أغلى عمل أدبي في التاريخ.. بيع «المطوية الأولى» لشكسبير بـ 10 ملايين دولار

أظهر بيع نسخة نادرة من كتاب «المطوية الأولى» لشكسبير، بمبلغ وصل لـ 10 ملايين دولار، أن الاهتمام بالنسخ الأدبية النادرة لا يزال قويًا، فهذا هو أغلى عمل أدبي ظهر في مزاد علني في العالم.

دار كريستينز للمزادات، قالت عن تفاصيل بيع المطوية، إنها مجموعة مكونة من 36 مسرحية، تم نشرها عقب وفاة الكاتب المسرحي الأشهر بوقت قصير، وتُعد واحدة من 5 نسخ كاملة هي ملكيات خاصة.

تحظى مجموعة «المطوية الأولى» بأهمية خاصة كونها من أهم المجموعات الأدبية باللغة الإنجليزية في العالم، والتى تجمع 18 عملًا لم تُطبع من قبل، وربما لم تكن لترى النور، بما فيها كتاب «Macbeth» ومسرحية «Twelfth Night».

بحسب المعلومات المتاحة، فإن الممثلين جون هيمنج وهنري كونديل، نشرا في العام 1623 كتابًا يحمل عنوان: «Comedies, Histories, and Tragedies» وهما صديقا الكاتب المسرحي الإنجليزي، والنسخة التى بيعت في المزاد هي النسخة الأولى التى ظهرت كاملة في مزاد، منذ بيع إحدى النسخ في السابق بـ 6.1 مليون دولار في 2001.

المزايدات استمرت لمدة 6 دقائق كاملة، بين ثلاثة مشترين فقط عبر الهاتف، ليقع المزاد على تاجر الكتب والآثار ستيفان لوينثيل، مقابل 9.98 مليون دولار، والذي وصف المجموعة بعد شرائها بأنها «الكأس المقدسة للكتب» التى لا يوجد منها في الوقت الحالي سوي 235 نسخة، رغم طباعتها أكثر من 750 نسخة.

Comments are closed.