يميزها تاريخها النضالي فهي مخرّجة الشهداء محمد سعد وخليل جرادي و حيدر خليل الذين أسسوا المقاومة وكان نتاجها الأمن والاستقرار الذي نعيشه الآن.

وقال سعد الذي استلم رئاسة بلدية معركة منذ أيار 2016 أنه لا يوجد أي خلاف بين القرى المجاورة للبلدة، بل هناك تعاون تام بينهم وهي تمثل الموقع الوسط لقرى يانوح، بافليه، دبعال، طيردبا، طورا وأطراف من بلدة جويا، وتحتوي على كافة المصانع والمعامل والمهن والحرف. 

وأكد أن المجلس البلدي الحالي سيكمل ما خلفته المجالس البلدية السابقة فاعتبر أن عهد بلديته دخل على مشاريع مفتوحة وضخمة (طرقات ـ بنى تحتية...)، ومنذ سنة ونصف حتى الان أنجزت كافة شبكات المياه بنسبة 95% لـ97% تقريباً وحُلت مشاكل المياه، وتم توسيع الطرقات وأزيلت التعديات بنسبة 40% هذا وسيتم إستكمال إزالة أي تعديات أينما كانت.

 بالإضافة إلى ذلك لم يعد هناك أي مشاع في معركة فقد تم مسح كل المشاعات وهذه علامة فارقة، فضلاً عن إنجاز حوالي 60% من الصرف الصحي وتعبيد الطرقات وصيانة الطرقات الداخلية وإعادة توزيع شبكات الكهرباء، كما تم وضع خريطة الانتشار الكهربائي المطلوبة لمعركة.

 وكما أي مجلس بلدي تعاني بلدية معركة من بعض المشاكل والضغوطات، والمشكلة الأكبر هي ضعف التخطيط عند الدولة الذي ينعكس على العمل البلدي وبناء على تجربته قال سعد أن البلدية تواجه الروتين الإداري والبيروقراطية والمركزية في القرار، وأحياناً قد تواجه معوقات إدارية وقانونية تعيق عملها.

وتابع سعد كلامه بأن هناك غياب تام لكافة الوزارات وهناك مشكلة بين البلديات والوزارة ألا وهي عدم وضوح في الرؤية.  

واعتبر أن العلاقة الشخصية مع طبقة سياسية  تلعب دوراً ويتمنى أن تكون دائماً داعمة للمجلس البلدي. وضمن هذا الإطار كانت قد واجهت البلدية ضغوطات من قبل الجهة السياسية التي تنتمي إليها، لذلك فإنه يرى أن المجلس البلدي يجب أن يحاسب على عمله وليس على انتمائه السياسي وقد أكد أن الرئيس يجب أن لا يمثل جهة معينة بل يجب أن يمثل جميع المواطنين. 

ووصف سعد علاقة البلدية مع السلطات بأنها علاقة نصح وإرشاد لأجل التصويب ليكون ضمن الاجراءات المتبعة، فعلى مستوى القائممقام والموظفين لم يلامس منهم الا كل توضيح وإيجابية، أما على صعيد المحافظ فهناك تشجيع لكل عمل تريد أن تقوم به البلدية. 

أما بالنسبة لمجلس الإنماء والإعمار فقد نفذ نسبة كبيرة من مشاريع الصرف الصحي، و مشروع الكهرباء مع مجلس الجنوب، وسيكون هناك مركز خدمات لتستغلها كافة القطاعات  كالصحة، التربية، الرياضة والثقافة من قبل مجلس الجنوب لأي خدمات عامة.

وأما المشاكل التي تعاني منها البلدة معاناة على مستوى القطاع الزراعي، هناك مشكلة عامة بالنسبة للإشتراك الكهربائي وذلك بسبب غلاء الأسعار واعتبر أن جميع المناطق تعاني من هذه المشكلة، وأكد أنه لن يكون ضدّ أي جهة تريد أن تسعى لخفض الأسعار ولكن المجلس البلدي لا يستطيع الفرض عليها ولكنه يسعى إلى تأمين البديل.

وبالانتقال إلى ملف الدعم الرياضي، فبلدة معركة تتضمن ثلاثة أندية وهي جمعية معركة الرياضية، نادي الأمل ونادي النجمة، والتي أيضاً تعاني مادياً لكن ليس بإمكان البلدية الصرف على الرياضة بشكل خاص لأن هناك حاجات وأولويات.

وتابع كلامه مؤكّداً  بأنّ المناطق لا تعتمد على الدعم الرياضي إلا من بعض المعلنين أو رأس مالي كبير داعم وحتى لو قدمت البلدية لا تستطيع تغطية الدعم بشكل كامل.

ونفى سعد الإتهام بأن بلدية معركة لا تحضر الإجتماعات، وشدّد على أن اللجان البلدية في بلدية معركة هي من أنجح اللجان.

وقال أنّه لا يوجد عضو بلدي مقاطع مع المجلس البلدي وقد يكون هناك انتقاد لاعتبارات المصلحة العامة وخطأ في الحسابات وأما الخلاف الاساسي هوالفهم لطبيعة العمل، وفي النهاية القرار يعود لرئيس البلدية بشكل أساسي. 

وبكلمته الأخيرة قال بأن معركة بخير وأنها بأيدي أمينة، ولا بد من قول "كلا" في بعض المجالات فهي مطلوبة من أجل "النعم" والإستمرار.



يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • Wael sharafeddine (London):Happy 28 Birthday best Sawt al farah never stop dreaming
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3