X
Dec 14, 2017   06:16 am
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
26-09-2017
العقيد عبدو خليل لصوت الفرح: العسكري مهما كانت رتبته إذا قام بمخالفة سيحاسب
T+ | T-
 
بين حفظ النظام وتوطيد الأمن والسهر على تطبيق القانون، تمثل قوى الأمن الداخلي الجهة التي تضبط سير حياة المواطن ليشعر بالأمان، فكيف يتفاعل المواطن اللبناني اليوم مع عمل هذه القوى وكيف تتفاعل القوى في تطبيق القانون وشرحه للناس في ظل أوضاع أمنية دقيقة يعيشها لبنان؟؟

وللإضاءة على هذا الموضوع أكثر كان لإذاعة صوت الفرح مقابلة مع قائد سرية صور في قوى الأمن الداخلي العقيد عبدو الياس خليل أجرتها معه الزميلة فاتن زيات.

بدايةً تحدث عن دخوله المدرسة الحربية عام 1993 وتخرج عام 1995 ليتدرج في السلك إلى أن أصبح قائد سرية صور وبنت جبيل منذ أربع سنوات، وتحدث عن سرية صور التي يشمل عملها قضاء صور وقضاء بنت جبيل وكل منها تضم فصائل معينة، فقضاء صور يضم: فصيلة صور يتبع لها مكتب المخيمات ـ فصيلة العباسية ـ جويا يتبع لها مخفر قانا ـ فصيلة القليلة يتبع لها مخفر علما الشعب، أمّا قضاء بنت جبيل يضم: فصيلة تبنين ـ فصيلة بنت جبيل يتبع لها خمس مخافر بنت جبيل ـ دبل ـ رميش ـ عين ابل ورامية، مع وجود مفرزة سير صور وطوارئ صور والتي تشمل كل هذا النطاق.

وقال: أن مؤسسة قوى الأمن الداخلي لها العديد من المهمات منها ما هو متعلق بحماية المواطن بشكل عام والحفاظ على الأمن والنظام سواء في المهرجانات أو المناسبات الحزينة والسعيدة بالإضافة تنظيم السير وقمع مخالفات البناء والسير والجرائم وغيرها.

وتحدث عن زحمة السير التي هي دليل خير ولولا وجود الأمان في المنطقة لما أتوا إنما تعود الى ضيق الطرقات وزيادة عدد السيارات وبالتالي فإن قوى الأمن تقوم في هذه الحالة بتعزيز عناصر السير، مؤكداً أننا بحاجة الى تعزيز النقل العام واتباع نظام كما "الخارج" يتيح للسيارات التي تحتوي على فرد واحد المرور من طريق معين والتي تحتوي على أكثر من فرد المرور من طريق أخرى مخصصة لهم. 

وأضاف أن الأعداد السكانية في ازياد وكذلك المهمات لدينا لكن هذا لا يشكل معوقات فالمواطن يتفهم عملنا لكنه بحاجة الى المزيد من التوعية ليعرف أن غايتنا إقامة علاقة مع المواطن، مؤكداً أنه "لا أحد يلزمنا على القيام بأمر مخالف للقانون يوجد تمنيات صحيح لكن العسكري مهما كانت رتبته إذا قام بمخالفة فهناك القانون العسكري وسيحاسب".

وأكّد أنه يوجد خطة استراتيجية للأيام القادمة يتم العمل عليها وتقوم على توثيق العلاقة بين رجل الأمن والمواطن وتبدأ الخطة من المنزل.

وأكمل أن الجدية موجودة لدى المؤسسة لكن ليس الإستعلاء على المواطنين، "والعسكري الذي يتعاطى بطريقة فوقية أو استفزاز سيحاسب"، وأكد على ضرورة الوقوف على حيثيات كل أمر فإذا كان الحق مع المواطن سيأخذ حقه ونقف معه فنحن نعطي لكل صاحب حق حقه.

وتحدث عن موضوع الجرائم قائلاً أن إبن الجنوب ليس لديه حب الجريمة، وفي صور "فإن اتحاد القوى الأمنية والتنسيق مع بعضنا وبوجود اليونيفيل كلها عوامل جعلت مستوى الجريمة ضعيف" فتعزّز حضور الناس في المنطقة ، مؤكداً دور الإعلام الكبير في توعية الأهالي، وهذا ما يجعل من منطقة الجنوب مكاناً لراحة البال.

وأكّد وجود تنسيق مباشر مع الأجهزة الأمنية كافة الموجودة ضمن نطاق عملهم من أجل اعطاء نتائج إيجابية، وكمركز قيادة سرية صور سيتم الإنتقال قريباً إلى مبنى جديد خلف ثكنة الجيش يضم كافة القطعات المتمركزة داخل السرية من ضمنها فصيلة صور ومفرزة السير في البص، مؤكداً أن المبنى مجهز على مستوى نموذجي وسوف يكون هناك مكننة للعمل لتسهيل التواصل.

وقال نحن لدينا نسبة دراجات كبيرة محجوزة والمواطن ينزعج من تطبيق القانون عليه، مؤكداً أن المواطن إذا كان يتبع النظام فلن يقترب منه أحد، ولفت إلى وجود موقع للتبليغ عن أية مخالفة يشاهدها المواطن مثل سيارات بلا لوحات وغيرها ونحن ننظم محضر ضبط بحق المخالف "نحن نسعى ليكون المواطن شريكاً معنا".

وأشار إلى أن الدراجات أو السيارات التي يمر عليها فترة في الحجز القضاء يأمر بعرضها في المزاد.

أمّا ضبط السرعة فيمكن للمخالف أن يعود لمكتبنا ومراجعته، وتجاوز السرعة يسجل عليه ضبط ثابت من ناحية القيمة المالية، لكن يختلف من يسوق السيارة دون إجازة سوق وغيرها.

وتطرأ في الختام الى قانون السير الجديد والذي شهد إحصاءات منخفضة بحوالي 22% من حوادث السير كما تم إنقاذ حوالي 289 شخص كانوا سيتعرضون للحوادث وهو إنجاز بتطبيق القانون، ولكن يبقى هناك أشخاص مخلين بالقانون وهم سيدفعون الثمن بإصابتهم أو إصابة عائلاتهم ومن معهم.


تعاد الحلقة الجمعة الساعة الرابعة بعد الظهر عبر أثير إذاعة صوت الفرح على الموجة 104.3FM.


للإستماع الى المقابلة الضغط على أصوات ذات صلة في الأسفل، إذا وجدتم مشكلة في الصوت عليكم بالضغط على عبارة plugins blocking
أصوات ذات صلة
العقيد عبدو خليل ـ الجزء الأول
العقيد عبدو خليل ـ الجزء الثاني
العقيد عبدو خليل ـ الجزء الثالث
يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • Wael sharafeddine (London):Happy 28 Birthday best Sawt al farah never stop dreaming
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3