X
Dec 14, 2017   06:20 am
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
07-09-2017
السيد جمال الدين الشهرستاني: إرث الإمام الحسين.. في الجنوب اللبناني
T+ | T-

الإمام الحسين فكرٌ يجب أن يجول العالم بأسره وإلا ساد الجور والفساد، هو مدرسةٌ تروض النفوس وتغذيها من شتى أنواع الرقي والدين المنطقي السليم، هو مسيرةٌ طابت حياة من سار بها وكأنها خارطة نجاةٍ من الدنيا إلى الدنيا، هو سفينة طهرٍ فاز من التحق بها وخسر من تخلف عنها، فهنيئاً لمن حمل راية الحسين متنقلاً وناقلاً إياها بين البلدان.

وللإضاءة على الحسين (ع) في مسيرةٍ طويلةٍ من الفكر الإمامي النير، والثورة الحسينية الأصيلة، كان لموقع صوت الفرح مقابلة خاصة مع مسؤول وفد العتبة الحسينية المقدسة السيد جمال الدين الشهرستاني أجرتها الزميلة مريم زين الدين، بدأها بتعريفٍ عن أنه خادم لزوار الإمام الحسين (ع)، وأنه مسؤول الوفد للمهرجانات والأسابيع الثقافية في لبنان.

أما عن فكرة القدوم إلى لبنان فقال بأن الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة انطلقت خارج العراق بجولاتٍ ثقافيةٍ في عدة دول وكان من بينها لبنان وذلك لوجود الأرضية المتقبلة والتعدد الطائفي الذي يولي إهتماماً كبيراً بقضية الإمام الحسين (ع)، فكان الأسبوع الأول في بيروت، والثاني في صور والثالث سيكون في بنت جبيل ويبدأ من نهار السبت 9 أيلول.

وأكد على أن اختيار البلدان يتم من خلال التنسيق مع الفاعليات المجتمعية والمدنية الموجودة في الدول، وتحديداً في المدن المنتقاة ضمنها من أجل تحقيق التعاون الأشمل، وكان هنالك أصداء إيجابية عديدة في مختلف أرجاء العالم وتسابق نحو تقديم الأفضل، فعلى صعيد لبنان مثلاً تم تقديم تسهيلات كثيرة في بيروت وصور وبنت جبيل، هذا الأمر شجع الوفد على إقامة الأسبوع الثقافي في هذه المناطق دون غيرها، إضافةً إلى الدلالات العديدة التي تحملها من تطبيق المبادىء الحسينية.

وفي شرحٍ لمعنى كلمة الأسبوع الثقافي أكد على أنها تختلف من دولة إلى أخرى، ففي لبنان مثلاً سيبدأ الإفتتاح ويليه معرض لمدة 4 أيام، وسيكون هنالك قرعة لزائري المعرض وسيتم السحب خلال أمسية شعرية في بنت جبيل يوم الثلاثاء في الحفل الختامي، وعدد الرابحين سيكون خمسة والجائزة هي زيارة للعتبات المقدسة.

وأضاف بأنهم لا يستهدفون شريحة معينة بل هم المُستهدفون، حيث أن كل راغب بالتعرف على إرث الإمام الحسين (ع) لديه فرصة كبيرة خلال هذه الأسابيع الثقافية لكي يتواصل ويتفاعل مع الموجودين، والتوجه عام لأن الحسين هو للبشرية وليس لطائفةٍ واحدةٍ دون غيرها.

وشدد على أن الفكر الحسيني موجود في البيئة الجنوبية وأن هذا ما شجعهم على العمل من أجل إقامة مجمع ثقافي في لبنان يحتوي ضمنه على دار لإيواء العجزة، ومعهد لأمراض التوحد لدى الأطفال.

ولفت إلى أن الأسابيع الثقافية التي أقيمت في بلدان أجنبية وتحديداً تركيا وفرنسا حصدت أعداد مرتفعة جداً من المشاركين الذين لا ينتمون إلى أصولٍ عربية وهو ما أثار دهشة القيمين بسبب هذا الانفتاح الثقافي الكبير.

وبالعودة إلى العراق، تحدث عن أن العتبة الحسينية المقدسة تتفوق على غيرها لناحية المشاريع المتنوعة، من ناحية المستشفيات، مجمعات للزائرين، مراكز ثقافية، مدارس، جامعة، بالإضافة لمدراس لأمراض التوحد، ومعهدين لذوي الاحتياجات الخاصة.

وختم بكلمة أخيرة دعا فيها الجميع للتفاعل مع الأسبوع الثقافي، وإيلاء الاهتمام به، لأنه يحمل ثقافة مختلفة عن الموجودة في لبنان.


يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
بصمة عطاء - جنوب
09-Sep-2017
اهلا وسهلا بكم

  • Wael sharafeddine (London):Happy 28 Birthday best Sawt al farah never stop dreaming
  • إبراهيم (لبنان):رمز الإستمرارية الإعلامية
  • نهاد بحسون (خيزران):always be the best
  • مازن عبدالله (النبطية):سلامي لكل عائلتي.. الله يحفظكم ويخليكن فوق راسنا
  • منى (لبنان):الإعلام الصادق والقلم الجميل.. تحياتنا
  • محمد (لبنان):تحية للجميع
  • سارة (بيروت):أحلى صوت الفرح.. إلى الأمام دائماً
  • Nadine (لبنان):الاستماع إلى صوت الفرح
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3