X
Oct 23, 2017   04:37 pm
facebook
twitter
you tube
whatsapp
Free Weather Widget
مقابلات
13-06-2017
الدكتور أحمد نزال لصوت الفرح: السر الإجتماعي العظيم للصوم يكمن هنا!
T+ | T-
 
 
بين أبيات الشعر وأدبيات النثر، بين القوافي والكلمات الجميلة وفي رحاب شهر رمضان المبارك وضمن برنامج "أثير الصوم" عبر إذاعة صوت الفرح، تحدث الأديب الدكتور أحمد نزال في مقابلةٍ مع الزميلة فاطمة بيضون تحت عنوان "مدرسة الثلاثين يوماً" هذه التسمية التي استقاها من الكاتب المصري مصطفى صادق الرافعي وذلك للدلالة على أيام شهر رمضان الذي يحمل هذا العدد في أيامه.

وأضاف إلى أن الصوم والصيام يختلفان بالمعنى، فالصوم يعني الصمت أي الامتناع عن الكلام، أما الصيام فهو الامتناع عن الأكل والشرب وهذا ما نقوم به في شهر رمضان، ولكن هنالك ارتباط كبير بينهما لأن الصيام دون الصوم لا معنى له.

وأكد أن هناك نوعان من الصيام وهما صوم العامة والخاصة، العامة هو ما نراه لدى الجميع، أما الخاصة هو الذي يجمع الصوم والصيام معاً، وأن الصيام وُجد ليحس الغني بالفقير.

وفي حديثٍ عن فوائد الصوم شدد الدكتور على أن الموضوع واسع، لأن الإسلام في كل عباداته له تجلٍ في حياتنا، فهي تزرع آثاراً في النفوس تختلف باختلاف العابدين ودرجة الصدق في التوجه إلى الله، من فوائده ازدياد الإيمان لدى الفرد، معرفة نعمة الله عليه، زيادة الصبر النفسي لديه.

أضاف الدكتور أيضاً بأن الصيام ليس وليد الإسلام بل موجود قبله، فالديانات السماوية التي سبقته والديانات غير السماوية مارست الصيام ولكن طبعاً لأغراضٍ مختلفة.

وفي إجابةٍ عن حكمة الصيام في الإسلام، أجاب بأن هذه الفريضة تحقق التساوي بين الفقير والغني، فهو يُراد به إشعار النفس بأن الحياة الحقيقية ليست هنا بل ما وراء هذا العالم.

أما فيما يخص السر الإجتماعي العظيم للصوم، قال الدكتور بأنه يخلق لدى الشخص رادعاً نفسياً قوياً تجاه كل المغريات، أي تربية النفس وتقوية الإرادة.

وأضاف بأن العلاقة بين الدورة الدموية في جسم الإنسان وتغير أوجه القمر لها التأثير الكبير في أن يكون شهر الصيام قمرياً، وهذا يأتي بناءً على بحوث علمية.

وأشار إلى أن البعد الإنساني يكمن في ابتعاد الفرد عن غرائزه وترسيخ فكرة العبودية بينه وبين الله عز وجل.

وفي ختام اللقاء، كان لنا وقفة مع أبيات شعرية للدكتور محمد نزال تخص هذا الشهر الفضيل.




يلفت موقع صوت الفرح إلى أنه ليس مسؤولاً عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير، ويحتفظ بعدم نشر أي تعليق يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
  • هادي (مرسيليا):احلى تحية للجنوب الحبيب
  • صوت الفرح (صور):لإعلاناتكم على راديو صوت الفرح والموقع الإلكتروني إتصل 07742130
  • محمد غساني (الحلوسيه قضاء صور):تلقي أخباركم السريعه
  • صوت الفرح (صور):يمكنكم الإستماع إلى راديو صوت الفرح على الموجة 104.3
  • wael sharafeddine (london):(¯`â¥Â´Â¯)SAWT ALâ(^o^)â FARAH(^_^)v
  • leila (Algérie):Ramadan Karim l'I koul mouslimyne el alem
  • sandy (lebanon):مرحبا جميعاً
  • MOUSSA (SOUR):THANK U LC AKID JEYIN
  • Ahmad sabraoui (Sour):Nchallah 3a salemi ya sara sabraoui
  • mhamad tahawi (berlin alwasta):salam