استبعاد هذا النوع من الأطعمة يقلل خطر الوفاة بأمراض القلب

النظام الغذائي هو العنصر الأكثر أهمية في الحيلولة دون الإصابة بأمراض القلب التي تتسبب في الوفاة في مختلف أنحاء العالم أكثر من أي مرض آخر.

ويقول الباحثون في دراسة جديدة إنه يمكن الحيلولة دون وفاتين بين كل 3 وفيات ناتجة عن أمراض القلب بتبني نظام غذائي صحي بدرجة أكبر.

ويقول الطبيب شينياو ليو، الباحث بالجامعة الجنوبية المركزية في تشانجشا بالصين وواضع الدراسة الرئيسي: «يمكن منع أكثر من 6 ملايين حالة وفاة بخفض ما يدخل الجسم من الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المتحولة والمشبعة والسكر المضاف والملح المضاف، مقابل زيادة ما يدخل الجسم من الأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة. ويجب تناول ما بين 200 إلى 300 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية من المأكولات البحرية يومياً».

وأضاف ليو: «وعلاوة على ذلك يجب تناول يومياً ما بين 200 إلى 300 جرام من الفواكه وما بين 290 إلى 430 جراماً من الخضراوات وما بين 16 إلى 25 جراماً من المكسرات وما بين 100 إلى 150 جراماً من الحبوب الكاملة».

وقدرت الدراسة التي نشرت في دورية القلب الأوروبية، بعنوان «جودة الرعاية والنتائج السريرية»، أنه يمكن الحيلولة دون حدوث 69% من الوفيات نتيجة لمرض القلب الإقفاري في مختلف أنحاء العالم في حال تم تبني أنظمة غذائية صحية بصورة أكبر”.

وتابع ليو: «مرض القلب الإقفاري يمكن منعه لحد كبير بسلوكيات صحية ويجب على الأفراد المبادرة بتحسين عاداتهم».

وقالت الطبيبة إليزابيث كلوداس وهي طبيبة قلب وأوعية دموية لموقع هيلث لاين الإلكتروني: «هناك 9 عوامل خطر رئيسية للإصابة بأمراض القلب، اثنان منها لا يمكن فعل شيء حيالهما: العمر والتاريخ الأسري… أما البقية فيمكن ضبطها ويحرك الغذاء جزئياً 5 من تلك السبعة».

Comments are closed.