X
Nov 19, 2017   11:38 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
08-11-2017
المهندس حسن دبوق لصوت الفرح: لدينا خطة متكاملة لتحقيق التنمية والمستشفى الحكومي أصبح حقيقة
T+ | T-
 

أكّد رئيس بلديات اتحاد صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق أن مدينة صور شهدت وستشهد العديد من المشاريع التي أنجز بعضها فيما البعض الآخر قيد الإنجاز والتي تجري ضمن خطة متكاملة وتعاون لافت.

كلامه جاء خلال مقابلة ضمن برنامج "سوا منغير" مع الإعلامية عبير شرارة عبر أثير إذاعة صوت الفرح.

وقال أن مدينة صور لديها مقومات عديدة تيتح لها التطور والتقدم واستقطاب السياح وإقامة المهرجانات وغيرها أهمها الهدوء الأمني، موجهاً الشكر للقوى الأمنية التي تتعاون مع بلدية صور حتّى في صلب الحياة اليومية.

ولفت الى وجود مشاريع قيد الإنجاز والتي يتم العمل على إنهائها في أقرب وقت فمثلاً قسم العائلات في الحديقة العامة يتم اليوم العمل عليه بمساهمة من UNDP بعد أن افتتح مسبقاً قسم الأطفال بدعم من منظمة CTM بتغطية من صوت الفرح و"المشكورة على نشاطاتها الهادفة للأطفال هناك". 

وتابع أن العمل في مثل هذه النشاطات يكون بإعطاء الأولوية لعمال المدينة فالتنمية البشرية تدخل ضمن التنمية المتكاملة التي تسعى لها البلدية عبر توفير فرص عمل للشباب.

وأضاف أن هناك مشاريع قيد التخطيط مثل مشروع تشغيل محطة تنقية المياه المبتذلة في الشبريحا وهو مرتبط بالقضاء جميعه ويطال المحيط بأكمله، عدا عن المستشفى الحكومي التي أصبحت أخيراً حقيقة بالإضافة الى إنشاء مارينا للناس وغيرها..

وأشار الى مشروع الإرث الثقافي الذي يتم إنجازه على مراحل بوجود عدة ممولين كل منهم يمول قسم ليشكلوا بذلك وحدة متكاملة، مؤكداً أن المرحلتين الأولى والثانية تم إنجازها بانتظار انجاز المرحلة المقبلة من ترميم وتأهيل بشكل تراثي وفني وحضاري وهو عامل جذب في المدينة.

ولفت الى التجاهل واضح من قبل المصارف في دعم النشاطات الهادفة باستثناء القليل ممن شاركوا في آخر أنشطة إذ لا يشاركون بالتنمية على الرغم من أنهم المستفيدون منها، معتبراً أن واجب المصارف والمؤسسات المشاركة ولو بجزء بسيط، قائلاً: "نحن نسهّل الوقوف في الطريق أمام المصارف ونتحمل الضغوطات ونقدّم تسهيلات معينة للمحافظة على الحركة الإقتصادية لكن بالمقابل لا يوجد التفات من قبل هؤلاء".

وتحدث عن المساهمة المالية الهامة التي يقدمها بعض المغتربين لكن يبقى عددهم قليل ونطمح للأكثر.

وعلى صعيد اتحاد البلديات يوجد تعاون مميز مع أغلب رؤساء البلديات الأخرى في بلدات ضمن الإتحاد وخارجه عبر العمل الجاد نحو التنمية الاجتماعية، مع الإلتزام بالأمور التي تحتاج للتكامل، معتبراً أن المشكلة تقع في المسؤولية التي تأخذ طابعاً خاصاً، ففي أي عمل كل شخص مسؤول عن بلديته لكن في مرحلة ما يجب الإنتقال من التنمية على مستوى البلدية الى التنمية على مستوى القضاء عبر خطة موضوعة.

 وقال: "كرئيس اتحاد أن استقبال الشكاوى هو واجبنا كما نعمل على حلها بالشكل التوافقي ولا نتمنى اللجوء الى المحكمة إلاّ في حال وجود خلل قانوني، أمّا ما يتعلق بالبلدية فنتلقى الإتصالات بشكل شبه يومي".

وتحدث عن موضوع استقالة الحكومة قائلاً أن جميع المواطنين معنيون بهذا الأمر معتبراً أن الاستقرار السياسي ينعكس استقراراً أمنياً، متمنياً أن تحل المشكلة في أقرب وقت، وأن تبقى الانتخابات في وقتها، فجميع الآراء تجمع على إبقاء الإنتخابات "وكبلدية نتحضر لإجرائها وفقاً لتعليمات الرئيس نبيه بري الذي قال أن الانتخابات حاصلة حاصلة..".

ولفت إلى أهمية تحوّل المعرفة الى سلوكيات والالتزام بثقافة المعرفة وأن يكون لدينا شعور بالتشارك في الملكية العامة، مثلا الحديقة العامة بحاجة الى الحفاظ على نظافتها وهو أمر بديهي يجب الإلتفات إليه، لكن الأمر بحاجة الى وعي وتفهم الناس.

وتحدث عن ملف النفايات الصلبة الذي هو أحد أهم المشاريع المشتركة ويوجد فيه تشريعات وقوانين ويتم العمل بشكل جاد على الأمر لتحديد الوسيلة الأنسب لمعالجة الموضوع وهو على مستوى مركزي إذ تأتي مسؤولية الدولة أولاً ثم البلدية.

وفي الختام أجاب على بعض الأسئلة التي طرحها الناس مثل موضوع المياه التي تملأ ساحة القسم عند هطول الأمطار، مؤكداً أن البلدية تقوم كل فترة بتنظيف الريغارد من أوراق الأشجار التي تعتبر السبب الرئيسي في اغلاقها بالإضافة الى بعض العوامل التي تتسبب في طوفان المياه مع أول هطول للأمطار، لكن العمال يقومون بواجبهم، وأن مياه المجارير مفصولة عن مياه الشتاء وهي ليست سبب المشكلة.

أمّا موقف السيارات مقابل أفران بحر فقريباً سيتم الإنتهاء منه لكنهم بانتظار بعض الأمور التي تتم مناقشتها.. "يمكن القول في شهر كانون الثاني سيترافق انهاء الموقف مع وجود العدادات".


يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3